سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج

سرطان الرئة هو من أكثر أخطر أنواع السرطان، هذا لم يكن الحال دائمًا، فقبل الاستخدام الواسع لاسطوانات السجائر الميكانيكية، كان سرطان الرئة نادرًا، أما اليوم يسبب التدخين حوالي 9 من كل 10 حالات وفاة بسرطان الرئة، بينما يلعب غاز الرادون والتلوث وأشياء أخرى دورًا أصغر، حيث توفر الأدوية المطورة حديثًا أملاً جديدًا لأولئك الذين تم تشخيصهم اليوم.

سرطان الرئة والتدخين

سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج 1

السجائر معبأة مع المواد الكيميائية المسببة للسرطان، كما أنها تنزع سلاح نظام الدفاع الطبيعي للرئتين، حيث تصطف الشعب الهوائية بشعيرت صغيرة يسمى أهداب، ولحماية الرئتين تقوم هذه الشعيرات باكتساح السموم والبكتيريا والفيروسات، حيث يمنع دخان التبغ الأهداب من القيام بعملها، وهذا يتيح تراكم المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

 

الأعراض

سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج 2

سرطان الرئة يبدأ بهدوء، وعادًة لا توجد أعراض أو علامات تحذير في المراحل المبكرة، فكلما زاد الأمر سوءًا قد تلاحظ هذه الأعراض:

  • السعال المستمر
  • ألم في الصدر وخاصًة أثناء التنفس العميق
  • الصفير أو ضيق في التنفس
  • السعال حتى البلغم الدامي
  • التعب العام

 

أنواع سرطان الرئة

سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج 3

هناك نوعان من سرطان الرئة، ذو خلايا صغيرة وذو خلايا غير صغيرة، فسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة أكثر عدوانية، مما يعني أنه يمكن أن ينتشر بسرعة إلى أجزاء أخرى من الجسم في وقت مبكر من المرض، حيث أنه مرتبط بشدة باستخدام السجائر وهو نادر في غير المدخنين، أما سرطان الرئة غير صغير الخلايا ينمو ببطء أكثر وأكثر شيوعًا، حيث أنه مسؤول عن ما يقرب من 85٪ من جميع سرطانات الرئة.

 

العلاج

المرحلة المبكرة

سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج 4

عندما يجد الأطباء سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة قبل أن ينتشر إلى ما بعد الرئة، فإن العملية قد تساعد في بعض الأحيان، وقد يقوم الجراح بإزالة جزء من الرئة الذي يحتوي على ورم، أو إذا لزم الأمر الرئة بأكملها، وبعض الناس يحصلون على الإشعاع أو العلاج الكيميائي بعد ذلك لقتل أي خلايا سرطانية متبقية، ولا تساعد الجراحة عادةً في سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة لأنه من المحتمل أن يكون قد انتشر بالفعل قبل التشخيص.

 

المرحلة المتقدمة

سرطان الرئة.. الأعراض وطرق العلاج 5

عندما ينتشر سرطان الرئة بعيدًا عن أن يتم علاجه، فقد لا تزال العلاجات تساعد الناس على العيش لفترة أطول وتتمتع بنوعية حياة أفضل، حيث يمكن للإشعاع والعلاج الكيميائي تقليص الأورام والمساعدة في السيطرة على الأعراض، مثل ألم العظام أو الشعب الهوائية المسدودة، فالعلاج الكيميائي هو عادًة العلاج الرئيسي لسرطان الرئة صغير الخلايا.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد