د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: تعرف على حساسية بذور السمسم

تتمتع بذور السمسم بفوائد صحية مذهلة وهي مكون يجب أن نتناوله بشكل منتظم، ولكن كما هو الحال مع أي طعام، فإن بذور السمسم لها أيضا بعض الآثار الجانبية، يمكن أن تسبب بذور السمسم الحساسية لدى بعض الأشخاص، ويمكن أن تتفاعل مع الأدوية وتحتوي على أكسالات وفيتات، وهي عناصر مضادة للمغذيات يمكن أن تسبب مشاكل لبعض الأشخاص، وفي هذا المقال سنتعرف على حساسية بذور السمسم.

أنواع بذور السمسم

هناك أنواع مختلفة من بذور السمسم مثل الأبيض والأسود والأحمر والبني، ومن بين هذه الأصناف الثلاثة، فإن تناول النوع الأبيض يسبب معظم الآثار الجانبية.

حساسية بذور السمسم

مثل أي بذور أخرى، فإن حساسية بذور السمسم شائعة جدا في دول الشرق الأوسط بسبب استهلاك الطحينة بكميات كبيرة.

البروتينات المسؤولة عن حساسية بذور السمسم

عند تناول بذور السمسم، فإن البروتينات الموجودة فيه ترتبط بالأجسام المضادة IgE الموجودة في جهاز الإنسان المناعي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية.

أعراض الحساسية من بذور السمسم

تورم الشفاه

الإسهال

ظهور حبوب حمراء

تفاقم الأكزيما

الحكة

شعور بالغثيان والإغماء

كيف تتجنب الحساسية من بذور السمسم؟

في حالة وجود حساسية من بذور السمسم توقف عن تناول أي طعام يحتوي على بذور السمسم وزيت السمسم.

التفاعلات الدوائية

بذور السمسم إذا كانت بكميات صغيرة أو بكميات أكبر قليلا مثل حلوى الطحينية بالسمسم من حين لآخر لا بأس بها ولكن تناول أكثر من ملعقة صغيرة في اليوم، يمكن أن يسبب تفاعلات دوائية، إذا كنت تعاني من الأمراض المذكورة التالية:

مرض السكري

بذور السمسم مفيدة لمرضى السكري لأنها تخفض مستويات السكر في الدم ولن تكون مشكلة إذا كانت بكميات طبيعية، ولكن إذا كنت تتناوله بكميات كبيرة، فسيؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ خاصة إذا تم تناوله مع أدوية السكري.

النقرس

هو مرض التهابي ينتج عن زيادة حمض البوليك في الدم ويمكن أن يؤدي إلى تكوين بلورات حادة في المفاصل والنسيج الضام مما يؤدي إلى الألم والتورم، تحتوي بذور السمسم على الفيتات والأوكزالات المضادة للمغذيات.

عندما ترتبط الأوكسالات بالكالسيوم في الدم، فإنها تشكل بلورات حمض الأكساليك الصغيرة الحادة التي يمكن أن تترسب في أي مكان في الجسم ويمكن أن تشق طريقها إلى المفاصل أيضا، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من النقرس تجنب تناول كميات كبيرة من بذور السمسم.

حصى الكلى

نظرا لأن بذور السمسم تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، يجب على الأشخاص المعرضين للإصابة بحصوات الكلى عدم تناول بذور السمسم بشكل منتظم لأنها قد تؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

مرض ويلسون

هو اضطراب وراثي نادر جدا يتسبب في تراكم الكثير من النحاس في الأعضاء، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض ويلسون تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النحاس مثل المكسرات والشوكولاتة والفواكه الجافة والكبد وكذلك بذور السمسم وزيت السمسم.

العوامل المضادة للتغذية

تحتوي بذور السمسم على عوامل مضادة للتغذية كحمض الأكساليك وحمض الفايتك بكميات كبيرة، على الرغم من أن بذور السمسم غنية بالكالسيوم والفوسفور والمغذيات الدقيقة الأخرى، إلا أن وجود هذه العناصر الغذائية المضادة يصعب امتصاص المعادن والعناصر الغذائية الأساسية.

نصائح حول بذور السمسم

في حالة الشعور بالحساسية تجاه بذور السمسم وزيت السمسم، يجب التوقف عن تناولها تماما لأن حتى تناول كمية قليلة جدا منها يمكن أن يسبب آثارا جانبية سيئة.

كما لا ينبغي الاستخفاف بالتفاعلات الدوائية، إذا كنت تعاني من أي من الأمراض، فحاول ما بوسعك عدم تناول بذور السمسم بكميات كبيرة.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status