الأمراض النفسية

صفات الشخصية الانطوائية

صفات الشخصية الانطوائية هي التي جعلت تلك الشخصية تمتاز عن غيرها من الشخصيات، ويتطلب التعامل مع الشخص الانطوائي الإدراك الجيد لتلك الخصائص، فمعظم الانطوائيين هم أشخاص قلقون اجتماعيًا، ولا يستجيبون لأساليب التحفيز الاجتماعي كما يفعل الأشخاص الاجتماعيون، وإليك في هذا المقال صفات تلك الشخصية. 

صفات الشخصية الانطوائية

صفات الشخصية الانطوائية

يتميز الشخص الانطوائي ببعض الصفات التي تجعل البعض ينظر إليه على أنه شخص ذو طباع هادئة ومتحفظ في كلامه، ومن أهم تلك الصفات.

مستمع جيد

يستمع الانطوائي للآخرين جيدًا، فهو لديه قدرة على تخزين بعض الملاحظات في ذهنه قبل أن يتعرض لأي موقف اجتماعي، كما يساعده ذلك على الدخول في المحادثة بكل ثقة، دون التعثر في التحدث أو الشك في صحة ما يقوله.

لديه القليل من الأصدقاء

لا يستمتع الانطوائيون بقضاء أوقاتهم مع عدد كبير من الأصدقاء المقربين وأفراد عائلتهم، بل لديهم القليل منهم، وبالتالي تكون دائرة علاقاتهم الاجتماعية أصغر، وذلك بعكس الأشخاص الاجتماعيين الذين يستمتعون بمقابلة أصدقاء جدد.

يستمتع بالوحدة بمفرده

من سمات الشخصية الانطوائية أن صاحبها يختار نشاطًا يعتمد على العزلة في وقت فراغه، وغالبًا ما تكون الأنشطة الفردية من الأنشطة المفضلة لديه مثل القراءة والاستماع إلى الموسيقى وألعاب الفيديو وغيرها، كما أنه لا يميل للتواصل الاجتماعي مع الآخرين، ويحتاج إلى الاسترخاء بمفرده ومتابعة الهوايات التي يفضلها حتى يستطيع ممارستها بشكل جيد.

صعوبة التعرف على طباعه

يصعب على الأشخاص الآخرين التعرف عليه بصفته شخصا انطوائيا، حيث يحتفظ بمشاعره وأفكاره لذاته ويمكن أن يقضي الأشخاص المقربين له من العائلة والأصدقاء وقتًا طويلًا لمعرفته بشكل جيد.

لا يحب التحدث في الهاتف

يفضل الانطوائيون التواصل مع الآخرين من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني بدلًا من التحدث في الهاتف، حيث يحتاج للوقت من أجل التفكير قبل أن يتحدث وحتى لا يشعر بالتوتر.

يفكر بشكل أفضل عندما يكون بمفرده

صفات الشخصية الانطوائية

التفكير الفردي هو أيضًا من أهم صفات الانطوائي، حيث يكون أكثر إبداعًا عندما يفكر أو يعمل بمفرده، فالأعمال التي تتطلب التفاعل الاجتماعي من الآخرين لا تروق له بل يستطيع إثبات ذاته في الوظائف الفردية التي تمنحه قدرًا عاليًا من الاستقلالية مثل الوظائف الكتابية والمحاسبة والبرمجة والرسم وتصميم المواقع.

سعيد برغم عدم اجتماعيته

يكتسب الشخص الاجتماعي طاقته الإيجابية والتخلص من التعب من خلال تفاعله مع الآخرين في حين أنه من سمات الشخصية الانطوائية احتياجها للعزلة والاستمتاع بالوقت الهادئ من أجل تجديد طاقة الجسم والتخلص من التعب الناتج عن التواصل الاجتماعي في أغلب الأحوال.

الشعور بالارتباك في المواقف الصعبة

يشعر الانطوائيون بحالة من الارتباك عندما يتعرضون لمثل هذه المواقف، كما يواجهون صعوبة في التركيز بعكس الاجتماعيين الذين يستطيعون مواجهة تلك المواقف بشجاعة.

شخص جدير بالثقة

يمكن أن نلاحظ صفة أخرى من صفات الشخصية الانطوائية؛ ألا وهي الاحتفاظ بأسرار الآخرين، فالشخص الانطوائي بطبيعته شخص لا يثق بسهولة في أحد، ولا يحب أن يشاركونه تفاصيله الشخصية، لذا فهو أيضًا من أفضل الأشخاص الجديرين بالثقة في عدم الإباحة بخصوصيات الغير.

مبدع وخيالي

الإبداع والخيال من صفات الانطوائي، فهو يقضي وقتًا طويلاً في التفكير بعناية ويميل إلى التأمل والتحليل الذاتي، كما يفكر كثيرًا في أفكاره ويمتاز بأنه واعٍ للغاية.

الشعور بالاكتئاب

من سمات الشخصية الانطوائية الإصابة بالاكتئاب وعدم الشعور بالسعادة، كما يحتاج الانطوائي لصداقة مثالية، وهذا من الصعب تحقيقه مما يسببه له الشعور بالحزن في بعض الأحيان.

يتمتع بالاكتفاء الذاتي

لا يعتمد على الأشخاص الآخرين في تلبية احتياجاته المادية، فهو يعتقد أنه يجب أن يكون شخصا مستقلا قادرا على التغلب على مصاعب الحياة والعمل على إيجاد حلول لمشاكله دون اللجوء لشخص آخر، مما يجعله يفكر بشكل سليم لأداء أعماله.

تجنب التواجد بالأماكن المزدحمة

يحاول الشخص الانطوائي عدم التواجد في الأماكن المزدحمة المليئة بالكثير من الأفراد، فهو لا يشعر بالارتياح عند رؤية أشخاص غرباء ولا يستطيع التحدث معهم، كما يمكنه أن ينشغل عنهم بسماع الموسيقى والتسلية بألعاب الهاتف.

لا يحب لفت الانتباه إليه

يمكن أن تجد أيضًا أن من بين صفات الشخصية الانطوائية هو عدم الرغبة في تسليط الضوء عليها في المناسبات والاجتماعات، وعلى الرغم من ذلك يحب الشخص الانطوائي التحدث عن إنجازاته وتشجيعه من قبل المحيطين به.

شخص غامض

لا يختلط هذا الشخص بالآخرين ولا يظل بمكان واحد، حتى لا يكون علاقات معهم ولا يسمح لهم بتدخل في حياته، كما أنه لا يحب التفاخر والمرح، أيضًا لديه قدرة على إخفاء مشاعره وأفكاره، مما يجعله شخصا غامضا في معاملته مع الأشخاص الآخرين.

يحترم الآخرين ويقدرهم

على الرغم من أن الانطوائي يتصف بأنه شخص انعزالي ولا يظهر في الأنشطة الاجتماعية، ولكنه يحترم ويقدر الآخرين، ولا يبدأ بالحديث قبلهم ويتمهل في كل لحظة يتحدث فيها.

الانطوائي هادئ وخجول

يعرف عنه أنه بالفعل هادئ بطبعه، كما يشعر بالخجل من عدم كونه شخصا اجتماعيا مثل المحيطين به، لذا يمكن توجيه إليه الأسئلة لجذبه إلى المحادثة، وبما أنه يكون متحفظًا بعض الشيء، فسوف يتطلب الأمر منه بذل مجهود قليل لتشجيعه على الكلام.

لا يحب المحادثات السطحية

يجب أن تكون على دراية تامة عندما تتحدث مع شخص انطوائي عن بعض الأشياء، حيث إنه يكره المحادثات السطحية ولكنه يهتم بالمحادثات العميقة عن الأشياء الهامة مثل التحدث عن الأحلام المستقبلية أو في قضايا شائكة له رأيٌ فيها.

مخلص ووفي

يعد من صفات الانطوائي أيضًا أنه يستغرق وقتًا كبيرًا للتعرف على من حوله ليختار بحكمة منهم أصدقاء يظلون معه دائمًا، فهو بطبيعة الحال شخص مخلص ووفي ويريد أن يكون أصدقاؤه مثله؛ يقف معهم ويقفون معه في الأوقات الصعبة والسعيدة.

يحب البعض من الانطوائيين الضحك

على الرغم من أنهم لا يحاولون التفاخر بمواهبهم إلا أنهم يحبون بالضحك كثيرًا، ويرون في ذلك أنه يساعدهم على الشعور بالراحة والاندماج مع الآخرين.

لا يحب الزيارات غير المتوقعة

لا يميل إلى الزيارات المفاجئة وغير المتوقعة من المعارف أو الأصدقاء، فهو ليس لديه الطاقة الكافية لمواجهة مثل هذه المواقف، وبالتالي سوف يرفضها بأي ثمن، وعليك التمهيد له قبل الزيارة حتى يستعد للمقابلة.

هم ليسوا في مزاج سيئ

صفات الشخصية الانطوائية

يفكرون بعمق وتكون أذهانهم يقظة طوال الوقت تقريبًا، مما يجعل الآخرين يعتقدون أنهم في حالة مزاجية سيئة نظرًا لأنهم صامتون ولا يتحدثون معهم ولكن هذا ليس صحيحًا، وعليك أن تدرك جيدًا أن ذلك من سمات الشخصية الانطوائية.

ومن خلال ما تم ذكره في هذا المقال عن صفات الشخصية الانطوائية يجب إعطاء الشخص الانطوائي مساحة كبيرة للتعبير عن آرائه ولا داعي للضغط عليه للمشاركة في الحديث، كما أنه لا داعي من الاستغراب بسبب العزلة والانفراد اللذين يفضلهما في حياته، فهو يرى أنه عندما يبتعد عن الناس يستطيع اتخاذ القرارات السليمة.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications