عالم حواء

هل تزيد حبوب مارفيلون لمنع الحمل الوزن؟

حبوب منع الحمل هي وسيلة تحديد الإنجاب الأكثر انتشارًا لسهولة استخدامها وسهولة الحصول عليها، ولكن الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل تستوجب الحيطة والحذر عند استخدامها، فمثلًا حبوب منع الحمل مارفيلون هل تزيد الوزن؟ وهل تسبب احتباس الماء في الجسم؟ وغيرها من الأسئلة التي تثير قلق الكثير من السيدات حال استخدامهن حبوب منع الحمل مارفيلون والتي سنجيب عنها في السطور التالية.

حبوب مارفيلون

تعد حبوب منع الحمل مارفيلون هي الشكل الصناعي لهرموني الإستروجين والبروجسترون، لذا فحبوب مارفيلون لمنع الحمل من أشهر الحبوب الصناعية الهرمونية، حيث تعمل على تعطيل عملية التخصيب والتبويض بصورة طبيعية، وهو ما يمنع الحمل.

تتميز حبوب مارفيلون بأنها من حبوب منع الحمل الآمنة على الدورة الشهرية، حيث لا تسبب اضطرابا في موعد أو كميات نزولها، كما أنها تقلل من آلام الدورة الشهرية، وتساعد على ضبط هرمون الإستروجين والبروجسترون في الجسم.

حبوب منع الحمل مارفيلون هل تزيد الوزن؟

حبوب منع الحمل

كعادة حبوب منع الحمل ككل وبخاصة الهرمونية، يختلف تأثيرها على زيادة الوزن من سيدة لأخرى، ولكن بوجه عام تسبب حبوب مارفيلون لمنع الحمل تراكم واحتباس الماء في الجسم، وهو المسؤول الأول عن زيادة الوزن.

حيث تحتوي على نسبة كبيرة من هرمون الإستروجين وهو ما يؤدي إلى اضطراب الهرمونات في الجسم وهو المسبب للسمنة، وتعتبر حبوب مارفيلون 50 ملجم هي الأكثر تأثيرًا على زيادة الوزن بسبب تركيز هرمون الإستروجين بنسبة كبيرة فيها، لذا يجب استخدامها بحسب الجرعة الموصوفة وطريقة الاستخدام المرفقة معها، لأن تناول جرعات أكبر من الجرعة المحددة سيسبب آثارا ضارة وأهمها زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية الموصى بها للأمهات المرضعات؟

أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

جميع أنواع حبوب منع الحمل لها آثار ضارة، لذا إذا كان سؤالك حبوب منع الحمل مارفيلون هل تزيد الوزن؟ فنعم يمكن أن تسبب احتباسا للسوائل والماء داخل الجسم، وهو ما يعطي وزنا زائدا وترهلات غير مرغوب فيها في مناطق مختلفة من الجسم وبخاصة الذراعين والساقين والبطن، كما توجد مجموعة أخرى من الآثار الجانبية لحبوب مارفيلون لمنع الحمل منها:

  • الشعور بصداع مستمر مع ارتفاع مؤقت في درجة الحرارة.
  • الغثيان وانتفاخ البطن والرغبة في القيء والإسهال المتكرر.
  • تورم الثدي مع ظهور ألم شديد فيه.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ظهور بقع وتصبغات بالبشرة.
  • التغيرات المزاجية والاضطرابات النفسية.
  • ظهور حبوب وبثور في البشرة.

طريقة استخدام حبوب مارفيلون

بحسب النشرة المرفقة الخاصة بطريقة الاستخدام لأقراص مارفيلون، فإنه يتم استخدامها مع اليوم الأول للدورة الشهرية في حال انتظامها لديكِ، وفي حالة عدم انتظامها، تؤخذ في اليوم الخامس من الدورة الشهرية، أما في حالة نسيان جرعة، فيجب عليكِ تناولها حينما تتذكرين مع المواظبة على استخدامها لمدة 3 أسابيع ثم تركها لمدة أسبوع.

موانع استخدام حبوب منع الحمل مارفيلون

توجد بعض الحالات التي يمنع معها استعمال حبوب منع الحمل مارفيلون منها:

  • في حالة حدوث حمل يجب التوقف عن استخدامها تجنبًا لحدوث تشوهات.
  • يمنع استخدام حبوب مارفيلون أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب تأثيرها على كمية اللبن.
  • في حالة الإصابة بقرحة المعدة أو اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • حالات الإصابة السابقة بالجلطات.
  • ظهور طفح جلدي.
  • حالات حصى المرارة أو إزالتها.

وبالتالي الإجابة المثالية عن سؤال حبوب منع الحمل مارفيلون هل تزيد الوزن؟ نعم، لأنها تسبب السمنة أو احتباس الماء في الجسم وهو ما يسبب زيادة في الوزن، ويمكن تجنب هذه الزيادة باستخدام بديل آمن آخر لمنع الحمل.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى