عالم حواء

ما أهمية تمارين القرفصاء للحامل؟

تعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال فترة الحمل أمرا مفيدا لكل من الأم والجنين، وخاصة تمارين القرفصاء للحامل، والتي تبلغ ذروة أهميتها في الثلث الأخير من رحلة الحمل، حيث تعدل من وضعية الجنين كي تمنحك فرصة تجربة المخاض والولادة الطبيعية، كما أنها تخفف من الآلام المحتملة في هذه اللحظات العصيبة، وتتميز هذه التمارين بأنه يمكنك تأديتها بمفردك في المنزل ودون الحاجة إلى تدريب مسبق، أو الذهاب إلى الصالات الرياضية.

ما هي تمارين القرفصاء للحامل؟

تمارين القرفصاء للحامل

لقد كانت القرفصاء في الماضي أسلوب حياة لدى نسبة كبيرة من السيدات، وليست مجرد تمارين تسهل من الولادة وتخفف من ألمها، ولعلكِ قد سمعت كثيرًا عن سيدات أنجبن أبناءهن وهن يمارسن حياتهن اليومية، فواحدة ولدت وهي جالسة تغسل الملابس، وأخرى كانت تجني المحاصيل الزراعية، وكان الأمر يثير دهشتك، الأمر ليس بالصعوبة التي تظنينها، حيث كل هذا بفضل اعتماد جلسة القرفصاء كأسلوب حياة للحامل منذ الشهر السابع.

حقيقة الأمر أن هناك أكثر من طريقة يمكنك بها تنفيذ تمارين القرفصاء للحامل، واختيار الوضعية الأكثر راحة لك، والتي تتناسب مع تطور الحمل واقتراب موعد الولادة، حيث إن الأساسي فيها هو فتح الحوض إلى المنتصف، وتركيز الوزن على الساقين والقدمين.

قد يهمك أيضًا: تمارين الكرة المطاطية لجسم أكثر مرونة

تمارين القرفصاء للحامل في الشهور الأولى

إن ممارسة التمارين الرياضية خلال الحمل أمر جيد، ينعكس بالإيجاب على صحة الأم والجنين، إلا أنه يجب عليك توخي الحذر عند ممارستها خلال الشهور الأولى من الحمل، حيث إن هذه الفترة حرجة للغاية ومحفوفة بالمخاطر، ولا سيما خطر الإجهاض، لذا عليك استشارة الطبيب أولا، وأن تكون هذه التمارين خفيفة مثل: المشي والسباحة، ولا تسبب انقباضات بالرحم.

جدير بالذكر أن من الأفضل الامتناع عن ممارسة تمارين القرفصاء للحامل في الشهور الأولى، نظرًا لما لها من أثر في تحفيز المخاض، ويفضل أن تبدئي بممارستها بعد الشهر السادس من الحمل، كي تجني ثمارها وتتجنبي أي مضاعفات.

تمارين القرفصاء للحامل في الشهر السابع

تحتاج رحلة الحمل والولادة إلى تناغم تام بين عضلات البطن، الظهر، قاع الحوض والفخذين، وتعتبر تمارين القرفصاء السومو، ووضع القرفصاء الكامل للحامل في الشهر السابع من أفضل التمارين التي تحقق هذا التناغم، حيث إنك ما زلت تمتلكين قدرا كافيا من الرشاقة يمكنك من تنفيذ هذه التمارين.

قد يهمك أيضًا: ما الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع؟

طريقة تمارين القرفصاء للحامل في الشهر السابع

تمارين القرفصاء للحامل في الشهر السابع

  • قفي بشكل يحافظ على استقامة عمودك الفقري، ثم باعدي بين قدميك ليكونا بنفس مسافة الكتفين.
  • الآن أديري القدم قليلا لتشير الأصابع إلى الخارج، ومدي ذراعيك للأمام بشكل مستقيم، وفي نفس مستوى ارتفاع الكتفين.
  • اثني ركبتيك للأمام مع دفع المؤخرة والحوض للخلف، وانزلي بشكل تدريجي حتى تشعرين بالراحة، وتمدد عضلات الحوض.
  • الآن ارفعي جسمك مرة أخرى حتى تصبحي في قمة استقامتك، كرري التمرين لمدة 10 دقائق، مع الحرص على التنفس بشكل جيد.

فوائد تمارين القرفصاء للحامل في الشهر السابع

إن هذه التمارين الرياضية تعود بالنفع على صحة الأم والجنين على حد سواء، فلا يتوقف دورها عند المحافظة على اللياقة البدنية خلال الحمل، بل يمتد إلى تحسين الجانب النفسي الذي يتغير بشكل كبير خلال الحمل، ولعل أبرز هذه الفوائد ما يلي:

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير

تخفيف آلام أسفل الظهر

تعاني الحامل من آلام في الظهر وعظام الحوض، والتي تنتج عن الضغط الذي يسببه وزن الجنين، حيث إن تمارين القرفصاء للحامل في الشهر السابع، تساعد على تقوية عضلات هذه المنطقة لتتحمل ضغط الجنين.

الوقاية من بعض مضاعفات الحمل

إن ممارسة الرياضة خلال الحمل تزيد من معدل التحكم في سكر الدم، والوقاية من الإصابة بسكري الحمل، فهي تحد من نوبات نقص السكر من خلال تحسين مستوى مخزون الجليكوجين في العضلات والكبد، بالإضافة إلى الوقاية من خطر تسمم الحمل الناتج عن ضغط الدم المرتفع، ذلك أن تمارين القرفصاء للحامل تعمل على تنظيم ضغط الدم.

تحسن الصحة النفسية

من المعروف أن الأم تعاني خلال فترة الحمل من التوتر والقلق الذي يصل حد الاكتئاب، والجيد في الأمر أن ممارسة التمارين الرياضية تخفف من حدة هذا التوتر، وبعث الثقة في النفس، وهو ما يعزز الشعور بالراحة ويقلل من القلق والتوتر.

تمارين القرفصاء للحامل في الشهر الثامن

تمارين القرفصاء للحامل في الشهر الثامن

ها قد انتصف الثلث الأخير من الحمل واقتربت اللحظة المنتظرة، وهنا يظهر أثر ممارسة الرياضة جليًا ولا سيما تمارين القرفصاء للحامل، حيث إنها تقدم لك فوائد جمة منها:

الحفاظ على الرشاقة

من المؤكد أنك قد اكتسبت قدرا من الكيلو جرامات خلال الفترة السابقة من الحمل، وخاصة فترة الوحم للحامل، الأمر الذي انعكس بالسلب على مستوى الرشاقة والثقة بالنفس لديك، كما أن الزيادة المفرطة للوزن خلال الحمل ليست أمرا جيدا، لذا سوف تساعدك تمارين القرفصاء على فقدان بعض الدهون والمياه المحتبسة لديك.

تنشيط الدورة الدموية وتحسين وظائف الدماغ لدى الجنين

تحافظ ممارسة الرياضة على صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين كفاءة تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، ولا سيما الجزء السفلي الذي يتضمن الرحم والمشيمة، حيث يتم إمداد الجنين بالغذاء والأكسجين بصورة جيدة، ما يعمل على تطوير تكوين الدماغ.

الحد من أعراض الحمل المزعجة

إن تمارين القرفصاء للحامل في الشهر الثامن تساعد على اتساع منطقة الحوض، وبالتالي تخفيف الضغط على المستقيم وفتحة الشرج، ما يقلل من حدة الإمساك الدائم خلال الحمل، ويساعد على تحكم أفضل بالمثانة، بالإضافة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 5 دقائق كل صباح تخفف من حدة الغثيان.

أما عن الطريقة الأفضل لممارسة تمارين القرفصاء للحامل في الشهر الثامن، فهي كالآتي:

  • يمكنك استخدام كرة الولادة في هذا التمرين، أو الاعتماد على حائط أملس يفضل أن يكون من السيراميك، كي يساعد على الانزلاق بسهولة، ويمثل لك دعما يحقق التوازن.
  • خذي نفسا عميقا واسندي ظهرك بشكل مستقيم على الحائط، باعدي بين قدميك وانزلقي ببطء، حتى تأخذي وضعية الجلوس دون الوصول إلى الأرض، مع سقوط البطن بين الساقين.
  • لا تركزي وزنك على ركبتيك، بل على عضلات الحوض، كما يمكنك أداء تمارين كيجل للحامل أثناء هذه الوضعية.
  • الآن قفي بالتدريج مرة أخرى، ويمكنك الاتكاء على الذراعين حتى تستقيمي، كرري التمرين عدة مرات، ولكن دون أن تجهدي نفسك.

تمارين القرفصاء للحامل في الشهر التاسع

تمارين القرفصاء للحامل في الشهر التاسع

إن تمارين القرفصاء للحامل في الشهر التاسع ذات مفعول سحري، في تحفيز المخاض وتسهيل وتسريع الولادة الطبيعية، بل ويمتد هذا المفعول إلى ما بعد الولادة، ولكي تحصلي على أفضل النتائج عليك البدء بها منذ بداية الثلث الأخير من الحمل، أبرز هذه المنافع ما يلي:

تمارين القرفصاء للحامل لفتح الرحم

إن تمارين القرفصاء تعمل على تليين عضلات الحوض، وتمدد عنق الرحم استعداد للولادة، بل إن السيدات اللواتي مارسن تمارين القرفصاء خلال الحمل، يحظين بمخاض أسرع ووقت ولادة أقل، بالإضافة إلى قلة حدة الألم أثناء المخاض، مقارنة بغيرهن ممن لم يمارسن الرياضة، جدير بالذكر أن عددا من المستشفيات قد صممت طاولات ولادة تساعد المرأة على اتخاذ وضع القرفصاء أثناء المخاض، نظرًا لتأثيرها الإيجابي في تسهيل الولادة الطبيعية.

قد يهمك أيضًا: كيف تتم الولادة الطبيعية دون ألم؟

سرعة التعافي

قد تحتاج الأم بعد الولادة إلى بضعة أسابيع كي تستعيد صحتها وتتعافى من رحلة الحمل والولادة الشاقة، إلا أن ممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين القرفصاء للحامل، وتمارين كيجل للحامل تسرع من التئام جرح منطقة شق العجان، واستعادة مرونة العضلات والعظام في وقت قصير.

وفي النهاية، فإن ممارسة تمارين القرفصاء للحامل، يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص ليحدد وقت وطريقة التمرين التي تناسب كل حامل، لتجنب التعرض للإجهاض أو مخاطر فقدان الحمل.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى