صحة ولياقة

اسباب تورم القدمين.. ومتى يكون تورم القدمين خطير

إذا كانت تعاني من تورم القدمين، فقد يكون من الصعب التنقل، حيث يمكن أن يضرك أيضًا، فليس من الواضح دائمًا سبب حدوث ذلك، ولكن بعض الحالات الصحية قد تزيد من احتمالية حدوثه، فسوف نعرض عليكم أهم أسباب وعلاج تورم القدمين.

اسباب تورم القدمين

الوذمة

تورم القدمين.. الأسباب وطرق العلاج
الوذمة

عندما يحتفظ الجسم بالكثير من الماء يمكن أن يجعل الأقدام منتفخة وكذلك اليد والوجه، فقد تلاحظ ذلك بعد رحلة طويلة بالطائرة أو إذا كنت تقضي ساعات في كل مرة، وتصبن النساء بها خلال الفترة الشهرية، وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه، ولكن قد يكون في بعض الأحيان علامة على مشكلة صحية مثل انخفاض مستويات البروتين أو فشل القلب أو أمراض الكلى أو الكبد.

الجرح

تورم القدمين.. الأسباب وطرق العلاج
الجرح

إذا قمت بخطوة خاطئة، فإن القدم المتورمة يمكن أن تكون علامة على كسر في العظم أو التواء، فعندما يكون النسيج الصلب والمرن الذي يربط العظام حول الكاحل مكسورًا، من المرجح أن تنتفخ قدمك وكاحلك مع تدفق الدم إلى المنطقة للمساعدة في شفاءه، يمكنك أن تراجع طبيبك إذا كان يؤلمك كثيرًا، فلا يمكنك التحامل عليه.

تسمم الحمل

تورم القدمين.. الأسباب وطرق العلاج
تسمم الحمل

في حين أن العديد من الأمهات يكون لديهن تورم في القدمين، إذا كان التورم مصحوبًا بصداع أو غثيان أو صعوبة في التنفس أو ألم في البطن، فقد يكون ذلك علامة على هذه الحالة، حيث تبدأ هذه الحالة بعد الحمل بحوالي 20 أسبوعًا ويرتبط بارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يضر الكبد أو الكليتين ويمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يتم علاجه، لذلك تأكدي من إخبار طبيبك إذا كنتي تعانين من أي من هذه الأعراض.

القصور الوريدي المزمن

القصور الوريدي المزمن
القصور الوريدي المزمن

ينتقل الدم في العروق مع “صمامات أحادية الاتجاه” لمنعها من الانسياب، حيث يمكن أن تتضرر هذه الصمامات كلما تقدمت في السن أو إذا كنت تقف أو تجلس لفترات طويلة من الزمن، فإذا كان دمك لا يعود إلى قلبك كما ينبغي، يمكن أن يتجمع في ساقيك وأقدامك ويسبب التورم.

فشل القلب

فشل القلب
فشل القلب

هذا عندما لا يضخ قلبك الدم كما ينبغي، فإذا كان دمك لا يتدفق جيدًا في الاتجاه الصحيح، فيمكنه الاحتفاظ بالدم الاحتياطي في الساقين والقدمين وهذا يسبب التورم، مع قصور القلب، فقد يكون من غير المريح أن تستلقي بشكل مسطح، وقد ينبض قلبك بشكل أسرع أو في إيقاع غير عادي، وقد تواجه صعوبة في التقاط أنفاسك، لذلك احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت هذه العلامات.

اقرأ أيضًا: مسمار القدم.. أعراضه وطرق علاجه منزليا

علاج تورم القدمين

الحركة

الحركة
الحركة

إذا كنت تمشي كل ساعة على سبيل المثال، فإنه يجعل من الصعب على السوائل أن تجمع في مكان واحد وتحافظ على تحرك دمك من خلال جسمك، فأي شيء يحرك ركبتيك ويثني كاحليك يمكن أن يساعد.

الدواء

الدواء
الدواء

بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والسكري والالتهابات يمكن أن تجعل جسمك يتحمل الكثير من الماء، ويمكن أن يجعل قدميك تنتفخ، لذلك يمكن لأدوية أخرى تدعى مدرات البول أن تخفف التورم، فهي تساعد جسمك على التخلص من السوائل عن طريق جعلك تتبول بشكل أكبر، تحدث دائمًا مع طبيبك قبل تغيير أو إيقاف الدواء الخاص بك.

أضف المغينسيوم لنظامك الغذائي

أضف المغينسيوم لنظامك الغذائي
أضف المغينسيوم لنظامك الغذائي

قد تكون قادرا على مساعدة جسمك على التخلص من السوائل بسهولة أكبر إذا قمت بإضافة 200 إلى 400 ملليغرام من المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي اليومي، فالأطعمة الغنية بهذا المعدن تشمل دقيق الشوفان والموز واللوز والقرنبيط والشمندر، وتحدث مع طبيبك قبل أخذ مكملات، حيث يمكن أن تسبب مشاكل إذا كان لديك حالة في الكلى أو القلب، أو إذا كنت تأخذ دواء لظروف أخرى.

اقرأ أيضًا: تشقق القدمين.. أسباب مختلفة وعلاجات سهلة

طرق سحرية للتخلص من تورم القدم

في كثير من الأحيان لا نعطي اهتماما كافيا للعلامات الأولى للتورم التي تظهر على منطقة القدم. وبمجرد ملاحظة هذه العلامات يمكننا أن نمنع تورم القدم إذا انتبهنا للأعراض في المراحل الأولى ومنع الالتهابات الناتجة عن الورم والألم الحاد.

لذلك نقدم لك كيفية منع تورم الأقدام وتجنب الجراحة المحتملة.

ارتداء الأحذية الصحية واتباع نظام غذائي

طرق سحرية للتخلص من تورم القدم
ارتداء الأحذية الصحية واتباع نظام غذائي

يصيب خطر تشوه القدم وراحة القدم وإصبع الإبهام الأشخاص الذين يكون لديهم استعداد وراثي لذلك، والأخطر من ذلك هو ارتداء الأحذية الخاطئة والسيئة مع زيادة الوزن.

لذلك، أولا وقبل كل شيء، يجب عليك الإقلاع عن ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي خاصة عند منطقة الأصابع. هذا بالاضافة الى التوقف عن تناول الأطعمة التي تزيد من خطر التهاب المفاصل، مثل الأطعمة الدهنية والأطعمة الحريفة والحلويات والمعجنات والبقوليات.

التدليك

طرق سحرية للتخلص من تورم القدم
التدليك

التدليك يساعد على الاسترخاء وتقوية عضلات القدمين، وكذلك المساعدة في الحفاظ على الشكل الصحيح للقدمين. ويمكنك القيام بالتدليك للقدمين في المنزل. فقط لفي كرة تدليك خاصة أو كرة تنس عادية على قدميك. دلكي قدميك مع الإبهام للأمام والخلف، واضغطي بلطف، ثم افردي  أصابع قدميك، وضعي أصابعك بينهما، واسحبي يدك صعودا وهبوطا. خذي إصبع القدم في يدك، واسحبيه قليلا إلى الأعلى. كرري ذلك مع كل أصابع القدم. وإذا كنت تريدين الذهاب إلى الشاطئ، تأكدي من المشي على الرمال أو الحصى حافية القدمين، فإن ذلك بمثابة تدليك رائع.

أداء التمرينات

طرق سحرية للتخلص من تورم القدم
أداء التمرينات

هناك مجموعة من التمرينات البسيطة والفعالة التي يمكنك القيام بها بسهولة في المنزل، ولا تستغرق منك أكثر من 10 دقائق في اليوم. ضعي قدمك بقوة وبشكل ثابت على الأرض، وحاولي رفع كل إصبع على حده في كل مرة. ضعي شريطا مطاطيا قويا (شريط شعر مثلا) على أصابع قدميك، وقومي بفصلهم عن بعضهم البعض. وببساطة قومي بتدوير قدميك في كلا الاتجاهين.

تمرين آخر بسيط يمكنك وضع بعض الأشياء الصغيرة، مثل أقلام الرصاص أو الحصى، وضعي منشفة أو قطعة من القماش على الأرض. وحاولي التقاط هذه الاشياء بأصابع قدميك.

نظافة القدم

طرق سحرية للتخلص من تورم القدم
نظافة القدم

وضع القدمين في الماء يساعدك على التخلص من التعب، وتقليل العرق، والقضاء على البكتيريا الضارة. استخدمي الأعشاب المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، مثل البابونج، آذريون، أو اللافندر.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم لتشققات القدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى