آراء ومساهمات

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: زيادة الطول بعد 18.. هل هذا ممكن؟

يحدث ارتفاع الفرد بسبب إطالة العظام في الجسم، يحدد نوعان من الهرمونات الرئيسية هذا الطول وعامل النمو الشبيه بالأنسولين، تفرز هذه الهرمونات بكميات زائدة خلال فترة المراهقة وتهدأ تدريجيا بعد ذلك، هذه هي الفترة التي تتوقف فيها عملية نمو الطول.

خلال سن المراهقة، تظل صفائح النمو وهي عبارة عن غضاريف متخصصة في نهايات العظام الطويلة نشطة وتسمح بعملية الإطالة، بمجرد بلوغ الفرد 18–20 سنة، تصبح صفائح النمو هذه صلبة، مما يجعل من الصعب على العظام الطويلة النمو بعد الآن.

من المعروف أن الفرد السليم في المتوسط ​​ينمو منذ الولادة حتى 20 عاما، حيث يكون معدل النمو بين 18–20 عام أبطأ أو يكاد يكون صفر.

الحد الأقصى لسن نمو الطول عند الذكور والإناث

تظهر الأبحاث أن كلا من الأولاد والبنات ينمون بسرعة حتى السنوات الثلاث الأولى، مع تسجيل الأولاد بوصة أو اثنتين أكثر.

خلال السنة الثامنة، يتباطأ معدل نمو الأولاد وتتصدر الفتيات السباق حتى سن 11 عاما، بعد 11 عاما، يبدأ نمو الفتيات في التباطؤ ويصل إلى ذروته في 16 عاما، يبدأ الأولاد في النمو في سن 11 حتى 18 عاما.

بهذا نفهم أن الحد الأقصى لسن الفتيات هو 16 عاما و18–19 عاما في حالة الأولاد، ومع ذلك، هناك العديد من الاستثناءات مع عوامل مثل الجينات والنظام الغذائي والعرق وما إلى ذلك، تلعب دورا.

كيف تنمو أطول بعد 18 عاما؟

التمارين والنظام الغذائي يمكن أن تلعب دورا كبيرا في نمو الطول بعد 18 عاما، فقد يساعد تناول نظام غذائي صحي وممارسة تمارين الإطالة المستهدفة على زيادة الطول، على الرغم من عدم وجود دليل يدعي ذلك.

1- تناول وجبة متوازنة

يجب أن تحتوي وجباتك على الأشياء التالية للحفاظ على الوزن وزيادة الطول، وتشمل هذه:

البروتينات الخالية من الدهون: لحوم الدواجن البيضاء والأسماك وفول الصويا ومنتجات الألبان.

الكالسيوم: الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ومنتجات الألبان (الزبادي والحليب).

فيتامين د: السمك والبيض والفطر.

المغذيات الأخرى: الزنك والمنغنيز والفوسفور تساعد على النمو.

نصائح: لا تفوت وجبة الإفطار بأي ثمن، حاول أيضا تناول وجبات أصغر ومتكررة لزيادة مستويات التمثيل الغذائي لديك وموازنة مؤشر كتلة الجسم، قبل كل شيء، اشرب الكثير من الماء.

2- التمرين

بالنظر إلى مستويات الطاقة العالية في سن المراهقة وحتى سن البلوغ يحتاج المرء إلى القيام بالكثير من التمارين، تساعد بعض الأنشطة في شد عمودك الفقري وتحسين مرونتك، يمكن أن يظهر هذا اختلافا واضحا في طولك الإجمالي.

ثبت أن التمارين التالية فعالة في زيادة طولك:

القفز

كرة السلة أو الرياضات الجماعية الأخرى التي تتضمن تمارين الإطالة

سباحة

رياضة بدنية

تمديد اليد الحرة

اليوجا

3- النوم الكافي

النوم هو الوقت الذي تستريح فيه العضلات وينمو الجسم، تفرز الغدة النخامية هرمون النمو أثناء مرحلة النوم العميق، لذا احصل على قسط وافر من النوم وامنح الجسم فرصة للنمو، حوالي 9–11 ساعة على ما يرام.

نصائح: من المهم الحفاظ على وضعك الصحيح أثناء النوم لزيادة الطول، يمكن أن يؤدي الالتواء أو الانحناء إلى ضغط عمودك الفقري وإعاقة نموك.

أشياء يجب تجنبها

الآن بعد أن عرفت كيفية زيادة الطول بعد 18 للمستخدمين من الذكور والإناث، فأنت بحاجة أيضًا إلى معرفة ما يوقف النمو في المقام الأول، في حين أن هناك 3 خطوات للنمو طويلا، فهناك بعض المحاذير التي يجب اتباعها بالترتيب لتجنب إبطاء جهودك.

لا تنحن للخلف أو تتهدل، المشي بشكل مستقيم والحفاظ على الوقوف الجيد، الوضعية الجيدة تجعلك تبدو طويل القامة دائما.

تساعد أشعة الشمس على امتصاص الجسم لفيتامين د، لذا اخرج من حين لآخر.

تجنب المخدرات والهلوسة: فهي تخلط بين هرموناتك.

تجنب التدخين: فهو يوقف نموك الأساسي تماما، مما يؤدي إلى عدم زيادة الطول.

وتجنب المنشطات أو المكملات: جسمك جديد ومناسب، لذا اختر الخيارات الطبيعية، لا بد أن يكون للمكملات المستحثة آثار جانبية على جسمك ستظهر يوما ما، لا تخلق مضاعفات لجسمك.

كيف تلعب الجينات دورا في زيادة الطول؟

يمكن أن تلعب الوراثة دورا رئيسيًا في تحديد طولك، لسوء الحظ، يعتمد على ما إذا كان لديك جين طويل القامة من والديك، يشير وجود والدين أقصر إلى أن طولك سيميل إلى القصر.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى