رجيم المرضعات.. نصائح مهمة وبرامج مختلفة

إياك أن تسأل امرأة عن عمرها، أو تبدي ملاحظة حول زيادة وزنها، فإن “الخطايا السبع” ليست هي هي عند الرجال والنساء، فلتاء التأنيث قوانينها الخاصة الصارمة، خصوصا حين يرتبط الأمر بالرشاقة والجمال والمظهر العام، ولا يختلف الاهتمام بالمظهر من وقت لوقت أو حال لحال، بل هو الاهتمام الأزلي الأبدي فى البيت والعمل والحمل والإرضاع، نعم، حتى فترة الإرضاع! وفى تلك الفترة بالذات تزداد تخوفات المرضعات لأن التحكم فى الوزن عندهن أمر جِد صعب، شديد الخطورة، فهل رجيم المرضعات بتلك القسوة فعلا؟

تخوفات رجيم المرضعات

إن أكثر شيء قد يشغل بال المرضعات أثناء تطبيق رجيم ما بعد الولادة، هو كيفية التوفيق والتوازن بين إنقاص الوزن ونسبة إدرار لبن الرضاع.

كذلك ما يشغل بالهن أيضا الموازنة بين المظهر الخارجي والرشاقة من جهة، وبين احتياجات جسد المرضعات بعد الخروج من فترة حمل ربما أثرت سلبا على صحتهن واحتياجات جسدهن بشكل عام، لكن تلك التخوفات أمر بسيط في الواقع رغم صعوبته وعظمته في أذهان المرضعات ، وإليك سيدتي حلولا بسيطة، ونماذج لرجيم صحي آمن.

شاهد أيضاً: حمية اتكنز كيف تخسر 15 كيلوجراما خلال أسبوعين؟

برنامج رجيم المرضعات

رجيم المرضعات
رجيم المرضعات

قد يروقكِ برنامج للرجيم ولا يروقك آخر نظرا للطبيعة المختلفة لكل امرأة، وما تحب وترفض من شتى أنواع الطعام والشراب، فإليك نموذجين تختارين منهما ما يناسبك ويتماشى مع شهيتك:

النموذج الأول:

  • وجبة الإفطار:

كوب حليب خالي من الدسم + نصف رغيف أسمر + 8 ملاعق فول كبيرة + قطعة جبن قريش.

وبالإمكان تناول كوب من الحليب الخالي من الدسم مع طبق من الخيار والخس والجزر.

  • وجبة الغداء:

200 جرام سمك أو دجاج مشوي أو مسلوق أو 80 جراما من اللحم المسلوق أو المشوي بما يعادل قطعة لحم واحدة متوسطة تقريبا + سلطة خضراء + كوب أرز أو مكرونة أو رغيف خبز أسمر.

  • وجبة العشاء:

قطعة جبن قريش + نصف رغيف أسمر أو يمكن استبدال الجبن القريش بكوب من الزبادي خال من الدسم

وجبة خفيفة:

يمكنك أن تتناولي ثمرتين من الفواكه + كوبا من المشروبات الشعبية مثل الحلبة أو اليانسون وتحلى بملعقة صغيرة من العسل الأسود.

النموذج الثاني:

  • وجبة الإفطار:

كوب من اللبن منزوع الدسم + 5 ملاعق جبن قريش أو فيتا + شريحة توست أو ربع رغيف + سلطة.

  • وجبة خفيفة بين الإفطار والغداء:

ثمرة فاكهة أو كوب عصير برتقال.

  • وجبة الغداء:

قطعة لحم أو نصف فرخة أو 2 سمكة مشوية + 3 ملاعق أرز مسلوق أو مكرونة مسلوقة أو ثمرة بطاطس مسلوقة + سلطة خضراء أو خضار عموما.

  • وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء:

كوب لبن منزوع الدسم.

  • وجبة العشاء:

بيضة + قطعة جبن فيتا أو قريش + خيار مقشر أو حبة طماطم واحدة + كوب لبن منزوع الدسم.

  • وجبة خفيفة قبل النوم:

علبة زبادي عليها ملعقة صغيرة من العسل الأبيض ومعصور عليها نصف ليمونة.

  • تعليمات إضافية:

يمكن إضافة ملعقتين من اللبن منزوع الدسم على الشاي أو القهوة مرة واحدة فى اليوم..

يجب تناول أكبر قدر ممكن من الماء أثناء اليوم (لا يقل عن 8 أكواب من  الماء متفرقة على مدار اليوم).

يجب تناول كوب من الماء قبل الوجبة مباشرة.

مسموح بتناول الشاى أوالقهوة بدون سكر مرة أو اثنتين فقط في اليوم.

نصائح هامة أثناء الرجيم:

رجيم المرضعات
رجيم المرضعات
  • من الأفضل استبدال أي زيوت في وجباتك بزيت الزيتون فقط، فهو صحي ومفيد لك ولطفلك.
  • يمكنك تناول الحلبة واليانسون والبابونج والشمر بحد أقصى ثلاث ملاعق من السكر أو العسل في اليوم.
  • توجد الكثير من الأطعمة التي تفيدك أيضا مثل السالمون والعدس والجزر والشوفان والبطاطا الحلوة، وبعض المكسرات مثل الكاجو يمكنك تناولها بكميات قليلة يوميا حتى لا تؤثر على وزنك.
  • إذا شعرت بالجوع يمكنك تناول كوب من الحليب أو الزبادي الخالي من الدسم أو جبن قريش مع بعض السلطة كما يمكنك تناول الخيار والخس بين الوجبات وبالكمية التي تريدين.
  • من الأشياء الهامة التي تساعدك على خسارة الوزن بشكل سريع هي ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا، فالمشي من الأشياء التي قد تساعدك على استعادة وزنك ما قبل الحمل بشكل ملفت ولكن داومي واتبعي نظاما غذائيا صحيا.
  • من الضروري أن تحاولي ألا تقومي بحذف أي من الوجبات الثلاث أو تقللي من الكمية حتى لا تتأثر صحتك أو صحة مولودك، ولتحرصي كذلك على تناول الوجبات الخفيفة مثل السناك الصحي بين الوجبات مع الانتباه إلى أن المرأة المرضعة لها 300 سعر حراري زيادة عن السعرات التي من المفترض تناولها لغير المرضعة، فالأمر ليس مفتوحا كما يتخيل البعض  واعلمي أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لاستعادة وزنك بعد الولادة، حيث تحرق الرضاعة الطبيعية المزيد من السعرات الحرارية لدى المرضعات.
  • ومن أهم الأشياء التي ينبغي فهمها أن ضعف الحليب لديك سببه قلة تناول المياه وليس قلة الطعام.
مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status