كيف يتشكل زبد البحر وما فوائده؟

زبد البحر هو أحد آلاء الله في كونه، وقد ذُكِر في كتاب الله ‑عزَّوجل- وعلى لسان رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وقد شغل بال كثير من العلماء؛ فسعوا لعمل الدراسات العلمية لاكتشافه واكتشاف طريقة تكونه، ومكوناته وفوائده وأضراره، وقد وصلوا إلى عدد من النتائج المذهلة، نستعرض بعضًا مما وصلوا إليه في هذا المقال.

زبد البحر في ثقافتنا العربية والإسلامية 

مظاهر قدرة الله في الكون عديدة، لا نعلم لها عددا ولا نستطيع أن نحصيها، من بين سماء زرقاء عالية، وجبال شامخة، وخضرة تملأ مساحات واسعة من أرضنا، وبحار ومحيطات وأمواج، وأحد مظاهر قدرة الله في كونه هو زبد البحر.

الزبد في لغتنا العربية يعني (ما يعلو الماء أو اللبن ونحوهما من الرغوة)، وهي ظاهرة تحدث بشكل طبيعي على شواطئ البحار والمحيطات في جميع أنحاء العالم، وقد ورد لفظ زبد على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم للدلالة على الكثرة فقال: (من قال «سبحان الله وبحمده» مئة مرة، حُطّت عنه خطاياه، ولو كانت مثل زبد البحر).

كما ذُكِرت هذه الظاهرة في كتاب الله فقال جلَّ وعلا: (أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ).

ومن أكثر الأماكن التي تشتهر بتكون الزبد بها هي شواطئ سامبا بولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، حيث يقصدها السياح من أنحاء العالم؛ ليستمتعوا بمنظره ويتأملوا في جمال الطبيعة الخلابة.

كيف يتشكّل زبد البحر

يتكون زبد البحر من المواد الكيميائية وأسماك البحر والنباتات والطحالب البحرية والملوثات التي يرميها الإنسان في البحار، فتكون هذه المواد العضوية وغير العضوية نتيجة تفاعلها مع بعضها البعض مادة تشبه الرغوة تتكون من جزأين أحدهما يذوب في الماء، والآخر لا يذوب فيه، فتقوم الأمواج بمزج هذه المواد ودفعها بقوة نحو الشاطئ ليتكون الزبد، وكلما زادت شدة الأمواج تشكل الزَبَد بكمية أكبر وأكثر كثافة.

زبد البحر

فوائد زبد البحر

علاج البشرة

قامت بعض شركات التجميل المتخصصة بإنتاج منتج خاص لامتصاص الدهون الزائدة من البشرة واستفادوا من زبد البحر لإنتاج هذه المنتجات، حيث يعمل على علاج البثور في البشرة الدهنية ويعالج آثارها في البشرة، ويزيد البشرة جمالًا ورونقًا، كما يحتوي زبد البحر على البروتينات والكولاجين ومضادات الأكسدة التي تساعد في تأخير ظهور علامات تقدم البشرة والتجاعيد وتجعلها مرنة ونضرة وأكثر جمالًا.

كما أنه يرطب البشرة ويعالجها من الجرب والحكة والاحمرار، وهناك دراسات تثبت قدرته على علاج الثعلبة والبهاق والبرص، كما يساعد في تفتيح البشرة وعلاج الكلف في الحوامل والنمش، ويساهم في علاج الترهلات التي تصيب الحوامل وفاقدي الوزن الذين تظهر علامات تمدد الجلد في بشرتهم.

التنظيف

يعد زبد البحر من أقوى المواد التي يمكن استخدامها في التنظيف خصوصًا تنظيف السيارات والشاحنات والآلات المختلفة حيث إنه مادة آمنة وفعالة في نفس الوقت؛ فلا يتفاعل مع المواد المكونة للآلات والمحركات ويعمل على تذويب بقايا الوقود ورواسب الزيوت، ويعمل أيضًا على تشحيم الأجزاء المتحركة إلا أنه يجب استخدامه تحت إشراف متخصصين؛ لأن الكثير منه يضر أكثر مما يفيد.

نمو الشعر

يساعد زبد البحر الشعر على النمو حيث إنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على تغذية بصيلة الشعر وتكونها بشكل صحي ونموها بشكل أقوى، ويستخدم عن طريق وضعه على الشعر مرتين أسبوعيًا لمدة ساعة واحدة ثم يغسل بالشامبو ويشطف بالماء الفاتر، كما يساعد في علاج الصلع.

أضرار زبد البحر

الحساسية

إحدى المواد المتحللة المكونة لزبد البحر هي الطحالب البحرية، والتي اكتشف العلماء خلال قيامهم ببعض الدراسات أن هذا التفاعل يعمل على إطلاق بعض الغازات السامة التي تتسبب في حساسية البشرة وتهيجها، كما يمكن أن يسبب الإصابة بالربو وظهور الأمراض التنفسية المختلفة.

نفوق الطيور البحرية

وجد العلماء أن زبد البحر تسبب في موت بعض الطيور البحرية حيث تؤدي بعض المواد في زبد البحر إلى احتباس الماء في أجنحة الطيور؛ مما يصعب طيرانها بشكل طبيعي كما تعمل على خفض درجة حرارتها.

زبد البحر

الكاتب


  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status