صحة ولياقة

جفاف الشفاه.. الأسباب وأهم طرق العلاج المنزلية

يمكن أن يكون سبب جفاف الشفاه نقص فيتامين معين في الجسم، أو نتيجة الطقس كالتعرض للهواء الخارجي البارد مع الحرارة الداخلية للجسم، مما يسبب جفاف الجلد، وغالبًا يتسبب في تشقق الشفاه وتقشرها وأحيانًا نزيفها، وقد يشير هذا التشقق إلى وجود مشكلة صحية أكثر خطورة. 

أسباب جفاف الشفاه المزمن

جفاف الشفاه أمر شائع الحدوث ويصيب بعض الأشخاص، حيث الشفاه لا تحتوي على غدد دهنية مثل باقي أجزاء الجلد، وبالتالي فإن نقص أي عوامل ترطيب يسبب حدوث التشقق، ويمكنك علاج الشفاه الجافة بعلاجات بسيطة وطرق وقائية، لكن في حالة استمرت شفتاك في الجفاف والتشقق، يجب أن تقوم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية.

حيث قد يكون التهاب الشفة السفعي (الشعاعي) وهو نوع من تغيرات الجلد السرطانية التي تصيب الشفتين، وغالبًا يكون من أضرار التعرض لأشعة الشمس الحارقة أو لغرض تسمير البشرة، كما يمكن أن تتطور هذه الحالة إلى نوع من سرطان الجلد يسمى سرطان الخلايا الحرشفية إذا لم يتم علاجه.

  • جفاف الشفاه قد يكون أيضًا علامة مبكرة على مشاكل الغدة الدرقية، إلى جانب جفاف الجلد والضعف والتغيرات في الوزن.
  • مرض كرون هو اضطراب معوي التهابي يمكن أن يتسبب في جفاف الشفاه، بالإضافة إلى التورم أو التشققات في زوايا الفم.
  • التهاب الشفة الزاوي هو حالة أخرى تسبب الالتهاب والتهيج والجفاف في زوايا الفم، ويمكن أن يحدث بسبب بعض الالتهابات الفطرية أو البكتيرية، أو عندما يظل اللعاب على جانبي شفتيك.

أعراض التهاب الشفتين الشعاعي

التهاب الشفة الشعاعي هو حالة جلدية وشكل من أشكال التقران السفعي. يظهر على شفتيك. جميع أنواع التقران السفعي لها نفس السبب الأساسي. تحدث عندما تتلف خلايا الجلد بسبب التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية

هذا الالتهاب ليس شرط أن يكون مؤلمًا، كذلك يغير مظهر جلد شفتيك، وتتضمن بعض علامات التهاب الشفة السفعي ما يلي:

  • تقشر لجلد شفتيك
  • شد بشرة الشفتين.
  • ملمس الشفتين خشن.
  • تغير الجلد المحيط ليبدو مختلفًا.
  • وجود بقعة واحدة على الشفتين.
  • جفاف الشفاه وتشققها المستمر.
  • تأثر الشفة السفلى أكثر من الشفة العليا.
  • تغير لون الشفاه ليصبح أكثر شبهًا بالجلد المحيط بها.

يمكن أن يكون لتقشير الشفاه المزمن عدة أسباب مختلفة، مثل المناخ المشمس يسبب جفاف الجلد والشفتين بشكل مزمن، كذلك يوجد مجموعة من العوامل الأخرى، التي يمكن أن تسبب جفاف الشفاه المزمن، أهمها العوامل الوراثية ونوع البشرة ولونها وتناول الأدوية.

أسباب جفاف الشفاه وبياضها

أشكال جفاف الشفاه

تلوث فطري

هل تعلم أن جفاف الشفاه وتشققها، يمكن أن يكون علامة على الإصابة بعدوى فطرية؟ هذا محتمل بشكل خاص إذا كانت الشقوق في زوايا الفم، وهذا أهم أسباب الأمراض التي تسبب جفاف الشفتين، كما يمكن أن تنمو هذه الفطريات بسبب الحرارة والرطوبة، أو اللعاب الذي تبلل به شفتيك، أفضل علاج هو شرب الكثير من الماء وتجنب قضم شفتيك.

رد فعل تحسسي

إذا كانت شفتاك منتفخة كما لو كانت محقونة للتو بالحشو، فإن تشقق شفتيك يمكن أن يكون رد فعل تحسسي لسبب ما، فقد يكون لديك حساسية من مكونات مستحضرات التجميل التي تستخدمينها لشفتيك، على سبيل المثال، قد تكوني حساسة لـ زبدة الشيا أو شمع العسل أو زيت الخروع، أو قد يكون لديك أيضًا حساسية تجاه بعض الأطعمة، احتفظي بملاحظات حول ما تأكليه للعثور على النوع المناسب لك.

جفاف الجسم

جفاف الشفاه والفم والعينين والدوخة والإمساك، وانخفاض مرات التبول وجفاف الحلق وصداع الرأس، كلها علامات على الجفاف، وفي الحالات الشديدة يعاني الشخص من انخفاض ضغط الدم أو الحمى أو التنفس السريع أو تسارع في ضربات قلبه، والأشخاص الذين يعانون من الجفاف هم أكثر عرضة لتشقق الشفاه أكثر من غيرهم، اتصل بطبيبك إذا كان سبب جفاف شفتيك هو جفاف السجم لديك، لأن هذه حالة طبية خطيرة تحتاج إلى عناية طبية فورية.

لذا يوصى بشرب 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا لتجنب الجفاف، كذلك أيضًا إذا كنت تعانين من مرض السكري أو كنت رياضية، يجب أن تشربي المزيد من الماء، حيث يؤدي الجفاف إلى اختلال توازن الأملاح في الجسم وله آثار مدمرة جدًا على الجلد.

سوء التغذية (الأنيميا)

فقر الدم يعني نقص شديد لفيتامينات ومعادن يحتاجها السجم، لكي يقوم بوظائفه بشكل صحيح، وأي خلل في هذه الفيتامينات والمعادن يسبب خللا وظيفيا للجسم غالبًا ما تظهر أعراضه على الجلد خارجيًا بالشحوب واللون الغامق وجفاف البشرة والشفاه وبياضها، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، حيث يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى النقص في العديد من العناصر الغذائية، أهمها فيتامينات الحديد والزنك وفيتامين ب، إلى تشقق الشفاه.

وتحديد سبب الأنيميا وعلاجها بشكل صحيح وتحت إشراف الطبيب، ويعاني هؤلاء من نفس أعراض من لديهم جفاف الجسم بالإضافة إلى الأعراض التالية: ضعف العضلات وتسوس الأسنان، انتفاخ المعدة وهشاشة العظام.

أضرار أشعة الشمس

الشفاه ليست مثل بقية بشرة الجسم، فهي مغطاة بغشاء مخاطي رقيق ودقيق، يختلف في خصائصه عن خصائص الجلد العادية، حيث لا تحتوي الأغشية المخاطية على طبقة خارجية، يمكنها مقاومة الماء مثل الجلد الطبيعي، لهذا السبب عندما تكون أشعة الشمس شديدة والطقس حارا، تكون شفاهنا من أول المناطق التي تصاب بالجفاف.

حيث يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس والرياح، خاصة في فصل الشتاء، في حدوث تشقق مؤلم قد يصل للنزيف، لذا إذا خرجت في يوم شتوي بارد وجاف، فتأكدي من استخدام منتجات حماية البشرة والشفتين من الجفاف، وعند الشمس الحارقة منتجات واقية من الشمس.

نقص فيتامين ب 2

فيتامين B2 ضروري لأنشطة مثل الوظيفة الخلوية، والتمثيل الغذائي للدهون، والحفاظ على المستوى الطبيعي للحمض الأميني الهوموسيستين في الدم، ويعد جفاف الشفاه من الأعراض الشائعة لنقص حمض الفوليك (فيتامين ب 9)، والريبوفلافين (فيتامين ب 2) والفيتامينات ب 6 وب 12.

إذا كانت شفتك متشققة ومنتفخة، فقد يكون ذلك بسبب نقص فيتامين ب، من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B2، مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون.

الآثار الجانبية للدواء

إذا كنت تتناولين أدوية معينة، فقد يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه هذه الأدوية، مما قد يؤدي إلى جفاف الشفاه وتورمها، إذا كنت تعتقدين أن هذه الأدوية هي سبب جفاف الشفاه، فاستشيري طبيبك، وأهم الأدوية المسببة لجفاف الشفاه هي:

  • أدوية حب الشباب.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • أدوية العلاج الكيميائية.
  • دواء لعلاج قصور الغدة الدرقية.
  • الريتينويد (Retin‑A، ديفرين).
  • الليثيوم (شائع الاستخدام لعلاج الاضطراب ثنائي القطب).

علاج جفاف الشفاه وتشققها

علاج جفاف الشفاه وتشققها

هناك العديد من المنتجات التجارية المتوفرة لعلاج جفاف الشفاه وتشققها، ولكن يمكنك التخلص من الشفاه الجافة ببعض العلاجات المنزلية البسيطة بأقل تكلفة وبسهولة.

السكر

يساعد عمل اسكراب السكر للشفاه، وفرك خلايا الجلد الميتة على الشفاه المتشققة، على استعادة النعومة الطبيعية للشفاه بشكل أسرع.

  • امزجي ملعقتين صغيرتين من السكر مع ملعقة صغيرة من العسل وضعي المزيج على شفتيك، واتركيه لبضع دقائق، ثم ضعي العجينة على شفتيك بأصابعك لإزالة الخلايا الميتة.
  • يمكنك أيضًا وضع عجينة من العسل والجلسرين على شفتيك قبل النوم، بحلول الصباح، تصبح الشفاه ناعمة ورطبة.

ماسك الورد لترطيب الشفاه

الوردة التي لديك في حديقتك الخلفية هي علاج للشفاه الجافة، يساعد هذا المرهم الشفاه على ترطيبها ويجعلها أكثر جمالًا وجمالًا.

  • اغسلي بعض بتلات الورد بالماء، انقعي البتلات في الحليب لبضع ساعات.
  • (إذا كنت تعانين من حساسية تجاه منتجات الألبان، يمكنك نقع البتلات في الجلسرين).
  • ضعي المعجون الناتج على شفتيك الجافة، وافعلي ذلك مرتين إلى 3 مرات في اليوم وكل ليلة قبل النوم.

وصفة زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو مرطب طبيعي يساعد على علاج تشقق الشفاه، الناتج عن الهواء البارد والجاف، ويمكنك تطبيق هذا الماسك عدة مرات في اليوم للحفاظ عليها رطبة، كما يمكنك أيضًا استخدام زيت الزيتون للحفاظ على ترطيب شفتيك.

زيت الخروع للشفاه

زيت الخروع علاج جيد آخر للشفاه الجافة والتقشر، ضعي زيت الخروع على شفتيك عدة مرات في اليوم، كما يمكنك أيضًا:

  • مزج ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من الجلسرين وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج.
  • فركها على شفتيك قبل الذهاب إلى الفراش، في الصباح.
  • نظفيه بقطعة قطن منقوعة في ماء فاتر، استمري في القيام بذلك كل يوم حتى يزول جفاف شفتيك.

اللبن الرائب

نسبة الدهون العالية في اللبن الرائب تجعله مرطبًا طبيعيًا قويًا، فقط ضعي اللبن الرائب على شفتيك واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم نظفي الشفاه بلطف بقطعة قطن مبللة بالماء الفاتر، طبقي هذا كل يوم للتخلص من جفاف الشفاه بشكل أسرع.

الصبار

الخصائص العلاجية الأساسية للصبار عُرفت منذ العصور القديمة، ضعي كمية صغيرة من جل الصبار على شفتيك كل يوم، لتخفيف الألم الناجم عن التشقق والجفاف، كما يتمتع جل الصبار بطعم غير سار، لكن خصائصه العلاجية والمدهشة تستحق تحمل هذا المذاق.

الخيار

علاج آخر بسيط وطبيعي لشفتيك الجافة هو الخيار، افركي بلطف قطعة صغيرة من الخيار على شفتيك حتى يتم نقع الشفاه جيدًا في المستخلص، ثم اتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء، كرري هذا عدة مرات في اليوم للتخلص من جفاف الشفاه سريعًا.

الفازلين

الفازلين مفيد جدًا وفعال أيضًا في علاج جفاف الشفاه.

  • ضعي الفازلين على شفتيك عدة مرات في اليوم لحمايتها، افعلي ذلك قبل الذهاب إلى الفراش حتى تتغذى شفتاك جيدًا أثناء الليل.
  • كما يمكنك أيضًا وضع طبقة رقيقة من العسل على شفتيك أولًا وتركها تجف لبضع ثوان ثم تغطية الشفاه بطبقة رقيقة من الفازلين، انتظري بضع دقائق ثم نظفي الشفاه بقطعة قطن مبللة بالماء الدافئ، ذلك مرتين في اليوم.

شرب الماء

شرب الماء علاج جفاف البشرة

  • يمكن أن يكون الجفاف سببًا خفيًا للشفاه الجافة والمتشققة، كما تحتاجين إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة جسمك.
  • ابدئي يومك بشرب كوب أو كوبين من الماء، اشربي الماء قبل تناول أو شرب أي طعام آخر، اشربي كوبًا من الماء على الأقل قبل النوم.
  • شرب كمية كافية من الماء لا يحافظ على رطوبة جسمك فحسب، بل يساعد أيضًا في طرد السموم من الجسم.

الاستراتيجيات المذكورة أعلاه هي مفيدة وفعالة لعلاج جفاف الشفاه، ولكن لمنع هذه المشكلة من التكرار، من الأفضل الحفاظ على شفاهك رطبة بشكل جيد ومنح جسمك ما يكفي من المياه، وعدم التعرض لدرجات حرارة عالية جدًا، واتباع نظام غذائي صحي.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

المصدر
المصدر 1المصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications