طائر السنونو.. أنواعه وأماكن تواجده

يعتبر طائر السنونو من الطيور الصغيرة الرائعة ذات اللون الأزرق الداكن، ويمتاز بأشكاله وألوانه المتعددة ويتراوح طوله من 10–24 سم، كما يزن من 10–60 جرامًا تقريبًا، وهو يعيش بالقرب من المناطق التي يوجد بها الطعام والماء، ويصل عمره في المتوسط إلى 4 سنوات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طبيعة هذا الطائر وأهم أنواعه.

طعام طائر السنونو

يتغذى على الحشرات الطائرة التي يمكنه العثور عليها في المراعي والغابات المفتوحة والسافانا والمستنقعات والأشجار والغابات وجبال الألب، ولكنه يتجنب بعض أنواع الحشرات اللاذعة مثل النحل والدبابير وتتغذى بعض الأنواع منه أحيانًا على الفواكه وبذور الأشجار.

أوقات الهجرة

يستعد  طائر السنونو للهجرة بحلول أوائل سبتمبر من المملكة المتحدة إلى أفريقيا، كما يطير السنونو من أجزاء مختلفة من أوروبا حتى يصل إلى الجنوب وغرب فرنسا وشرق إسبانيا، ويعبر الصحراء الكبرى وغابة الكونغو المطيرة حتى يصل أخيرًا إلى جنوب أفريقيا وناميبيا.

التكاثر

يقوم طائر السنونو ببناء أعشاشه في الجحور وتجاويف الأشجار، كما يمكن أنه يبني أعشاشه من الطين ويضع حوالي 4 أو 5 بيضات إذا كان يعيش في المناطق المعتدلة، بينما يضع حوالي بيضتين أو 3 بيضات إذا كان يعيش في المناطق المدارية، وتستغرق عملية رقوده على البيض من 10 إلى 21 يومًا حتى يخرج صغاره للحياة، ويكونون مغمضي العين ولا تفتح بالكامل لمدة 10 أيام، ولا يظهر الريش إلا بعد عدة أيام، ويقوم الأبوان بإطعامهم حتى يكبروا.

أنواع طائر السنونو

يوجد حوالي 75 نوعًا من السنونو في جميع أنحاء العالم، ويسهل التعرف عليه أثناء الطيران من خلال ذيله المتشعب وأجنحته المدببة.

طائر أشجار المانغروف

يمتاز بأنه أصغر نسبيًا من الأنواع الأخرى، حيث يبلغ طوله من 11 إلى 12 سم ويزن حوالي 14 جرامًا، ويغطي لونه الأبيض الجزء الأسفل منه، بينما يمتاز الريش بلونه الأزرق مع علامات رمادية باهتة، وهو يعيش على الساحل الشرقي وغرب المكسيك وجنوب بنما بالقرب من البحيرات والأنهار والمستنقعات، حيث يعيش في أسراب كبيرة تصل إلى 50 طائرًا أو أكثر و يخرج في الساعات المبكرة من الصباح للبحث عن الطعام، ويتغذى على الحشرات الطائرة مثل اليعسوب والنحل والبق والنمل والخنافس ويبني عشه بالقرب من المسطحات المائية في تجاويف جذوع أشجار المانغروف الميتة وفتحاتها التي قام نقار الخشب بحفرها وتركها بعد ذلك.

طائر الكهوف

يبلغ طوله ما بين 12 و14 سم ويزن حجمه حوالي 19 جرامًا، ويمتاز بريشه الأزرق وأجنحته بنية اللون وهو يعيش على جدار الكهوف بالمكسيك وتكساس ونيو مكسيكو وأريزونا، حيث يقضي معظم وقته في جمع الطين لبناء عشه، ويبحث في الصباح الباكر عن الطعام ويصدر أصواتًا رائعة للإشارة إلى الجوع أو التحذير من وجود الحيوانات المفترسة، ويمكن أن يطير حتى ارتفاع 350 قدمًا للبحث عن الحشرات مثل البق والجنادب والخنافس والذباب.

طائر الأشجار

يعيش هذا النوع من طيور السنونو في الولايات المتحدة و المكسيك، حيث يقوم بالتعشيش في أبريل في ثقوب نقار الخشب القديمة ويضع حوالي 5 بيضات في منتصف شهر مايو، وترقد الأنثى عليه من 13 إلى 16 يومًا، وعندما ينمو الصغار يغادرون العش وينضمون إلى أسرابه في أوائل يوليو، ويمتاز بلونه الأزرق والأخضر وأجنحته الطويلة المدببة، وتمتاز الإناث في عامهن الأول باللون البني على الظهر واللون الأزرق المخضر على الرأس، ويمتاز بوزنه وحجمه القليل وهو يتغذى على الحشرات الطائرة وبعض الفاكهة الشتوية.

طائر الحقول والمزارع

يعيش هذا النوع من الطيور في المزارع والحقول وبجانب المستنقعات والبحيرات في أوروبا وآسيا وجنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية، ويتغذى على الأعلاف الموجودة في الحقول والتوت والبذور وبعض الحشرات مثل الذباب وبعض أنواع العناكب والقواقع والنمل المجنح والخنافس والدبابير والنحل البري، ويضع حوالي 5 بيضات، وترقد الإناث عليه من 13- 17 يومًا، ويطعم الوالدان الصغار لمدة 23 يومًا ثم يغادرون العش.

طائر السنونو الأخضر البنفسجي

يمتاز هذا الطائر بأنه صغير وأنيق وذو لون أخضر بنفسجي، كما يغطي اللون الأبيض الجزء الأسفل من رأسه وبطنه وتكون الإناث باهتة اللون بعكس الذكور زاهية اللون، وهو يعيش في تجاويف الأشجار وثقوب نقار الخشب القديمة بالغابات الصنوبرية في المناطق الجبلية والأراضي الرطبة بأمريكا الشمالية ويقوم بالتعشيش في أواخر الصيف ويضع حوالي 4 بيضات وترقد الإناث عليه من 14 إلى 15 يومًا، كما يتغذى على الحشرات الطائرة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status