ثقافة ومعرفة

صفات الرجل النرجسي.. وكيف نتعامل معه؟

يعتمد تحديد صفات الرجل النرجسي على التعامل معه في بعض المواقف، ويقوم المعالجون المختصون بملاحظة السلوكيات التي يمكن أن تطرأ على شخصيته، وفيما يلي أهم صفاته وملامح شخصيته.

ما هي أهم صفات الرجل النرجسي؟

يحتاج المعالجون في مجال علم النفس أن تظهر حوالي 55% فقط من مواصفات الرجل النرجسي ليتم تشخيصه على أنه يتصف باضطراب الشخصية النرجسية، ومن أهمها:

صفات الرجل النرجسي.. وكيف نتعامل معه؟

عدم التعاطف مع الآخرين

الرجل النرجسي لا يتعاطف بشكل كبير مع الآخرين؛ وبالطبع ذلك يشكل جزءًا من سلوكه، حيث يميل هذا الرجل إلى الأنانية وعدم تفهم شعور الآخرين، وعلى الرغم من ذلك فإنه يتوقع أن يشعروا به ولا يعتذر أو يندم على فعل شيء، كما يعتقد أن مشاعره السلبية ناتجة عن شخص أو شيء معين وأنه يشعر بسبب ذلك بالضعف، ويؤدي الافتقار إلى التعاطف إلى صعوبة التواصل مع هذا الشخص، وعليك أن تتحمل اللوم والعتاب منه.

عدم الشعور بالذنب

يعتبر من ضمن مواصفات الرجل النرجسي أنه لا يشعر بالذنب، ولا يرى أن سلوكه يمكن أن يضايق غيره ولكنه يشعر بالخجل كثيرًا لاعتقاده بأن هناك شيء خاطئ في شخصيته وأن هناك بعض السمات والمشاعر المرفوضة.

إلقاء اللوم والعتاب على الغير

يعد عدم تحمل المسؤولية علامة قوية على أن هذا الرجل نرجسي، وعلى الرغم من أنه يتصف بالسيطرة، إلا أنه عندما لا تسير الأمور وفقًا لما يريد فإنه يوجه اللوم للآخرين وخاصة الأشخاص القريبين منه عاطفيًا والأكثر حبًا له، فهم لا يحتمل أن يرفضوه أو يتركوه، كما أنه لا يريد تحمل المسؤولية.

الشعور بالقلق

القلق هو شعور مستمر يعتقد الرجل النرجسي من خلاله أن هناك أمرا سوف يحدث، ويُسقط معظم النرجسيين قلقهم على الأشخاص المقربين لهم معتقدين أنهم غير داعمين لهم ولا يهتمون بهم أو لا يلبون رغباتهم.

لديه قدر كبير من السيطرة

تعتبر القدرة على السيطرة من أهم سمات شخصية الرجل النرجسي، ويشعر بالاستحقاق مما يجعله شخصا مسيطرا، ويطلب من المحيطين به أن يفعلوا ما يفكر به، ويعتقد أنهم لا يشعرون بمشاعره الخاصة.

صفات الرجل النرجسي.. وكيف نتعامل معه؟

الخوف من رفض الآخرين والسخرية منه

يعتبر الخوف من سخرية الآخرين منه هو من أهم مواصفات الرجل النرجسي، كما أنه يخاف من فقد أمواله والتعرض للانتقاد العاطفي والجسدي ولا يثق بغيره، ولا يدخل في علاقة حميمة خوفًا من أن يرى الطرف الآخر عيوبه أو يرفضه، كما أنه شخص يكره بشدة ويسلك سلوكيات أسوأ لإحباط وانهيار الشخص الذي أمامه.

إحباط الآخرين

تجعلك شخصية الرجل النرجسي في بادئ الأمر تتقرب منه وتحبه ولكن سرعان ما تلاحظ أن ما تفعله من سلوكيات لن يعجبه ويحاول إحباطك، ويقوم باستفزازك للتقليل من ثقتك بنفسك، وهذا يجعله يشعر بالقوة والثقة بالنفس، وإذا وجه لك الإهانة ابتعد عنه موضحًا له أن ذلك لا يؤثر على مشاعره.

يشعرك بالنقص

يعتبر التلاعب بمشاعر الآخرين والإساءة إليهم عاطفيًا أيضًمن أهم مواصفات الشخص النرجسي، فقد يصل الأمر إلى إشاعة أكاذيب وتشويه مكانة الآخرين بالباطل، كما يشعرك بالقلق وعدم الثقة بالنفس وأن كل أفعالك خاطئة ويطلب منك التماس العذر له في حياته.

تقسيم الأشياء إلى جيد وسيئ

تميل شخصية النرجسي إلى تقسيم الأشياء إلى جيدة وأخرى سيئة، كما أنه يرجع أي سلوكيات سلبية إلى الآخرين، بينما يفعل العكس وينسب الأفعال الإيجابية إليه، ويتذكر أن الأشياء جيدة أو سيئة فقط، ولا يستطيع رؤيتها من الناحيتين فهو يتمكن من التعامل مع منظور واحد فقط.

يحتاج دائمًا للاهتمام به

هناك سمة أخرى من أهم مواصفات الرجل النرجسي وهي حاجته للاهتمام، حيث يحب المدح بكلمات إيجابية وداعمة، ولا يتطلب الأمر إخباره بأنك تحبه فهو في أعماق ذاته لا يعتقد بأن الآخرين يحبونه، وعلى الرغم من تفاخره بنفسه إلا أنه يستمد تعزيز غروره الهش من مدح الآخرين له، فهو يريد المزيد من الاهتمام به.

الإسقاط

تعد تلك الحيلة النفسية علامة واضحة وصفة بارزة من صفات الشخص النرجسي فهو يسقط عيوبه وأفعاله على الآخرين، كما أنه يلجأ إليه كنوع من الدفاع عن النفس عندما يشعر بالتهديد النفسي، ويرتبط ذلك بنقاط الضعف لديه.

تبرير الأشياء

يلجأ الرجل النرجسي لتبرير الأشياء باستخدام الكذب المرضي لجعل سلوكه الخاطئ في أعين المحيطين به يبدو وكأنه سلوك صحيح ويشعرهم بأنهم على حق، كما يبذل جهده في إفهامك بأن كل شيء يحدث هو ما يقصده بالضبط.

يستمتع باللحظات الدرامية

يفتعل الرجل النرجسي اللحظات الدرامية من وقت لآخر من خلال استفزاز الآخرين ونشر الأكاذيب، كما يعاني من تقلبات مزاجية ولا تستطيع معرفة ما يزعجه أو يضايقه.

يتحدث عن نفسه باستمرار

يميل الرجل النرجسي إلى التحدث عن مواهبه ومظهره الجسدي وإنجازاته، ويرغب في لفت انتباه الآخرين إلى تلك السمات أثناء حديثه معهم.

صفات الرجل النرجسي

يشعر دائمًا بالاستحقاق

من صفات الرجل النرجسي ميله إلى الشعور بأنه دائمًا يستحق من الآخرين أن يلبوا رغباته فورًا دون جدال، وإذا لم يتم ذلك، فإنه يصبح غاضبًا منهم ويعاملهم بطريقة صامتة عدوانية فهو يعتبر الهدف من وجودهم بحياته هو تلبية احتياجاته ولا يهتم برغباتهم.

يحب السفر والحفلات

يعد حضور الحفلات المرموقة والسفر جزءا من شخصية الرجل النرجسي، فهو لا يستطيع الجلوس بمفرده ويشعر أنه يستحق أفضل أماكن للسفر إليها.

ليس لديه أصدقاء دائمون

من صفات الرجل النرجسي أنه لا يستمر في علاقته مع الأصدقاء لفترة طويلة، بل يكون لديه أصدقاء عابرون، ويمكن أن يوجه لك الانتقاد عندما تقضي بعض الوقت مع أصدقائك، ويشعرك بالذنب لأنك تركته وحده.

يشعر بالقلق عند محاولة الابتعاد عنه

إذا أردت أن تبتعد عنه فسوف يحاول إقناعه بالبقاء معه، وإذا فشل في ذلك فإنه يوجه لك اللوم ويحملك المسؤولية لأن شخصية الرجل النرجسي تميل إلى عدم تحمل المسؤولية فهو دائمًا يريد أن يحافظ على مكانته ومظهره بين الناس.

يقلل من شأن الآخرين

يعتبر الرجل النرجسي أكثر من يمكنه أن يتنمر عليك ويقلل من ذاتك، خاصة عندما تتناقش معه في أمر معين، ويمكن أن يصل الأمر إلى إجبارك على التخلي عن رأيك وموقفك واعتباره خاطئا.

يشعر بالعظمة وحب الذات

الشعور بالعظمة هو من أهم صفات الرجل النرجسي الذي قد يصل به الأمر إلى حد الغرور، حيث يعتقد في ذاته أنه هو الأفضل ويستحق التقدير من الأشخاص الآخرين.

لا يحب العمل في فريق

يتطلب النجاح في العمل أحيانًا مشاركة أكثر من شخص به، ويراعى فيه آراء ومشاعر الآخرين، ولكن تلك الأشياء لا يهتم بها هذا الرجل، ولا يحب العمل الجماعي الناجح.

يريد الكمال للأشياء

يريد دائمًا أن يكون كل شيء مثاليًا حتى أنت وهو يريد أن تكونا مثاليين، وهذا بالطبع يسبب له الشكوى والضيق، لأنه أمر مستحيل في الواقع.

ومن خلال ما سبق تعرفنا سويًا على صفات الرجل النرجسي، هو شخص يشعر دائمًا بالتفوق ويخفي ضعف ثقته بالنفس وراء سلوكه السيئ، وذكرنا أهم الصفات التي ستساعدك على التعرف على شخصيته، ومدى تأثيرها على المحيطين به.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر 2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى