خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن.. الأسباب وطرق العلاج

خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن بينهما علاقة قد تكون السبب في زيادة وزنك دون علمك، لذا قد لا يكون الطعام هو المسؤول عن السمنة التي تعاني منها، حيث إن القصور في وظائف الغدة الدرقية يؤدي إلى بعض المشاكل التي تشمل زيادة الوزن والشعور بالبرد وغيرها من الأعراض الأخرى التي نوضحها معكم في هذا المقال، كما سنوضح أيضا طرق العلاج ونبذة شاملة عن هذه الغدة الهامة للجسم، لذا تعالوا بنا لكي نبدأ في توضيح ذلك بأسلوب بسيط.

خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن

تفرز الغدة الدرقية بعض الهرمونات الهامة في الجسم، وفي بعض الحالات قد يحدث خمول أو فرط نشاط لهذه الغدة وبالتالي يعاني المريض من عدة أعراض ترتبط بنوع الخلل الموجود.

لذا فإن الإفرازات الخاصة بالهرمونات لا بد أن تكون متوازنة حتى يكون الجسم طبيعيا، والهرمون هو وسيلة إرسال كيميائية يتم إفرازها بواسطة الغدد لكي ينتقل في جهاز الغدد الصماء.

تتحكم الهرمونات في عدد كبير من الوظائف الحيوية المهمة في الجسم مثل الجوع والخصوبة والحالة المزاجية العامة وغيرها من الوظائف الهامة الأخرى.

خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن قد يحدث لبعض الأسباب وبالتالي يحدث خلل في عملية التمثيل الغذائي، حيث إن الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة هي المسؤولة بشكل أساسي عن التمثيل الغذائي أو عمليات الأيض وبالتالي تتراكم الدهون في مناطق غير مرغوبة من الجسم مثل الأرداف والبطن، وهنا لا بد من تعويض هذا الخلل بإعطاء بعض الأدوية اللازمة.

أعراض خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن

قد تختلف أعراض الإصابة بخمول الغدة الدرقية ما بين مريض والآخر بناء على بعض العوامل مثل السن والجنس والوزن وغيرها، ولكن بشكل عام نوضح فيما يلي أهم الأعراض الشائعة التي تظهر على معظم المرضى:

  • شعور بالخمول والتعب بشكل مستمر، لذا فإن قصور نشاط الغدة الدرقية يؤثر على حياة المريض وأدائه لعمله.
  • الشعور بالبرد وصعوبة تحمله في الظروف العادية.
  • تقشير الجلد وحدوث الجفاف به.
  • إصابة المريض بالإمساك المستمر، ويعد من الأعراض المزعجة بشكل كبير.
  • حدوث تساقط وجفاف في الشعر.
  • خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن حيث يعد من الأعراض الأساسية والشهيرة والتي يعاني منها المرضى بشكل كبير.
  • حدوث تقصف في الأظافر الخاصة بالمريض.
  • ضعف في عضلات الجسم.
  • حدوث بطء في نبضات وضربات القلب.
  • زيادة كمية الدم الناتج عن الدورة الشهرية.

هذه هي أعراض الإصابة بخمول الغدة الدرقية.

أسباب خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن

يحدث خمول الغدة الدرقية لبعض الأسباب وأشهرها المناعة الذاتية والمعروف بمرض التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو، حيث إن جهاز المناعة يقوم بمهاجمة الخلايا الخاصة بالغدة الدرقية وبالتالي يحدث خمول في إفرازاتها.

كما قد يحدث خمول الغدة الدرقية بسبب الأدوية التي يتم استخدامها في فرط نشاط هذه الغدة، حيث أن عملية العلاج لا بد أن تكون متوازنة تماما لكي تكون الهرمونات في المعدل الطبيعي.

قد يحدث خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن بسبب عامل مهم آخر وهو نقص عنصر اليود، وينصح دائما بتناول الأطعمة التي تحتوي على اليود ومن أشهرها السمك والبيض واللبن وغيرها من الأطعمة الأخرى.

هذه هي أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشاكل قصور نشاط الغدة الدرقية، لذا إذا كنت تشعر بأنك تعاني من قصور في هذه الغدة بسبب بعض المشاكل والأعراض التي ذكرناها سابقا، فعليك أن تتجه للطبيب من أجل تبين السبب وعلاجه بالشكل الصحيح.

علاج قصور نشاط الغدة الدرقية

يتم علاج حالات خمول الغدة الدرقية باستخدام الأدوية التي تعوض الهرمونات الناقصة التي يتم إفرازها، كما أنه لا بد من التحليل بشكل مستمر والكشف عن مستويات الهرمونات لكي يتم الاطمئنان على المعدل الطبيعي لها وبالتالي حماية المريض من أي أعراض أو مضاعفات.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن من حيث الأعراض والأسباب وطرق العلاج.

الكاتب

  • د. أحمد عبدالهادي طبيب بشري خريج كلية الطب البشري جامعة الأزهر بالقاهرة. بجانب عمله كطبيب، يعمل في كتابة المقالات الطبية باحترافية، كما يعمل أيضا في مجال الترجمة الطبية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status