جمال

شد الوجه بالليزر.. مميزاته ومتى تظهر نتائجه؟

لطالما كان الظهور بوجه صافٍ وخالِ من التجاعيد شغل السيدات الشاغل؛ لذا ازداد الطلب على عمليات شد الوجه بالليزر نظرًا لأمان هذه العمليات مقارنةً بالجراحة التي تسبب مضاعفات خطيرة، فإن قررتِ إجراء الشد بالليزر اطلعي على هذا المقال أولاً لتتعرفي على مميزاته وعيوبه ونتائجه سواء كانت إيجابية أو سلبية.

أسباب ظهور التجاعيد بالوجه

لا يمكنكِ السيطرة على ظهور التجاعيد بوجهك، فحتمًا ستظهر لك لأنها مرهونة بأسباب عديدة لا يمكنكِ منعها عنك، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الضغط النفسي والاكتئاب.
  • إدمان المشروبات الكحولية والتدخين.
  • العوامل الجينية.
  • استخدام الحاسوب والأجهزة الذكية بكثرة والسهر.
  • التقدم بالعمر.
  • سوء التغذية وقلة تناول السوائل وخاصة المياه.
  • التغيرات الهرمونية.
  • فقدان الوزن بوتيرة سريعة.

عملية شد الوجه بالليزر

شد الوجه بالليزر

ظهرت العديد من الأساليب للتخلص من التجاعيد غير المتحكم بظهورها، ومن بينها عملية شد الوجه بالليزر، وهي تُجرى بغرض تجميلي، وتقوم على استخدام أشعة الليزر لشد البشرة والتخلص من التجاعيد والترهلات عن طريق اختراق شعاع الليزر للجلد بشكل آمن، الذي يحفز إفراز الكولاجين ذاتيًا، حتى تمتلئ الأجزاء الفارغة تحت الجلد، وبالتالي يتم شد الوجه.

يحدد لكِ الطبيب عدد الجلسات على حسب نوع بشرتك ودرجة التجاعيد التي تعانين منها، ودرجة استجابة بشرتك لنوع التقنية المستعملة، والجلسة الواحدة بالليزر تستغرق نصف ساعة حتى ساعتين، ويتم الفصل بين كل جلسة والتي بعدها بوقت معين يحدده الطبيب، لكن لا تقلقي ليست هذه العملية إجراءً جراحيا، فلن تحتاجي إلى تخدير أو مبيت في المستشفى، بل هي عبارة عن عملية تجميلية بسيطة لها نتائج رائعة.

شاهد أيضًا: 6 وصفات سحرية لتطبيق زيت الخردل على البشرة

مميزات شد الوجه والرقبة بالليزر

لعلكِ استطعتِ أن تخمني مميزات الليزر من مجرد وصف التقنية، حيث إن لها العديد من المزايا التي تختلف عن غيرها من الطرق الأخرى المستخدمة في شد البشرة؛ لذا يلجأ لها العديد من النساء والرجال على السواء، ومن هذه المزايا ما يلي:

  • لا يتسبب في حدوث النزيف كباقي عمليات شد الوجه.
  • لا يحتاج إلى تخدير سواء كان كليا أو موضعيا، وإن كان الطبيب في بعض الحالات يضع كريمًا مخدرًا على حسب طلب العميل.
  • تستمر نتائجه لفترة طويلة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

يعتبر استخدامه آمنًا جدًا ولا يُحدث أي مضاعفات، وخاصة إذا قام بإجراء العملية طبيب محترف، وتعتمد درجة أمانه على تنفيذ تعليمات الطبيب قبل العملية وبعدها.

عيوب عملية شد الوجه بالليزر

مميزات شد الوجه بالليزر

من كثرة مميزاته المتعددة تتصورين أنه بلا عيوب، ولكن هذا غير صحيح فكل تقنية لها مميزاتها وعيونها، ولحسن الحظ فإن عيوبه قليلة للغاية، مثل: تكاليفه العالية والجلسات المتكررة، كما أن استخدام الليزر التقليدي لا يأتي بنتائج مع أصحاب البشرة السمراء، بالإضافة إلى أنه لا يمكنه معالجة التجاعيد العميقة التي وصلت إلى مراحل متقدمة، بل يستخدم فقط مع الحالات البسيطة والمتوسطة.

شاهد أيضًا: 11 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة السمراء في أسرع وقت

من يمكنه القيام بعملية شد الوجه بالليزر؟

تناسب عملية شد الوجه بالليزر معظم الأشخاص الذين يعانون من الترهلات وتجاعيد الوجه والرقبة، بشرط أن تكون درجة التجاعيد لديه بسيطة أو متوسطة فقط، أما في حالة التجاعيد العميقة فلا يستخدم الليزر في التخلص منها، ولذلك يُفضل إجراء الليزر بعد ظهور التجاعيد دون أن يمر عليها فترة طويلة.

 هناك فئة معينة لا يمكنهم استخدام الليزر، وهم الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض الجلدية أو الحساسية الجلدية، وكذلك أصحاب البشرة الداكنة إذا ما كانوا مقبلين على استخدام الليزر التقليدي، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الثامنة عشرة.

كيف يتم شد الوجه بالليزر؟

كيف يتم شد الوجه بالليزر

هناك عدة خطوات يقوم بها الطبيب قبل وأثناء وبعد الانتهاء من عملية شد الوجه بالليزر، وهي خطوات بسيطة للغاية تتمثل في الآتي:

  • يبدأ الطبيب قبل إجراء عملية الشد بتنظيف البشرة بعمق وتجفيفها، وقد يقوم بتقشير بسيط للبشرة.
  • لا يستخدم الطبيب مخدرًا إلا إذا طُلب منه ذلك، فيقوم بوضع كريم مخدر ليقي من ألم الليزر، الذي يكون محتملاً وليس شديدًا.
  • يقوم الطبيب برسم علامات محددة على المناطق المنتشر بها التجاعيد لتمرير الليزر عليها.
  • يمنحك الطبيب نظارة مخصصة لحماية عينيك من أشعة الليزر، قبل أن يبدأ في استخدام جهاز الليزر.
  • يستعمل الطبيب جهاز الليزر عن طريق عمل نبضات بشكل متتالٍ على جزء معين من الوجه، ثم يقوم بتمرير الجهاز على الأجزاء الأخرى التي تحتاج إلى الشد.
  • ينصح الطبيب بعمل كمادات باردة بعد الانتهاء من شد جميع أجزاء الوجه المليئة بالتجاعيد، لتقليل الاحمرار والألم.

نتائج شد الوجه بالليزر

بعدما تنتهين من إجراء عملية الليزر تعودين إلى منزلك وتمارسين الأنشطة الحياتية، بشكل طبيعي في اليوم الذي يليه دون أن تحتاجي إلى عقاقير طبية أو دهانات، بل تكتفي بالكمادات الباردة بعد الانتهاء من العملية، والجدير بالذكر أن نتائج شد الوجه بالليزر تظهر بعد أسبوعين فقط من الجلسة، ولكن هذه النتائج تكون أولية، وسرعان ما تبدأ بالتحسن حتى تتحقق النتائج النهائية بعد 6 أشهر.

قد تهاجمك بعض الأعراض الجانبية أثناء انتظارك لنتائج الليزر، وهي أعراض طبيعية لا تقلقي إذا لاحظتِها، وهي تتمثل في الشعور بالحرارة والوخز، والتورم والاحمرار، وتزول هذه الأعراض من تلقاء نفسها بعد أسبوع على الأكثر ولا تستمر أكثر من ذلك، أما عن المضاعفات فهي نادرة جدًا، وتحدث حينما يكون الطبيب المعالج غير متمكن، وتظهر هذه المضاعفات في صورة ندبات وحروق بالجلد.

شاهد أيضًا: تنحيف الوجه في 3 أيام بوصفات مجربة في المنزل

نصائح قبل وبعد عملية الشد بالليزر

إذا لم يطلب منكِ الطبيب المعالج إجراء أي أشعة أو تحاليل قبل إجراء عملية شد الوجه بالليزر لا تتعجبي، فهو سيفحص البشرة مباشرة فقط، وسيطلب منك اتباع عدة نصائح، ومنها:

  • ألا تستخدمي أي مستحضرات تجميل أو كريمات على بشرتك.
  • أن تتجنبي إزالة شعر الوجه الزائد قبل إجراء الجلسة ببضع أسابيع.
  • الابتعاد عن التدخين إذا كنتِ من المدخنين.

أما عن النصائح التي سيكون عليكِ اتباعها بعد عملية الشد فهي:

  • أن تتجنبي استخدام مستحضرات التجميل لبضعة أيام.
  • تتجنبي التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • ألا تقومي بإجراء تقشير للبشرة.

شاهد أيضًا: فوائد الميزوثيرابي للوجه والبشرة وأضراره الجانبية

الفرق بين الثيرماج لشد الوجه والليزر

الثيرماج لشد الوجه

يعد الثيرماج تقنية فريدة في عالم الطب التجميلي في مجال الليزر، وهي بديلٌ عن العمليات الجراحية وكانت في بداية الأمر مؤلمة جدًا، لكن سرعان ما تطورت وأصبحت أفضل من الليزر التقليدي بكثير، حيث إنها تقوم بتسخين طبقة الكولاجين التي تحت الجلد باستخدام الليزر، وتبرد الطبقات السطحية للجلد في الوقت نفسه؛ كي لا يتضرر، أما الليزر التقليدي فكان يعتمد على أمواج الراديو في تسخين الكولاجين تحت الجلد.

يحفز الثيرماج إفراز الكولاجين الطبيعي تحت الجلد فيملأ الفراغات وتختفي الترهلات والتجاعيد، وليس هذا فقط ما يقوم به، بل يقوم بتسميك جلد البشرة بشكل طبيعي للأشخاص الذين يعانون ترقق الجلد، كما ينعم البشرة، ومن مميزاته أيضًا أنه يعطي نتائج بعد أول جلسة مباشرة، وهو لا يستخدم لشد الوجه فقط، بل يزيل حب الشباب وآثار الندبات، كما يقوم بإزالة الجيوب والهالات السوداء تحت العين، ولكن سعره أعلى من الليزر التقليدي.

أسعار الليزر والثيرماج لشد الوجه

تختلف أسعار عملية الليزر لشد الوجه من مركز تجميل إلى آخر، ولكن في المتوسط يقدر سعر جلسة الليزر التقليدي نحو 500 دولار، وقد تصل إلى 3500 دولار في بعض الدول، أما الثيرماج فهو باهظ الثمن مقارنة بالليزر التقليدي، حيث يبلغ متوسط سعر جلسة الثيرماج الواحدة نحو 2000 دولار، وقد تصل في بعض الدول إلى 5000 دولار.

شاهد أيضًا: إزالة الشعر بالليزر.. فوائد وأضرار ومبالغات

كيف تختارين طبيب التجميل قبل إجراء عملية شد الوجه بالليزر؟

يجب عليكِ قبل إجراء أي عملية تجميل أن تتأكدي من خبرة الطبيب، حتى تتجنبي حدوث المضاعفات بعد العملية وتضمني كذلك ظهور نتائجها سريعًا؛ لذا تأكدي من توفر الشروط التالية في الطبيب:

  • يجب أن يكون لديه تاريخ مهني طويل في مجال الليزر والتجميل.
  • أن يجيبك عن كافة الأسئلة التي ستسألينها، وإن لم تقتنعي ببعض إجاباته ابحثي عن طبيب آخر.
  • تأكدي من أنه حاصل على رخصة مزاولة مهنة طبيب التجميل من الدولة المقيم بها.
  • اطلعي على صور (قبل وبعد) للعملاء الذين أجروا العمليات عند هذا الطبيب.
  • يُفضل أن يكون حاصلاً على دراسات عليا في مجال تجميل الوجه.

قمنا بعرض دليل شامل حول شد الوجه بالليزر والثيرماج، كما أطلعناكِ على الشروط التي يجب أن تكون متوفرة بطبيب التجميل حتى لا تحدث لكِ المضاعفات التي تحدثنا عنها سالفًا، فلا تهملي أي شرط منها، واحرصي على اتباع نصائح الطبيب بدقة.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى