عالم حواء

فوائد تمارين الكرة للحامل

اقتربت المحطة الأخيرة التي طال انتظارها منذ بداية الحمل، ومن المؤكد أنكِ سمعتِ عن تمارين الكرة للحامل، ودورها الفعال في تخفيف ألم الظهر والحوض، بالإضافة إلى تهيئة عنق الرحم للولادة والحد من ألم المخاض، وجدير بالذكر أن كرة الولادة هي أداة رياضية مطاطية، من السهل أن تجديها في محلات المستلزمات الرياضية بسعر بسيط، ويمكنك استخدامها بأكثر من طريقة، فهي تضيف نوعا من المتعة للرياضة.

تمارين الكرة السويدية للحامل

هي مجموعة متنوعة من التمارين الرياضية الخفيفة، التي تعتمد بشكل أساسي على كرة من الفلين أو المطاط، يتم صنعها بحيث تكون مضادة للانزلاق والانفجار وتتحمل الأوزان الثقيلة، وجدير بالذكر أن هذه الكرة تختلف قليلًا عن المستخدمة في الصالات الرياضية، حيث إن كرة الولادة تكون أكبر وأكثر ثباتًا ويباع معها غطاء يزيد من هذا الثبات، كي يقلل من احتمال انزلاق الحامل عليها.

ويمكنكِ استخدام كرة الولادة في التمارين الرياضية منذ بداية الشهر السابع، فهي آمنة في هذه الفترة من الحمل ولا تشكل أي ضرر، بل إنها تقدم لكِ العديد من الفوائد خلال الفترة العصيبة القادمة، والتي تمتدُ معكِ إلى ما بعد الولادة.

قد يهمك أيضًا: أهم علامات الولادة المبكرة وطرق الوقاية منها

فوائد تمارين الكرة للحامل

إن ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل بشكل عام تقدم للأم والجنين العديد من الفوائد البدنية والنفسية، وخاصة تمارين الكرة للحامل التي تفيدك بشكل خاص خلال الثلثِ الأخير من الحمل، وإليكِ أبرز هذه الفوائد:

قد يهمك أيضًا: أفضل تمارين الكرة المطاطية لجسم أكثر مرونة

تنشيط الدورة الدموية

كثيرا ما تشعر الحامل بالكسل والخمول، إلا أن تمارين الكرة للحامل تضيف نوعا من المتعة للرياضة، ما يحفز الأم على ممارسة الرياضة وتنشيط الدورة الدموية، لا سيما في منطقة الحوض وأسفل البطن، وهو ما يعود بالنفع على صحة الأم والجنين.

تسهيل الولادة

تمارين الكرة للحامل تسهل الولادة

إن الجلوس على كرة الولادة يساعد على تعديل وضعية الجنين داخل الرحم، بحيث تسقط الرأس في أسفل الحوض استعدادًا للولادة، بجانب أنها ترقق عنق الرحم وتساعد في اتساع قناة الولادة، ويمكنك استخدامها أثناء المخاض، حيث إنها تعتبر سطحا مرنا يقلل من احتقان المهبل في هذا الوقت، وأفضل من السرير أو الأسطح الصلبة، وهناك أنواع من الكرة تتخذ شكل حبة الفول السوداني لتتلاءم مع هذا الغرض.

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير

تخفيف آلام الظهر والحوض

تعمل إمالة الجذع على هذه الكرة على تحسين استقامة العمود الفقري، ما يخفف الضغط عليه ويقوي عضلات البطن بشكل غير مباشر، وبذلك تتخلصين بنسبة كبيرة من ألآم أسفل الظهر المؤرقة، كما أن تمارين الكرة للحامل تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض والفخذين، ما يخفف عبء حمل وزن الجنين عن العظام في هذه المنطقة.

تطور نمو دماغ الجنين

تنشط تمارين الكرة للحامل الدورة الدموية، وتزيد من كفاءة وصول الدم إلى الأجزاء السفلية من الجسم، وبالتالي يتدفق الدم إلى المشيمة ومنه إلى الجنين، وهو أمر ضروري لتطور النمو العقلي لدى الجنين، حيث إن التوصيل المنتظم للغذاء والأكسجين يزيد من التطور العقلي والعصبي للجنين.

الحد من توتر ما قبل الولادة

إن هذا النوع من التمارين يحسن من الحالة المزاجية للأم، ويخفف من حدة التوتر السابق للولادة، فهي تساعد على الاسترخاء والشعور بالمتعة وانصراف التفكير لبضع دقائق عن الخوف والقلق، ولعل أفضل طريقة لذلك هي تمارين كرة اليوغا للحامل.

الوقاية من مضاعفات الحمل

إن ممارسة الرياضة الخفيفة خلال الثلث الأخير من الحمل، تساعد بشكل كبير في الوقاية من بعض مضاعفات الحمل مثل: الإصابة بالسكري وتسمم الحمل، حيث إن تمارين الكرة للحامل تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، واستهلاك الزائد منه في صورة طاقة للتمرين، بالإضافة إلى أنها تقي من ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

طريقة تمارين الكرة للحامل

طريقة تمارين الكره للحامل

يمكنكِ استخدام كرة الولادة بطرق متعددة للتمرين، كلها تهدف إلى توسيع الحوض استعدادًا للولادة الطبيعية، وتخفيف الآلام قبل وأثناء الولادة، وجدير بالذكر أن هذه التمارين يمكنك ممارستها منذ بداية الشهر السابع وحتى لحظة المخاض، وإليكِ طرق التطبيق:

  • ضعي الكرة على الحائط ملاصقة لعمودكِ الفقري، ثم اثني ركبتيكِ مع النزول لأسفل مع أخذ وضع القرفصاء، ثم اصعدي للأعلى لتصلي إلى مستوى استقامتكِ مرةً أخرى وأنت متكئة على الكرة، مع الحرص على التنفس بشكل جيد.
  • إذا كنت مجهدة ولا تستطيعين بذل مجهود أو ممارسة الرياضة الخفيفة، فمن الممكن أن تجلسي على الكرة لبضع دقائق متصلة، تلك الجلسة في حد ذاتها تعمل على توسيع الحوض، وتعديل وضعية الجنين بما يناسب الولادة.
  • ضعي الكرة على سجادة أو سطح خشن، كي تقللي من فرص الانزلاق، واطلبي المساعدة من زوجك في تثبيت الكرة كي تستلقي عليها بجذعك وظهرك.
  • ثبتي قدميكِ على الأرض جيدًا، واستمري على هذا الوضع لمدة 5 دقائق مع الحرص على التنفس بصورة جيدة، كرري التمرين مرتين يوميًا فهو فعال في تخفيف ألم الظهر.

قد يهمك أيضًا: كيف تتم الولادة الطبيعية دون ألم؟

تمارين للحامل في الشهر التاسع

قد تنشغلين طوال فترة الحمل بأمور عدة مثل الأعراض المزعجة وكيفية الحد منها، وصحة الجنين ومعدل نموه وتطوره، إلى جانب التسوق وشراء احتياجات المولود، وفي ظل ذلك تنسى الأم الاستعداد البدني لأهم لحظة في هذه الرحلة وهي الولادة، حيث إن التمارين الرياضية للحامل في الشهر التاسع، لها تأثير كبير على صحة الأم قبل وبعد الولادة، إلى جانب أنها تساعد على تجربة ولادة طبيعية سريعة ويسيرة، ومن أبرز هذه التمارين ما يلي:

تمارين كرة اليوغا للحامل

إن الكرة المستخدمة في هذا التمرين هي نفسها كرة الولادة، إلا أن هذا التمرين يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر بشكل كبير، حيث يمكنك الجلوس على الكرة بحيث تصل قدميكِ إلى الأرض بشكل كامل، مع وضع كفيك على ركبتيك مع تغميض العين ومحاولة تصفية الذهن والتنفس بعمق.

تمارين كيجل

تساعد ممارسة هذا التمرين مع تمارين الكرة للحامل، على تقوية عضلات المهبل وقاع الحوض، كما يحفز الولادة الطبيعية ويساعد في تحمل ألم المخاض، بجانب أنه من أفضل التمارين التي تستهدف تضييق المهبل بعد الولادة، وسرعة تعافي منطقة العجان، حيث إنه يعتمد على تحديد عضلة قاع الحوض وانقباضها لمدة 3 ثوانٍ، ثم ارتخائها بشكل كامل وتكرر هذه العملية 10 مرات متتالية، وجدير بالذكر أن أفضل ما يميز هذا التمرين أنه يمكن ممارسته في أي وقت وأي مكان.

تمارين القرفصاء

تمارين الكره للحامل والقرفصاء

إن تجربة المخاض اليسيرة أمرٌ تسعى إليه معظم السيدات، لذا عليكِ بممارسة تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية، ويعتبر تمرين القرفصاء الأفضل في تعديل وضعية الجنين، وتوسيع عضلات الحوض وتمدد عنق الرحم، وتزيد الفائدة عند ممارسته مع تمارين الكرة للحامل، بحيث تأخذي وضع الوقوف على استقامتكِ مع إبعاد قدميكِ، بحيث تكون في نفس مستوى الكتفين.

الآن عليكِ الميل بجذعك ومؤخرتكِ للخلف مع ثني ركبتيكِ والنزول للأسفل، على هيئة الجلوس على كرسي، ثم الوقوف مرةً أخرى وهكذا لمدة 10 دقائق، واحرصي على فرد ذراعيكِ للأمام في نفس مستوى الكتفين.

وختامًا عزيزتي عليكِ ألا تجهدي نفسك بالرياضة وأن لا تكوني كسولة حد الخمول، خير الأمور الوسط وممارسة تمارين الكرة للحامل توفر لكِ ذلك، لذا اختاري الوضعية التي تكوني أكثر راحة بها، وواظبي على ممارسة التمرين بشكل يومي، ويمكنكِ طلب المساعدة من الطبيب في تحديد طريقة التمرين التي تناسب وضعكِ، كي تقري عينًا بفلذة كبدك وأنتِ في أحسن حال.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى