خشونة المفاصل.. الأعراض وطرق العلاج

خشونة المفاصل هي مشكلة طبية يعانيها عدد كبير من الناس وتؤدي للعديد من الأعراض المزعجة، وتؤثر هذه المشكلة بشكل كبير على المريض وعلى أدائه لواجباته اليومية بسبب الألم الذي يكون شديدا في بعض الحالات، وهي عبارة عن التهابات تحدث نتيجة لتآكل الغضاريف وبالتالي يكون العظم مكشوفا مما يؤدي إلى احتكاكه وبالتالي تظهر الكثير من الأعراض المزعجة للمريض، إذا كنت تريد معرفة كل ما يتعلق بهذا المرض من حيث الأسباب والأعراض والطرق التي يتبعها الأطباء في العلاج، كل ما عليك هو متابعة قراءة هذا الموضوع معي.

خشونة المفاصل osteoarthritis

يمتلك هذا المرض بعض الأسماء الأخرى مثل الالتهاب العظمي المفصلي والفصال العظمي وهي حالة من الالتهابات تصيب الغضاريف التي تعمل كطبقة لحماية العظم وتساعد المفصل في التحرك بسهولة، ومع وجود التهابات في هذه الغضاريف يصبح العظم مكشوفا وبالتالي يشعر المريض بأعراض الألم والالتهابات.

لا تقتصر شكوى المريض على الالتهابات والألم فقط، بل يجد صعوبة في حركة المفصل المُصاب وبالتالي قد يعيقه هذا المرض عن القيام بوظيفته أو نشاطاته اليومية.

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خشونة المفاصل وهذه الأسباب تتمثل في التالي:

  • السبب الأول والأشهر هو زيادة الوزن حيث إنه يسبب ضغطا كبيرا على المفاصل وبالتالي تحدث الالتهابات ويحدث تآكل الغضروف المبطن للعظام.
  • مع تقدم العمر يحدث تآكل الغضروف بشكل تلقائي مما يزيد من الاحتكاك بين العظام والتسبب في الألم.
  • مرض الروماتيزم يعد من أسباب حدوث الخشونة في المفاصل كما توجد بعض الأمراض الأخرى التي تصيب العظام وتؤدي إلى الخشونة مثل هشاشة العظام وكذلك النقرس.
  • بعض الحالات تكون وراثية، كما أن حالات الكسور في العظام قد تؤدي إلى الخشونة.

هذه هي أبرز أسباب هذا المرض المزعج، والآن جاء الوقت للحديث عنه بشكل أشمل من خلال ذكر الأعراض وطرق العلاج المُتبعة من قبل الأطباء لتخفيف هذه الالتهابات وهذا الألم.

أعراض خشونة المفاصل

يعد هذا المرض من الأمراض المزعجة بشكل كبير بالنسبة للمريض كما وضحنا سابقا، حيث يعاني أعراضا تمثل عائقا بالنسبة له من القيام ببعض وظائفه اليومية، وفيما يلي الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بخشونة المفاصل:

  • الألم ويعد العرض الأساسي والأكثر إزعاجا بالنسبة للمريض، وقد يكون هذا الألم على شكل حرقة شديدة.
  • يعاني المريض أيضا ضعفا في العضلات المحيطة بالمكان الذي يحدث فيه الخشونة.
  • تيبس المفصل خاصة بعد الاستيقاظ من النوم أو عند التحرك بعد فترة طويلة من الراحة.
  • قد يعاني المريض المصاب بخشونة المفاصل من الورم وهو ورم خفيف.
  • التقلصات والتشنجات في منطقة المفصل، كما قد تظهر بعض أصوات الطقطقة في المفصل خاصة مع الحركة.
  • في المراحل المتطورة من المرض وفي الحالات الشديدة قد يحدث تشوه في شكل المفصل يؤدي إلى انزعاج كبير من المريض.

هذه هي الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بخشونة المفاصل، وسنتحدث تفصيلا عن العلاج في الفقرات القادمة.

علاج حالات الخشونة في المفاصل

هناك بعض التعليمات الهامة والتي تساعد بشكل كبير في التخفيف من الالتهابات والآلام مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية وتجنب بعض الوضعيات والحركات السيئة والتقليل من صعود السلالم.

ويتم علاج الحالة باستخدام بعض الأدوية الطبية التي تساعد في التخفيف من الالتهابات وتسكين الألم الذي يعانيه المريض، مثل المسكنات ومضادات الالتهابات، كما يلجأ الطبيب أيضا لوصف بعض الأدوية التي تحمي الغضاريف من التآكل لكيلا تمر الحالة إلى مرحلة أسوء من هذا المرض.

من المعلومات السابقة أظنك قد فهمت الآن ما يعنيه مرض خشونة المفاصل ومصدر الألم الذي يشكو منه المريض والذي يعد مزعجا بشكل كبير.

وهنا نكون قد أنهينا الحديث عن واحد من أشهر الأمراض التي يعانيها نسبة كبيرة من الناس، حيث ذكرنا أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه.

الكاتب


  • د. أحمد عبدالهادي طبيب بشري خريج كلية الطب البشري جامعة الأزهر بالقاهرة. بجانب عمله كطبيب، يعمل في كتابة المقالات الطبية باحترافية، كما يعمل أيضا في مجال الترجمة الطبية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status