ثقافة ومعرفة

الشعار الرياضي الأشهر.. وهل سمعت عن حيوان «البوما»؟

يختلط الأمر على الكثيرين ويعتقدون أن البوما هو طائر، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ؛ فالبومة هي من الطيور، أما البوما فهو حيوان ينتمي إلى فصيلة القطط ويلقب بأسد الجبل، ويعيش في بيئات طبيعية مختلفة مثل الغابات المطيرة الاستوائية وغابات الصنوبر، والجدير بالذكر أن شركة بوما الألمانية المشهورة بصناعة الأحذية والمعدات الرياضية على مستوى العالم اتخذت شعارها منه، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على حقائق عن البوما.

صفات وسلوكيات البوما

هناك عدة حقائق عن البوما من أهمها أنه يعد حيوانا مفترسا لديه قدرة كبيرة على التكيف، وهو يشبه القطط ولكن حجمه كبير، كما أنه يفتقر للأحبال الصوتية الكبيرة التي تتميز بها الأسود والنمور، ولا يستطيع إصدار صوت مثلها.

يتراوح وزن البوما الذكور من 53 إلى 72 كجم، بينما يتراوح وزن الإناث من 34 إلى 48 كجم ولديه أقدام كبيرة الحجم، ويتميز عن كل فصائل القطط بأنه يمتلك أطول قائمتين خلفيتين، ويكون لون فرائه رماديا أو مائلا للحمرة، أما القائمتان الأماميتان فبهما خطوط أفقية باهتة.

مقالات متعلقة

لديه فراء ثقيل لتدفئة الجسم خلال الشتاء، ونجد أن هناك أفرادا منه تعيش في المناطق الباردة ولديها فراء رمادي، بينما الأخرى التي تعيش في المناطق الدفيئة لديها فراء بلون أحمر، ويتراوح طول الذكور من 6 إلى 8 أقدام، بينما يتراوح طول الإناث من 5 إلى 7 أقدام، وتصل سرعته إلى 80 كم في الساعة ويستطيع القفز لارتفاع يصل إلى حوالي 4.6 متر.

«اقرأ أيضًا ماذا تعرف عن الحاسة السادسة عند الحيوانات؟»

نظام البوما الغذائي

حقائق عن البوما

يتغذى البوما على الحشرات والطيور والفئران والغزلان والخراف البرية والظباء الكبيرة، ومن المدهش أنه يعيش في بيئات طبيعية متنوعة ويتغذى على الفرائس الكبيرة والصغيرة، ومن أهم حقائق عن البوما أيضًا أنه يزداد نشاطه عند الغروب بينما يكون نشاطه محدودا خلال ساعات النهار.

يقوم بتغطية فرائسه بالأتربة والنباتات، ويبقى بالقرب منها ليظل يتغذى عليها حتى تنتهى ويعتاد على فعل ذلك لمدة 19 يومًا، كما يمتاز بجسمه الرشيق الذي يجعله يصطاد فريسته بكل بسهولة.

التكاثر

تنجب أنثى البوما خلال الشهور الدفيئة من شهر أبريل إلى شهر سبتمبر، ويصل متوسط فترة الحمل إلى 91 يوما، ويتراوح عدد الصغار من صغير إلى 6 صغار، وتتعرض تلك الصغار لخطر الصيد من قبل البشر وخاصة عندما يتوافق موسم الإنجاب مع موسم الصيد.

تقوم الأمهات بحماية أشبالها في الكهوف وتستطيع تناول اللحوم عندما تبلغ عمر 6 أسابيع تقريبًا، ويمكن أن يتزاوج البوما مع النمر لإنتاج هجين يسمى بومابارد، ولكنه يكون نصف حجم والديه ولديه أرجل قصيرة ويكون لونه بنيا أو رماديا.

معدل الوفيات الطبيعية للبوما ومتوسط عمره

يمتاز هذا المعدل بأنه يكون منخفضا كل عام، أما الوفيات الناتجة عن الصيد فإنها تكون متزايدة، مما يضطرها إلى الهروب من أماكنها لتأسيس أماكن أخرى لها، ويتراوح عمر البوما من 8 إلى 10 سنوات، وربما يصل إلى 21 عاما عندما تعيش في مجموعات وأسر.

الحماية القانونية التي يمتاز بها البوما

إحدى الحقائق عن البوما أيضًا أنه معرض لتناقص أعداده، لذا فهو يتمتع بالحماية القانونية في بيئاته المختلفة، فهناك بعض الدول التي تضع قوانين صارمة تحرم صيده مثل البرازيل وشيلي وكولومبيا والأرجنتين وأورجواي وفنزويلا وسورينام وكندا وبيرو والمكسيك والولايات المتحدة، وهناك دول لا تضع حماية قانونية له مثل الإكوادور والسلفادور وجويانا، مما يؤدي إلى انقراض أعداده في تلك البلاد.

المخاطر التي يتعرض لها البوما

يعتبره مربو الماشية ضررًا عليهم، لذا يقومون بالقضاء عليه وذلك باصطياده بواسطة الكلاب، ويقوم هذا الحيوان بتسلق الأشجار للهروب من الصيد، ومع توافر الحماية القانونية له أصبح يعيش بالقرب من الأماكن السكنية ويهاجم البشر، وهناك اضطهاد كبير من البشر تجاهه، حيث قاموا خلال عقود طويلة بإبادة الآلاف منه، مما أدى إلى اختلال التوازن البيئي.

أعداد البوما وأماكن انتشاره

حقائق عن البوما

ينتشر حيوان البوما بكثرة في أمريكا الوسطى والجنوبية، وتتراوح أعداده في شمال غرب كندا من 3500 إلى 5000 حيوان، ولقد سعت الجهات المعينة بالحفاظ على أعداده في كندا لبذل الجهود اللازمة لإعادة توطينه في مناطقه.

تعتبر أعداده نادرة بمناطق السهوب الجرداء في منتصف الولايات المتحدة، بينما يوجد بكثرة في غربي الولايات المتحدة التي يمتاز بانخفاض الكثافة السكانية، يلاحظ تزايد أعداده في أقصى جنوب الأرجنتين، وذلك لتوافر الحماية اللازمة له والفرائس بالمنطقة التي يعيش بها.

نستخلص من خلال ما تم ذكره في مقال حقائق عن البوما، أنه من الحيوانات التي تتمتع بخصائص وسلوكيات تميزها عن الحيوانات الأخرى، كما أن لديه قدرة ومهارة كبيرة في الانتقال إلى أماكن أخرى عند إحساسه بالخطر وتعرضه للانقراض.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications