آراء ومساهمات

«ذاكر نايك».. الداعية الأشهر حاليا في العالم

ذاكر عبد الكريم نايك هو داعية ومناظر إسلامي من أشهر الدعاة المسلمين الذين يتبعون أهل السنة وأسلم على يديه العديد من البشر، ولد فى الهند فى 18 أكتوبر عام 1965م، أتم تعليمه فى جامعة مومباى وحصل علي درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة، ولكنه منذ عام 1993م بدأ في التركيز على الدعوة الإسلامية.

وكان دكتور ذاكر أحد تلاميذ الشيخ أحمد ديدات، والغني عن التعريف، حصل على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، ومدير مؤسسة البحث الإسلامية فى الهند.

أسباب شهرة «نايك»

يمتلك دكتور ذاكر شهرة كبيرة حول العالم ويرجع ذلك لعدة أسباب منها قدرته على وتمكنه الكبير من حفظ القرآن بأرقام الآيات والسور بشكل دقيق وكذلك السنة النبوية الشريفة عندما يستشهد بأحد الأحاديث النبوية يذكر الكتاب ورقم الحديث، وليس ذلك فقط فدكتور نايك يحفظ الكتب المقدسة الأخرى ويستعمل ذلك فى المناظرات وذكر الشواهد بشكل دقيق ومفصل من كل الكتب والديانات الأخرى سواء السماوية أو الديانات الوضعية مثل البوذية، وبالعديد من لغات العالم.

وساهم أيضا فى شهرة نايك مناظراته الكثيرة والمتعددة فى مختلف دول العالم ومع الكثير من العلماء من جميع الديانات ودعوته للإسلام وقد أسلم على يديه الكثير من الناس حول العالم، ويقوم بإلقاء المحاضرات والتى يحضرها الآلف من المسلمين والتي يتم تسجلها وبثها عبر شاشات التلفاز مما يعطيه قدرة كبير للوصول لعدد كبير من الناس حول العالم والتأثير عليهم ودعوتهم للإسلام أو التعاليم الصحيحة للدين الإسلامى.

وهناك العديد من المؤشرات التى تؤكد شهرة وقوة تأثير نايك فى الهند والتى يتعدى عدد سكانها المليار نسمة، فى العدد الثانى والعشرين من من فبراير عام 2009م من جريدة إنديان إكسبريس الهندية حصل على المركز الـ82 من بين الـ100 شخصية الأكثر قوة وتأثير فى الهند وأما فى قائمة المعلمين الروحانيين كان ترتبه الثالث والمسلم الوحيد بالقائمة.

أهدافه

يهدف نايك التركيز على الشباب المسلم وإعادة ثقتهم بدينهم وشرح وتفسير تعاليمة السمحة لهم وأن الدين الإسلامي يتواكب مع كل العصور، وصرح بأن هدفة هو «التركيز على الشباب المسلم المتعلم الذين يشعرون بأن دينهم قد عفا عليه الزمن أو أنهم يشعرون بالحرج منه».

محاضراته

ألقى دكتور ذاكر أكثر من 1000 محاضرة فى مختلف دول العالم ومنها الولايات المتحدة وكندا وإنجلترا وأستراليا والسعودية والإمارات وغيرها من الدول الأخري، وتدور محاضراته حول الإسلام والعلم الحديث والمقارنة بين الإسلام والاديان الاخرى مثل المسيحية والهندوسية وغيرها وتوضيح الشبهات التى تدور حو الإسلام.

ومن أشهر مناظرات نايك تلك التى عقدت فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2000م ضد وليام  كامبل تحت عنوان القرآن والإنجيل فى ضوء العلم.

مؤلفاته

تدور مؤلفات نايك جميعها حول الإسلام ومقارنة الأديان وهى:

Non-Mus­lim Com­mon Ques­tions About Islam_

The Con­cept of God in Major Religions_

The Qur’an & Mod­ern Sci­ence Com­pat­i­ble or incompatible_

قصة مذكرة اعتقاله

أصدر مكتب منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) فى 13 مايو عام 2017م مذكرة اعتقال بحق الداعية الهندى دكتور ذاكر نايك وجاء ذلك بناء على طلب من الهند بتسليم نايك إليها، وذكرت الهند فى مذكرتها تورط نايك فى عمليات غسيل أموال والفتنة الطائفية.

وعلى إثرها قرر نايك عدم مغادرة السعودية خوفا من تعرضه للاعتقال فى أى من الدول الأخرى من جانب الانتربول.

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى