صحة ولياقة

سبب الخمول والتعب عند المرأة

هل تشعرين بالإنهاك والتعب والخمول؟ هل تواجهين مشكلة في البقاء مستيقظة وفي أشد التركيز وقت الذروة مثلًا؟ الجميع يعي جيدًا كيف يكون الشعور بالتعب لا سيما عند الإصابة بنزلة برد أو عدوى فيروسية أو أي شيء آخر، ولكن في حال وجود نقص في الطاقة والتعب المستمر، فقد تكون جرس إنذار على وجود مشكلة صحية، وهذا يتوقف على معرفة سبب الخمول والتعب عند المرأة.

سبب الخمول والتعب عند المرأة 

أسباب بسيطة قد تجعل المرأة في حالة من الخمول والتعب طيلة الوقت وتحتاج إلى تعديل في أنماط الحياة كالتغذية السيئة أو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وأسباب أخرى تستمر لفترة طويلة وحينها تحتاج إلى مراجعة الطبيب، وكلاهما سنشرحهم بالتفصيل فيما يلي: 

فقر الدم 

سبب الخمول والتعب عند المرأة
سبب الخمول والتعب عند المرأة

يأتي فقر الدم على رأس أسباب التعب والإرهاق من أقل مجهود عند النساء لا سيما اللاتي يعانين من دورات شهرية غزيرة أو أورام الرحم الليفية، فقر الدم حالة يفتقر فيها الدم إلى وجود خلايا الدم الحمراء الصحية، هذه الحالة لا تحدث من تلقاء نفسها وإنما يوحد بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك كوجود اضطرابات في الجهاز الهضمي أو البواسير، بالإضافة إلى نقص مستويات عنصر الحديد في الجسم وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، كما يمكن للأمراض المزمنة كمرض السكري أن يسبب فقر الدم أيضًا. 

وحتى تتمكن المرأة من أن فقر الدم هو المسبب الرئيسي للخمول والتعب، يتم إجراء فحص دم تحت إشراف طبيب، وفي حال التأكد من ذلك فإن إدراج بعض الأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ والبروكلي إلى النظام الغذائي تسهم في تخفيف التعب بشكل تدريجي. 

اقرأ أيضًا: أسباب الدوخة المستمرة عند النساء

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في قاعدة العنق، وتتحكم في عملية الأيض، وهي العملية التي تتحكم في طريقة استخدام الجسم للطاقة، وأغلب السيدات بحلول سن الستين يعانين من اضطرابات بها، فقد يحدث فرط في نشاطها في حال إفراز الكثير من الهرمونات، وقد تفرز معدلات منخفضة من الهرمونات فيحدث بطء في عملية الأيض أو قصور في الغدة الدرقية، وفي كلتا الحالتين تشعر المرأة بالخمول والتعب والإرهاق ويجب الذهاب إلى استشاري لكي يصف الأدوية التي تشعرك بتحسن في أسرع وقت. 

حمل

تعاني معظم السيدات الحوامل من الشعور بالإرهاق والخمول خلال فترة الحمل لا سيما الثلاثة أشهر الأولى، وبالتالي تقل مستويات الطاقة لديهن، حقيقةً أن المذنب الوحيد في الشعور بالتعب هو الهرمونات التي تؤدي إلى الكثير من التغيرات الجسدية، والحل يكمن هنا في استهلاك الطعام كل 3 أو 4 ساعات والإكثار من شرب السوائل. 

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين دوخة الحمل ودوار الدورة الشهرية؟

الأمراض القلبية 

قد يكمن سبب الخمول والتعب عند المرأة في إصابتها بمرض القلب، عندما لا يتمكن القلب من ضخ الدم بشكل كاف، بشكل تلقائي يتم تحويل الدم من أعضاء الجسم الأخرى إلى القلب والدماغ وبالتالي يحدث انخفاض في مستويات الطاقة، إذا كان لديكِ تاريخ عائلي من اضطرابات القلب، فمن الضروري استشارة طبيب مختص وإبلاغه بشعورك بالتعب والإرهاق أو أي أي أعراض أخرى تنتابك. 

عادات النوم السيئة

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم سبب الخمول والتعب عند المرأة في بعض الأوقات، إذ تقل معدلات الطاقة لديها، لذا من الأفضل النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات، وللوصول إلى الهدف المنشود هذا، ينبغي الالتزام بجدول نوم واتباع بعض تقنيات الاسترخاء قبل الذهاب إلى النوم، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة إذا كانت الحالة الصحية تسمح بذلك. 

عدم اتباع نظام غذائي صحي 

سبب الخمول والتعب عند المرأة
سبب الخمول والتعب عند المرأة

لا شك أن اتباع نمط غذائي صحي ضروري للتمتع بصحة بدنية وعقلية جيدة، ولكن قد اتباع أنماط غير صحية عند استهلاك الطعام يمكن أن تؤدي إلى انخفاض معدلات الطاقة عند النساء، إذ قد تتسبب المأكولات التي تتضمن مستويات مرتفعة من السكريات إلى ارتفاع ملحوظ في مستويات السكر في الدم وبالتالي الشعور بالخمول والإرهاق، فضلًا عن ذلك، فإن عدم استهلاك كميات مافيك من الطعام قد تتسبب في نقص مستوى السكر في الدم. 

ولتجنب كل ذلك وضبط معدلات الطاقة التي تشعركِ بالحيوية والانتعاش، لا بد من الامتناع عن استهلاك الوجبات السريعة والحرص على تناول أكثر من وجبة صحية على مدار اليوم. 

الاكتئاب 

هل تعلمين أن سبب الخمول والتعب عند المرأة قد يكون ناجمًا عن الحزن والشعور باليأس والإحباط؟ في كثير من الأوقات يكون الإصابة بالاكتئاب والقلق طيلة الوقت من أسباب تعب المرأة، وقد يحدث بعد ولادة طفل أو عند قدوم الشتاء تصاب بالاضطراب العاطفي الموسمي، وكلها عوامل غير محفزة وتسبب الإنهاك والتعب وعدم الاكتراث بالقيام بالأنشطة المعتادة. 

بخلاف ذلك تصبح المرأة متقلبة المزاج فقد تأمل كثيرًا جدًا أو قليلًا جدًا، أو تصبح مستيقظة عن المعتاد أو تنام أكثر من اللازم، وبالتالي ينتابها أعراض أخرى خطيرة، وفي هذه الحالة يجب التحدث مع طبيب ليملي عليها بعض خيارات العلاج المتاحة وإذا كان الوضع متفاقمًا فقد يحيلها إلى أخصائي نفسي. 

نقص فيتامين د

سبب الخمول والتعب عند المرأة
سبب الخمول والتعب عند المرأة

سبب آخر لشعور المرأة بالتعب والخمول نقص فيتامين د، ويعزي ذلك إلى عدم التعرض بشكل كاف لأشعة الشمس، بالإضافة إلى زيادة الوزن وعدم إدراج بعض الأكلات النباتية ضمن النظام الغذائي اليومي، وأيضًا بسبب عدم تمكن الجهاز الهضمي من امتصاص فيتامين د بشكل جيد. 

هل الدورة الشهرية سبب الخمول والتعب عند المرأة؟ 

معظم النساء ينتابهن تعب وخمول قرب قدوم فترة الحيض وقد يستمر التعب خلالها، وتظهر عليهن بعض الأعراض التي تؤدي إلى التعب كاضطرابات في النوم أو آلام حادة أسفل البطن أو عدم الرغبة في تناول الطعام وغير ذلك، ولكن يجب العلم بأن هذه الأعراض ليست هي التي تسبب الخمول والإرهاق الشديد، وإنما يرجع إلى هذه الأسباب: 

  • عدم إفراز هرمون السيروتونين كالمعتاد مما يؤدي إلى نقص في مستويات الطاقة وتغيير واضح في الحالة المزاجية والتي تتسبب في الشعور بالقلق والتعب. 
  • اضطرابات في النوم وذلك نتيجة لبعض الآلام الناجمة عن الدورة الشهرية وبالتالي الشعور بالخمول في اليوم التالي. 
  • نقص عنصر الحديد بسبب نزيف الدورة الشهرية، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالأنيميا. 
  • التغيرات التي تطرأ على هرمون البروجسترون والأستروحين. 

وهكذا قد يكون الخمول محبطًا ويجعل المرأة ينتابها التعب والإرهاق، وعلى الرغم من ذلك فقد لا تحتاج إلى عناية طبية، فقط تغيير أنماط الحياة، ولكن إذا استمر الخمول لفترة طويلة، فهنا يبدأ الشك والخوف يتسلل إلى قلبك، فقد تكون إشارة تحذيرية على وجود مشكلة صحية تتطلب العلاج الفوري، وهذا يتم تشخيصه بناءً على وصف الطبيب وتحديد سبب الخمول والتعب عند المرأة بالضبط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى