آراء ومساهماتصحة ولياقة

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: ضعف العضلات

ضعف العضلات شائع جدا، على سبيل المثال، بعد تمرين مكثف، تصبح عضلاتك ضعيفة ولكن سرعان ما تتعافى بعد قسط من الراحة، ومع ذلك، فهذه علامة على وجود مشكلة إذا كنت تعاني من ضعف مستمر في العضلات.

ستعرف أنك تعاني من ضعف العضلات أو انخفاض قوة العضلات بينما على الرغم من مجهودك الكامل، فإن جسمك غير قادر على إنتاج تقلص أو حركة عضلية طبيعية.

في الواقع، يمكن أن تسبب العديد من الحالات الصحية ضعف العضلات، تشمل بعض الحالات متلازمة التعب المزمن، والحثل العضلي، ونقص التوتر، والاعتلال العصبي المحيطي، ومرض جريفز، وقصور الغدة الدرقية، وفرط كالسيوم الدم، والحمى الروماتيزمية، والتسمم الغذائي، والراحة الطويلة في الفراش أو عدم الحركة.

أهم علاجات منزلية لضعف العضلات

حمام الملح البحري

يمكن أن يساعد الاستمتاع بحمام الملح مرة واحدة في الأسبوع في محاربة ضعف العضلات، كونه غنيا بالمغنيسيوم، الضروري لعضلاتك لتعمل بشكل صحيح.

الطريقة

ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ، إضافة كوبين من الملح، استمتع بهذا الحمام المهدئ لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

التدليك بالزيت

يساعد التدليك المنتظم بالزيت على زيادة تدفق الدم إلى سطح الجلد، سيؤدي ذلك إلى إرخاء العضلات وتحسين الدورة الدموية بحيث يصل المزيد من العناصر الغذائية إلى العضلات الضعيفة لتقويتها، هذا يساعد على منع وعلاج ضعف العضلات.

الطريقة

يسخن القليل من زيت الزيتون أو جوز الهند أو زيت الخردل، يدلك به الجسم، وخاصة الساقين لمدة 10 إلى 15 دقيقة، استخدم هذا العلاج عدة مرات في اليوم لبضعة أيام.

الماء

الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية لضعف العضلات، يمكن أن تساعد إعادة ترطيب جسمك بسهولة في تقليل هذه الحالة وتقوية العضلات.

الطريقة

اشرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء طوال اليوم للوقاية من الجفاف، جنبا إلى جنب مع الماء، تناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الماء للحفاظ على رطوبة جسمك، تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي يمكن أن تسبب الجفاف.

تحذير: إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى، فاستشر طبيبك قبل زيادة تناول السوائل،

فيتامين د

يرتبط نقص فيتامين د بضعف العضلات، لذلك من المهم تصحيح هذا النقص وإعطاء جسمك فيتامين د المطلوب.

الطريقة

اقضِ بعض الوقت في ضوء الشمس، ما عليك سوى تعريض جسمك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا، لكن تجنب أشعة الشمس فوق البنفسجية القاسية خلال ساعات الذروة من اليوم.

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السلمون والسردين والماكريل والحليب المدعم وعصير البرتقال أو الحبوب، يمكن اختيار تناول مكمل غذائي بعد استشارة الطبيب.

دبس السكر الأسود

هناك العديد من العناصر الغذائية في دبس السكر الأسود التي تساعد في الحفاظ على صحة عضلاتك، على سبيل المثال، يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في توفير الطاقة لعضلاتك والبوتاسيوم الموجود فيه يساعد في الحفاظ على توازن الكهرباء في الجسم.

الطريقة

تخلط ملعقة كبيرة من دبس السكر الأسود في كوب من الحليب الساخن، يشرب مرة واحدة يوميا، بدلا من ذلك، تمزج ملعقتان صغيرتان من دبس السكر الأسود وخل التفاح مع كوب من الماء، يشرب كوب مرة في اليوم.

الموز

يرتبط نقص البوتاسيوم بضعف العضلات والتعب والتشنجات التي تحدث بشكل منتظم.

الطريقة

تناول 2–3 حبات موز ناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل يوميا، يمكن أيضا شرب حليب الموز يوميا.

الحليب

غني جدا بالعناصر الغذائية ويعتبر أفضل مصدر لفيتامينات ب الحيوية لصحة العضلات وتساعد على تقليل الضعف، كما أنه مصدر جيد للكالسيوم الذي يحافظ على قوة عضلاتك، بالإضافة إلى ذلك ، فهو يحافظ على رطوبة الجسم.

الطريقة

اشرب كوبا إلى كوبين من الحليب العادي، بدلا من ذلك، تضاف ملعقتان كبيرتان من العسل وملعقة كبيرة من العرقسوس إلى كوب من الحليب المغلي، يشرب كوب مرتين في اليوم.

عنب الثعلب الهندي

هو فاكهة مغذية للغاية يمكنها تحسين صحة عضلاتك، يعتبر عنب الثعلب الهندي مصدرا جيدا للبروتينات والكالسيوم والحديد وفيتامين سى، كل هذه العناصر الغذائية ضرورية للعضلات لتعمل بشكل صحيح.

الطريقة

تناول عنب الثعلب الهندي يوميا، استخراج العصير الطازج من عنب الثعلب الهندي، أو تخلط ملعقتان كبيرتان من العصير مع كمية متساوية من العسل، يشرب 2 أو 3 مرات في اليوم.

العلاج بالإبر

يتضمن العلاج بالضغط الضغط العميق والثابت على أماكن معينة من الجسم تساعد على تعزيز تدفق الدم الأمثل في جميع أنحاء الجسم.

نصائح إضافية

قبل التمرين، تأكد من أنك تأخذ وقتا لتمديد عضلاتك والإحماء.

أيضا، بعد التمرين، يجب عليك أداء تمارين الإطالة.

احصل على ما لا يقل عن 6 إلى 8 ساعات من النوم لمساعدة جسمك وعضلاتك على التعافي بشكل صحيح.

خذ حماما دافئا قبل النوم وبعد جلسة التمرين.

تجنب الإدمان مثل التدخين والكافيين والكحول والتبغ وكذلك المخدرات غير المشروعة.

تجنب التعرض الطويل للشمس والمناطق الساخنة.

نظرا لأن ضعف العضلات يمكن أن يشير إلى نقص البوتاسيوم أو المغنيسيوم، فتناول المزيد من الأطعمة الغنية بهذه المعادن.

تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب لبناء عضلات قوية.

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications