عالم حواء

ما هي الرياضات التي تعرضك وجنينك للخطر؟

الرياضة من الممارسات الصحية المفيدة التي اعتادت عليها السيدات الحوامل بسبب زيادة الوعي لديهن عن مدى أهميتها طوال فترة الحمل، لكن هناك بعض التمارين غير المناسبة لتلك الفترة والتي يجب استشارة الطبيب قبل ممارستها، لأنها تمارين ممنوعة للحامل وتعد خطيرة جدًا على صحتها وصحة الجنين، لذلك جئنا بكل المعلومات الهامة حول هذا الموضوع لوقايتك من أي مخاطر، وتمر تلك الفترة بأمان.

ما هي الرياضات الممنوعة للحامل؟

النشاط البدني من الأشياء الآمنة أثناء الحمل بل له فوائد كثيرة صحية، لكن هناك تمارين ممنوعة للحامل ويجب أن تتجنبيها ومنها:

قد يهمك أيضاً: تمارين تسهيل الولادة الطبيعية

تمارين الاستلقاء

هناك بعض التمارين التي تحتاج إلى حركات معينة، وإلى الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة أو البقاء على الجانب الأيمن لمدة تزيد على 3 دقائق يفضل عدم ممارستها للحامل بالأخص عندما يزداد حجم الرحم، مع زيادة وزن الجنين، فإن الاستلقاء على الظهر يزيد من الضغط مما يسبب قطع وصول الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى الطفل.

ركوب الدراجات

تمارين ممنوعة للحامل
تمارين ممنوعة للحامل

يختلف شكل البطن كلما ازداد حجم الجنين مما يؤثر بشكل كبير على توازنكِ، لذلك يعتبر ركوب الدراجة من الرياضات الممنوعة للحامل خصوصًا بعد انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تصعب السيطرة على الدراجة.

تمارين الالتواء

عليكِ تجنب التمارين التي تحتاج إلى حركات غير محسوبة مثل الانحناء والالتواء، وعدم الوقوف فترات طويلة، بالإضافة إلى حمل الأشياء ذات الأوزان الثقيلة، حتى لا تؤدي إلى حدوث إصابات أو ولادة مبكرة.

رياضة التسلق

بالتأكيد رياضة التسلق تحتاج إلى ارتفاعات عالية مثل الجبال، فإذا كنتِ ممن يحبون صعود الجبال والاستمتاع بأداء التمارين الرياضية عليها، فيجب أن تعلمي أن ذلك سوف يعرضكِ للمخاطر، ويجب عدم تعرضكِ للارتفاعات التي تزيد على 6000 قدم، لعدم إصابتك بالغثيان والقيء وضيق التنفس والدوار، وينطبق الأمر أيضًا على تمارين التزحلق على الجليد، لأن ذلك يعرضك إلى السقوط..

تمارين مضرة للحامل

الرياضة بصفة عامة ضرورية للحامل؛ لأنها تساعد على تقوية العظام والعضلات مع تقوية الجهاز التنفسي والتخلص من الوزن الزائد الذي قد يشكل خطرا على الجنين، كما أنها تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية، إضافةً إلى العديد من الفوائد الأخرى، لكن هناك تحذيرا من قبل الأطباء للسيدات الحوامل بأن هناك بعض التمارين التي يجب عدم ممارستها  لما لها من تأثير خطير على صحة الحامل، لذلك يجب عليكِ الابتعاد عنها ومن ضمن تلك التمارين الآتي:

تمارين الجري

تمارين ممنوعة للحامل
تمارين ممنوعة للحامل

إذا كنتِ معتادة على ممارسة تمارين الجري قبل الحمل فيمكنك ممارستها بصورة معتدلة أثناء تلك الفترة بطريقة المشي السريع، أما دون ذلك فلا ينصح بتلك التمارين لأنها قد تسبب الإجهاض.

تمارين كرة التنس

رياضة كرة التنس من الرياضات التي قد يحدث فيها  سقوط أو انزلاق ومن الممكن لمس الكرة للبطن بشكل قوي، مما قد يضر بالجنين فمن الأفضل أن تمتنعي عن ممارستها.

رياضة الغوص

تتسبب تلك الرياضة في حدوث تغير بالنسبة لضغط الدم للحامل، بالإضافة إلى إصابة الجنين بتشوهات نتيجة تغير الضغط الخارجي للجنين، ومن ثم تتكون فقاعات خارجية في مجرى الدم قد تصل إليه، لذلك يجب الابتعاد عنها تمامًا.

تمارين ركوب الخيل

هو أحد التمارين التي تزيد من فرص السقوط، فهو من الأشياء الخطيرة على الحامل والجنين، والتي قد يصل فيها الأمر إلى الوفاة، لذلك عليكِ الابتعاد عن هذا التمرين نهائيًا حتى ولو كنتِ معتادة عليه قبل الحمل.

تمارين خطر للحامل

عزيزتي الحامل إياك أن تتبعي نصائح الآخرين الخاصة بتجنب الحركة وعليكِ ممارسة الرياضة فهي مهمة جدًا للجسم والحفاظ على قوته، كما أنها تقلل كثير من المشاكل أثناء الولادة وتجعلها سهلة، ولكن ليست مناسبة لكل السيدات لذلك يفضل استشارة الطبيب لممارسة نوع الرياضة المناسبة لظروفكِ الصحية، وبالأخص إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الحمل، فهناك العديد من الرياضات الخطيرة التي يجب أن تتجنبها الحامل، وهي كالآتي:

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير

اليوغا الساخنة

قد تختلف اليوغا الساخنة عن غيرها من التمارين الأخرى لأنها تمارس داخل غرف ذات حرارة ورطوبة مرتفعة، لذلك يحذر الأطباء من قيام الحامل بتلك الأنواع من الرياضة، وبالأخص في الأسابيع الأولى من الحمل، لأنها قد تكون خطيرة وتؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات.

الرياضة الجماعية

هناك بعض الرياضات التي تتطلب احتكاكا جسديا مثل لعب كرة القدم، واللعب في جماعات، فهي من الرياضات العنيفة التي تسبب الاحتكاك المباشر بين اللاعبين، مما يزيد من فرص تعرض الحامل إلى مخاطر عديدة مثل الضرب أو الوقوع.

تمارين القفز

تمارين ممنوعة للحامل

القفز من التمارين التي تسبب تغير حركاتك بشكل مفاجئ،  كما أنها تؤثر على الأربطة المحيطة بالحوض، مما يزيد معها خطر السقوط، والذي قد يسبب تقلصات في الرحم ونزيفا مهبليا ويؤدي ذلك إلى حدوث ولادة مبكرة، لذلك من الضروري أن تمتنعي عن القفز خلال فترة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

التمارين التي تتطلب الوقوف فترات طويلة

هذه النوعية من التمارين أضرارها كثيرة أهمها أنها تتسبب في عدم وصول الدم للجنين بشكل طبيعي مما يهدد حياته، ومن ضمن تلك التمارين اليوغا، فأي تمرين يحتاج إلى الوقوف لفترات طويلة عليكِ الابتعاد عنه تمامًا.

أسباب تمنع الحامل من ممارسة الرياضة

بالتأكيد تتمنى المرأة أن تمر مرحلة الحمل بسلام، لذا يجب الامتناع عن العادات والممارسات التي قد تؤدي إلى تعرض حياة طفلك للخطر، فهناك تمارين ممنوعة للحامل يحذر الطبيب من ممارستها بكل أنواعها، بالأخص إذا كنتِ تعانين من بعض المشكلات الصحية ومنها ما يلي:

  • إصابة عنق الرحم ببعض المشكلات.
  • فقر الدم وعدم انتظام ضغط الدم.
  • تعرض الحامل للإجهاض في السابق، أو ولادة مبكرة.
  • وجود حمل بأكثر من جنين.
  • التعرض للنزيف الدموي.
  • إصابتكِ ببعض أمراض الرئة والقلب.

قد يهمك أيضًا: هل يمكنك الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟

نصائح عند ممارسة التمارين الرياضية للحامل

تمارين ممنوعة للحامل
تمارين ممنوعة للحامل

فيما يلي أهم النصائح التي يمكن أن تساعدك على ممارسة التمارين الرياضية بصورة صحيحة وبشكل آمن خلال الحمل وهي كالتالي:

  • تناولي وجبات خفيفة أو فواكه طبيعية حتى لا تتعرضي لهبوط في الدورة الدموية.
  • قبل التمارين ابدئي بتمارين الإحماء لتجنب تعرض العضلات لأي حركة مفاجأة.
  • لا تمارسي أي نوع من أنواع الرياضات التي تحتاج إلى كتم النفس.
  • مارسي التمارين الرياضية البسيطة والتي لا تحتاج إلى وقت يتخطى نصف ساعة.
  • عليكِ ارتداء الملابس والأحذية الرياضية المريحة.
  • تجنبي ممارسة التمارين في درجات الحرارة المرتفعة؛ لأن ذلك يؤدي إلى اتجاه الدم للجلد حتى يساعد على تبريده، مما يؤدي إلى عدم وصوله للجنين.
  • تناول المياه والعصائر الطبيعية بعد التمرين.
  • مارسي الرياضة في مكان آمن ذي أرضية مسطحة غير متعرجة.
  • عندما تشعرين بالتعب عليكِ التوقف فورًا.

وبذلك نكون قد انتهينا من معرفة تمارين ممنوعة للحامل، ينصح بتجنبها تمامًا، كما يفضل استشارة طبيبك حول مدى إمكانية ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة التي تفضلينها، حتى يقرر ما إذا كانت تلك التمارين مناسبة لكِ أم لا، ونؤكد ضرورة تناول الغذاء الصحي والابتعاد عن الأطعمة التي قد تضر بصحتك.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى