الأمراض النفسية

صفات الشخصية القهرية وكيفية التعامل معها

ما هي صفات الشخصية القهرية؟ سؤال نحتاج لمعرفة إجابته من خلال متابعة هذا المقال؛ حيث تعتبر تلك الشخصية حالة مرضية تجعل الشخص لا يستطيع السيطرة على أفكاره القهرية تجاه فعل أشياء معينة، ولا يستطيع التواصل مع الآخرين ونادرًا ما يدرك أنه يعاني من تلك المشكلة، من ضمن صفات الشخصية القهرية رفض السعي إلى البحث عن العلاج، كما يفرض معاييره الخاصة على المجتمع المحيط به ويرى أنه على الحق دائمًا. 

أعراض الإصابة بالشخصية القهرية

 صفات الشخصية القهرية

يسعى الشخص المصاب باضطراب الشخصية القهرية إلى أن تكون هناك حالة من النظام والكمال، وتظهر عليه بعض الأعراض وغالبًا ما تؤثر على حياته الأسرية والوظيفية ومن أهمها:

  • يظهر سلوكيات الاكتناز مثل رفضه للتخلي من الأشياء.
  • يميل إلى تقييد عواطفه وإحكام تصرفاته بقواعد غير مرنة.
  • لديه مشاكل في الهوية الذاتية.
  • صعوبة الاستمرار في العلاقات مع الآخرين.
  • يتصف بالتفاني الشديد في العمل.
  • يحتاج لأن تكون أصغر التفاصيل في حالة كمال بالطريقة التي يريدها.
  • يخاف على الأشياء ولا يعطيها للآخرين.
  • تواجهه مشكلة في تفويض المهام للآخرين.
  • الالتزام بالروتين اليومي في إعداد جدول زمني للقيام بالأشياء.

صفات الشخصية القهرية

ينظر المتخصصون في علم النفس لصفات الشخصية القهرية على أنها أعراض خاصة باضطراب نفسي يصاب به بعض الأشخاص، ومن أهم تلك الصفات:

لديه ضمير يقظ

من صفات الشخصية القهرية أنه يلتزم بالقواعد الدينية والاجتماعية، ويسعى دائمًا للمثالية في حياته وعدم تقبل الأشياء الخاطئة، كما أن من أهم صفات الشخصية القهرية أن هذا الشخص يتسم بالضمير اليقظ، لدرجة أنه يمكن أن يلوم نفسه للوصول إلى إرضاء ضميره بأعلى نسبة ممكنة، بالإضافة إلى أنه يحمل نفسه أي خطأ يمكن أن يحدث، ولا يسند أي مهام لأسرته ويرفض مشاركتهم في تلك المهام؛ اعتقادًا منه أنهم لا يستطيعون القيام بها على أتم وجه.

يسعى دائمًا لوجود الكمال في الأشياء

تعتبر تلك الصفة من أهم صفات الشخصية القهرية، فالشخص الذي يتصف بها يعمل بجدية لجعل كافة الأمور المتعلقة بعمله ومهامه مثالية، وربما تتأثر علاقاته مع أسرته نتيجة لذلك، وعلى الرغم من ذلك لا يستطيع تحقيق أهدافه المنشودة.

لا يقبل المرح في معظم الأحيان

صفات الشخصية القهرية وكيفية التعامل معها

 

يميل صاحب تلك الشخصية إلى الجدية في حياته بشكل مفرط، ويلاحظ أن وجهه عابسًا في معظم الأحيان، حيث يرى أنه لا بد من العمل وبذل الجهد فيه ولا وقت لكي يستمتع بأوقات المرح والضحك مع عائلته والأصدقاء، وربما يرغب في ذلك في وقت قصير ويعود لهيئته الكئيبة مرة أخرى، مما يؤثر على حياته الأسرية والاجتماعية.

يركز على أدق التفاصيل

التركيز على أهم الأشياء والتفاصيل هو أيضًا من صفات الشخصية القهرية، حيث يميل أصحاب تلك الشخصية إلى عدم تقبل بعض التغييرات التي تحدث في حياتهم ويضعون لها قواعد ثابتة، ويركزون على التفاصيل الدقيقة التي تعتمد على تلك القواعد الصارمة الموضوعة والتي لا ينبغي لأحد التعدي عليها، وتلك السلوكيات الروتينية المفتعلة منهم ربما تكون سبب هام لنفور المحيطين بهم.

صارم في رأيه

يمكن للشخص الذين يعاني من اضطراب الشخصية القهرية أن يكون صارما في آرائه وعاداته، وغالبًا ما يعتقد أن رأيه صائب عن آراء الأشخاص الذين لا يتفق معهم، ويدخل في الكثير من النقاش معهم.

يريد أن يتم كل شيء على طريقته

يصعب على هذا الشخص أن يفوض المهام للآخرين لأنه يريد إنجازها على طريقته، كما أن يتسم بالعناد وعدم الرغبة في مساعدتهم له، ولكن يمكن أن يتحسن لديه هذا الاضطراب إذا تلقى العلاج اللازم من المعالج المختص.

كيفية التعامل مع الشخصية القهرية

إذا كان لديك شخص تعرفه يتصف ببعض صفات الشخصية القهرية، وتريد مساعدته في التغلب على تلك المشكلة، إليك بعض النصائح لكي تستطيع التعامل معه:

اجعله يطمئن

يكرر الشخص المصاب بالشخصية القهرية أسئلة على الآخرين للتأكد من أن كل شيء حوله على ما يرام، وعليك أن تجعله يطمن في تلك اللحظة، وعلى الرغم من أن ذلك يمكن أن يساعد على تهدئة عقله إلا أنه سوف يوفر له الراحة بشكل مؤقت وسوف يؤدي لعودة أفكاره القهرية مرة أخرى.

حثه على محاولة العيش بطريقة طبيعية

يحاول الأشخاص الذين يعانون من تلك الشخصية تجنب تكرار الأشياء التي يمكن أن تثير أفكارهم وهواجسهم، فمثلًا يحاولون تجنب الجلوس في الأماكن العامة خوفًا من التلوث، مما يشعرهم ذلك براحة أكثر، ويمكنك أن تقترح عليهم ممارسة الرياضة مثل اليوجا في نهاية الأسبوع أو الخروج مع الأصدقاء، مما يساعد على ممارسة مهامهم اليومية المعتادة بشكل أفضل.

اجعله يتوقع الخطأ

حاول ألا تجعله يفكر باللون الأبيض والأسود في الأشياء وأخبره أن الخطأ لا يعني الفشل، فمن الطبيعي أن يحدث ارتكاب للأخطاء عند تعلم المهارات الجديدة، وأنصحه بالنهوض من جديد بعد الفشل في المرة الأولى.

أخبره بإمكانية حدوث توقعات جديدة له

يمكن أن تتولد لديه أفكار وهلاوس بأي مكان وأي وقت، واحرص على ألا يتفاجأ عندما تظهر في حياته أشياء جديدة، وساعده على تلقي العلاج اللازم للسيطرة على تلك الأفكار.

أعطه الفرصة ليركز على ما يفعله

صفات الشخصية القهرية

حاول ألا تدعه يشعر بالضيق عندما يقوم بمهمة معينة، وانصحه بعدم القيام بأنشطة أخرى مشتتة للانتباه، فإن ذلك يمكن أن يساعده على السيطرة على أفعاله الروتينية.

اجعله يفتخر بنجاحاته ومجهوده

تعتبر تلك الوسيلة جيدة لكي يحافظ على دوافعه لإنجاز المهام، وعليه أن ينظر إلى المهام السابقة باعتبارها لم تمثل تحديًا بالنسبة له إذا كان يظن أنه لن يحقق تقدمًا.

انصحه بعدم القلق

الشخص الذي يعاني من تلك الشخصية عندما تواجهه مشكلة صعبة أو موقف صعب، عليه أن يعتبرها إيجابية وأن هناك فرصة أخرى للتحسن والخروج منها.

شجعه على استشارة الطبيب

يصعب على المحيطين بهذا الشخص التعامل معه دون مساعدة المختصين النفسيين له، وفي معظم الأحيان يرفض أن يحصل على تلك المساعدة، وعليك إذا كنت قريبا منه أن تنصحه باللجوء للطبيب من أجل اتباع خطة علاجية وسلوكية تساعده على تخطي تلك المشكلة.

حفزه على مواجهة خوفه

تعتبر محاولة مقاومة السلوكيات القهرية في حد ذاتها إنجازا كبيرا يقوم به الشخص الذي يتصف بالشخصية القهرية، لذا عليك في تلك الحالة أن تعلمه مواجهة خوفه وعدم ممارسة الأفعال القهرية المصاحبة له؛ فمثلًا أعطه طريقة بسيطة لغسيل الأيدي تجعله يقلل من تصرفاته القهرية التي تؤدي به إلى تكرار غسيل تلك الأيدي أكثر من مرة، وحاول تشجيعه على أن يواجه نفس المواقف التي يخاف منها من جديد حتى تقل لديه نوبات الخوف.

شجعه على ممارسة الرياضة

لا يساعد تدرّب الشخص المصاب بتلك الشخصية على الرياضة بانتظام فقط على تقوية العضلات فحسب وإنما يساعده أيضًا على تقليل القلق الذي يشعر به من خلال تعزيز إنتاج هرمون الأندورفين بالجسم وهو هرمون مسؤول عن تحسين الحالة المزاجية، ويفضل ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة 5 مرات أسبوعيًا على الأقل.

ومن خلال ما تم ذكره بهذا المقال نستنتج أن من ضمن صفات الشخصية القهرية، أنها شخصية أسيرة لأفكار وسلوكيات قهرية لا دخل لها فيها تجعلها تفعل الأشياء أكثر من مرة للوصول بها إلى درجة الكمال، وتحتاج بذلك إلى الدعم النفسي للسيطرة على تلك الأفكار.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications