تقوية البصر.. وفوائد كحل الإثمد للأطفال وطريقة صنعه

كحل الإثمد هو مادة طبيعية مستخلصة من معدن يسمى قرمزيت أو أوكسي كبريتيد الإثمد، وهذا المعدن موجود بشكل طبيعي على شكل صخرة هشة لامعة ذات عدة طبقات، وهناك من يضع الكحل في عيني الطفل بعد الولادة لتقويته وحمايته من الأمراض وفي هذا المقال سوف نتعرف إلى فوائد كحل الإثمد للأطفال.

كحل الإثمد

هو شكل من أشكال الكحل العربي، وهو أجود أنواع الكحل، ويستخرج من حجر الكحل الأسود الذي يكون مائلا إلى الحمرة قليلا وسريع التفتت، ويوجد في الحجاز والمغرب وفي بلاد الشام، وبلدان أخرى ولكن أفضل أنواعها في أصبهان بإيران، ويكثر استخدامه لما له من فوائد عديدة ومتميزة للعيون.

طريقة صنع الإثمد

  1. باستخدام حجر الكحل من خلال تحضيره حيث يتم سحقه إلى قطع صغيرة، وطحنه جيدا حتى يصبح على شكل حبيبات دقيقة جدا على شكل مسحوق.
  2. يضاف زيت الزيتون أو زيت السمسم أو زيت جوز الهند ويخلط جيدا، ويمكن أيضا استخدام المسك، يوضع الخليط، بعد خلطه جيدا، في عبوات صغيرة بحيث يصبح جاهزا للاستخدام.
  3. يتم استخدامه بواسطة عصا رفيعة توضع في عبوة صغيرة، ثم تُحيط العين لإعطائها شكلا جميلا وأيضا للحصول على فوائده.

فوائد كحل الإثمد للأطفال

قديما كانت النساء يستخدمن الكحل في عيون الأطفال لاعتقادهن أنه يحمي أعينهم من الميكروبات التي يتعرضون لها أثناء الولادة، ووفقا للدراسات فإن الكحل له فوائد عديدة للعيون، ولكنه قد يكون ضارا أيضا بالاعتماد على نوع الكحل المستخدم ونقاوة المواد المصنوع منها.
وهي كثيرة ومتنوعة تختلف باختلاف المصدر الذي أتت منه ودرجة النقاء، أما محلول الإثمد فهو نقي وبالتالي له فوائد كثيرة للعيون ومن أهم فوائده لعيون الأطفال ما يلي:

  • يقوي ضعف البصر ويؤدي إلى القضاء على تشوش العين وعدم وضوح الرؤية.
  • يقلل من احتقان العين عن طريق قتل الجراثيم المسببة للأمراض التي تتعرض لها العين.
  • يؤدي ثقب القناة الدمعية إلى انسداد القناة الدمعية للعين، مما قد يؤدي إلى التهاب العين إذا تُرك دون علاج.
  • من الواضح أنه يساعد على زيادة نمو الرموش وإنبات الرموش وشعر الحاجب وزيادة حجمهما.
  • يساعد على تنظيف العيون من الأتربة والشوائب وغيرها مما يقلل من مختلف المشاكل التي قد تؤثر عليها.
  • يعالج هذا النوع من الآيلاينر بعض الصداع عن طريق وضعه على العينين. يُعتقد أيضا أن له فوائد جمالية، لأنه يمنح عيون الطفل جمالا خاصا.
  • يحافظ على صحة العين ويحميها من الآثار الضارة لأنواع معينة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة في العين وتساعد على شد الأعصاب.

فوائد الكحل للأطفال

انتشرت عادة وضع الكحل في الريف بعد الولادة بقليل خاصة كحل الإثمد لحماية العين من الجراثيم والبكتيريا، وقد أوضح الأطباء مسألة وضع الكحل في عيون الأطفال، حيث إن الكحل مصنوع من الزنك وأكسيد الزنك، وقد يتم خلطه مع عنصر الرصاص، ويعتبر الزنك من المواد المفيدة للعين؛ نظرا لقدرته على حماية العين من الآثار الضارة لبعض الميكروبات، إلا أن الكحل يعتبر ضارا إذا تم إدخال الرصاص أثناء تصنيعه، لذا فإن الاستخدام المتكرر للرصاص يمكن أن يكون له آثار خطيرة على صحة الجسم.

أضرار الكحل للعين

  • على الرغم من الفوائد العديدة للكحل التي ذكرناها، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الرصاص، هذا هو السبب في أن بعض الدول تعتبره خطيرا وغير مناسب للاستخدام، كما يمنع استيراده إلى الدول الأوروبية ويمنع في المؤسسات الصيدلانية والغذائية، فكما قلنا سابقا يعتبر الكحل مفيدا للعين ما لم يتم إضافة الرصاص إليه، فإذا احتوى على الرصاص لا ينبغي استخدامه مطلقا للأضرار التي قد يتعرض لها الإنسان بسببه.
  • حيث يعتبر الرصاص من المعادن الثقيلة التي تسبب عدة مشاكل لجسم الإنسان مجرد أن يتعرض لها الجسم، فهي تصيب الجهاز العصبي والدم،  وتوجد أنواع من الكحل خاصة الكحل الهندي يحتوي على 80% من الرصاص بل إن منه أنواع وصلت لـ100% ولا يشتمل على الرصاص بل الزرنيخ أيضا.
  • كحل الإثمد يسبب التهاب العين لأنه يسبب تجمع الجراثيم والطفيليات التي تدخل مع الكحل إلى العين وخاصة لو تم استخدام العدسات اللاصقة التي تسبب تجمع الكحل حولها وقد تسبب حرقة شديدة في العين ونزولا مستمرا للدموع وزغللة العين مما قد يسبب ضعف البصر أو فقدانه تماما مع الوقت.
  • يسبب كحل الإثمد المخلوط بالرصاص مشاكل في الخلايا الدماغية والتي قد تسبب الوفاة في بعض الحالات، كما يسبب تسمم الدم وحدوث مشاكل في الجهاز العصبي للأطفال.

الكاتب

  • كاتبة وأم لـ4 أطفال، أكتب في مجالات الأمومة والطفولة من واقع تجربتي الشخصية وخبرتي، هوايتي القراءة، وأؤمن بأن ما نتعلمه من الإخفاق أكثر من الذي نتعلمه من النجاح. فلا تسمح للإخفاق أن يوقفك عن بناء شخصيتك.

مصدر المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status