عالم حواء

العلاقة الحميمة.. وأهم الطرق لتسهيل الولادة الطبيعية

الخوف من الولادة الطبيعية وبخاصة للبكر هاجس يسبب لها القلق المستمر، بمجرد البدء في الشهور الأخيرة من الحمل، ولكن هناك بعض طرق تسهيل الولادة الطبيعية التي سادت بين الجدات والأمهات، وبعضها بنسبة كبيرة أثبتت تأثيرها المهم لتسهيل الولادة للبكر وغير البكر بتأكيد الأطباء، إذن ما هي طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم؟ سنتعرف عليها سويًا في متن المقال.

الولادة الطبيعية

تبدأ احتمالات الولادة الطبيعية في معدلها الاعتيادي منذ بداية الأسبوع الثامن والثلاثين وحتى الأسبوع الأربعين، حيث مرحلة انتظار استقبال مولودك الذي لطالما انتظرتِ رؤيته، طريقة ولادتك سواء طبيعي أو قيصري غالبًا ما تحدد منذ الدخول في الشهر التاسع، وإن كانت هناك بعض الحالات يترك فيها الطبيب قرار نوع الولادة حتى موعد الولادة بحسب فتح الرحم طبيعيًا من عدمه، والولادة الطبيعية لها الكثير من الإيجابيات مع فتح عنق الرحم تلقائيًا، على الرغم من اشتداد المخاض في الكثير من الحالات.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

توجد بعض الطرق التي ستساعدك على تخفيف حدة المخاض وألم طلق الولادة، هذه الطرق تعتمد على تحفيز الرحم وزيادة انقباضاته، مما يسهل دفع المولود لفتحة المهبل، بالإضافة إلى أنها تجعلك أكثر تحملًا لألم الولادة الطبيعية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأي من هذه الطرق، ومنها:

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية مفيدة للغاية في تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى أنها تخفف من حدة التوتر والقلق المصاحبين لكِ مع الدخول في الشهر الثالث وانتظار لحظة الولادة، كما أن الرياضة تحفز انقباضات الرحم مما يسهل من خروج الجنين.

العلاقة الزوجية

ينصح الأطباء بالإكثار من العلاقة الزوجية مع اقتراب موعد الولادة، من أجل توسيع عنق الرحم وهو ما يسهل من خروج الجنين، بالإضافة إلى زيادة معدل إفراز بعض الهرمونات المثيرة للرحم والمنشطة له.

حمام ماء دافئ

الاستحمام بالماء الدافئ مهم للغاية للاسترخاء والتخلص من التوتر والخوف في فترة المخاض، لذا مهم عند البدء في أعراض طلق الولادة الطبيعية الجلوس في حمام ماء دافئ لتخفيف الشعور بالألم وتحفيز انقباضات الرحم مع تقليل الألم المصاحب لها، وماذا لو علمت أن هناك ما يسمى الولادة الطبيعية في الماء!

استخدام كرة الولادة

استخدام هذه الكرة يساعد الجنين على اتخاذ وضع مناسب داخل الرحم يهيئ خروجه في وضعه السليم عند الولادة، فالجلوس عليها والحركة تغير من وضع الجنين داخل الرحم فيتجه رأسه ناحية أسفل الحوض وعنق الرحم، كما أن تمارين الكرة المطاطية مهمة في تخفيف آلام الحوض وآلام أسفل البطن والظهر.

شرب كميات كبيرة من الماء

الحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الجفاف مهم للغاية في المساعدة على الولادة الطبيعية، كما أنه مهم لتحسين عملية التمثيل الغذائي وتحسين طاقة الجسم، كما أن شرب كميات كبيرة من الماء يعوض كمية الماء التي تفقدها أثناء المخاض.

اتباع نظام غذائي صحي

من طرق تسهيل الولادة الطبيعية المحافظة على نظام غذائي سليم يساعدك على تحمل الألم والمخاض، بالإضافة إلى تحسين الحرق والحصول على الطاقة والحماية من فقر الدم وسوء التغذية، لذا يجب الالتزام بتناول الخضروات والفواكه والبقوليات ومنتجات الألبان والبيض.

تحفيز الحلمة

عمل تدليك بسيط لحلمة الثدي يؤدي إلى إفراز هرمون الأكسيتوسين الذي يحفز انقباضات الرحم، كما يقلل من الشعور بألم المخاض أثناء الولادة الطبيعية، ومن الفوائد الأخرى لتدليك الحلمة تخفيف حدة الألم.

أهم تمارين تسهل الولادة الطبيعية

تمارين تسهيل الولادة المهبلية

توجد بعض التمارين التي تسهل الولادة وتحفز انقباضات الرحم وهو ما يسهل دفع الجنين للخارج، حيث يتم تغيير وضع الجنين بحيث يكون رأسه ناحية أسفل الحوض، وهو ما يسهل نزوله مع بداية المخاض، كما أنها تزودك بالطاقة اللازمة لكِ لتحمل آلام المخاض، ومنها:

تمارين كيجل: مفيدة للغاية في شد عضلات الحوض والبطن، وزيادة ارتخاء عضلات الرحم لتسهيل انقباضه، كما أنها تساعدك على التخلص من التوتر والقلق والخوف قبل الولادة.

تمرين القرفصاء: الجلوس بوضعية القرفصاء مهم لارتخاء عضلات الحوض والرحم، وتخفيف آلام أسفل الظهر وأسفل الحوض، كما أنه يساعدك على تحسين وضعية الجنين في الرحم.

القفز على الكرة: يساعد على التخلص من الألم وزيادة النشاط وشد الظهر وارتخاء عضلات الرحم.

السباحة: أثبتت نجاحها في تسهيل الولادة الطبيعية حيث تنظم ضربات القلب، وتحافظ على معدل حرق الدهون وتقوية عضلات البطن والظهر، وفي نفس الوقت ارتخاء عضلات الحوض والرحم.

هل المشي مهم لتسهيل الولادة؟

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

رياضة المشي واحدة من أفضل الرياضات على الإطلاق للحامل عامة، وفي الشهور الأخيرة كطريقة باهرة في تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم، حيث تعمل على تقوية عضلات الحوض ومساعدتها على الارتخاء مما يسهل من انقباضات الرحم وتعديل وضع الجنين وحركته، كما أن القيام بالمشي يوميًا لمدة نصف ساعة أثناء الحمل يجنبك الكثير من الأمراض المرتبطة بالحمل وعلى رأسها السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وانخفاض وزن الجنين عند الولادة أو احتمالية ولادة طفل مبستر بحسب دراسات علمية نشرت في هذا المجال.

أعشاب تسهل الولادة الطبيعية

توجد عدة طرق تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم تم توارثها من الجدات والأمهات من خلال شرب بعض الأعشاب أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد في مرحلة المخاض وتزيد من انقباضات الرحم وتسهيل فتحه لخروج الجنين، ولكن وللتأكيد لا بد من مراجعة الطبيب قبل استخدام هذه الأعشاب والأطعمة، ومن أهم هذه الأعشاب:

شاي أوراق التوت الأحمر

تحتوي أوراق شاي التوت الأحمر على الكثير من الألياف التي تزودك بالطاقة وتحافظ على رطوبة جسمك، بالإضافة إلى احتوائها على مادة الفراغرين التي تساعد على زيادة انقباضات الرحم واتساع عضلات عنق الرحم، وهو ما يقلل من وقت المخاض ويسهل الولادة، بالإضافة إلى أن شرب مغلي أوراق التوت الأحمر يقلل من احتمالية النزيف بعد الولادة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

المريمية

شرب كوب مغلي من أوراق المريمرية العطرية يساعدك على تخفيف ألم الطلق المبكر، فهي تحتوي على بعض مضادات الالتهاب، كما أنها تساعد على ارتخاء عضلات الرحم والحوض واتساع عنق الرحم لمرور الجنين للخارج.

اليانسون

اليانسون للحامل مشروب مهم لارتخاء العضلات ومنها عضلات البطن والرحم، وهو ما يسهل الولادة الطبيعية، كما أن له الكثير من الفوائد مثل التخلص من تقلصات وغازات البطن، بالإضافة إلى رفع نسبة الخصوبة عند الكثير من السيدات حيث يعمل كمنشط للمبايض.

البابونج

عشبة البابونج من أفضل الأعشاب فعالية ضمن طرق تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم، حيث تعمل على زيادة معدل الطلق واتساع عنق الرحم، كما أنه مفيد في علاج الكثير من الأمراض مثل علاج نزلات البرد والسعال.

توجد أعشاب أخرى يمكن تناولها لتسهيل الولادة واتساع عنق الرحم قبل الولادة الطبيعية مثل:

  • منقوع الزعتر كباسط لعضلات الرحم والحوض.
  • القرنفل كمسكن للألم ويخفف من حدة الشعور بالألم.
  • كف مريم تسهل فتح الرحم وعملية الولادة الطبيعية.
  • الحلبة المضاف إليها العسل الأسود.

عرق السوس

هو واحد من أعشاب تسرع الولادة الطبيعية، وقد أثبتت الدراسات أن الأم التي تتناول كميات من عرق السوس الأسود لا تعاني آلام مخاض كغيرها ممن لم يتناولنه.

أطعمة تسهل الولادة الطبيعية

أعشاب مفيدة للولادة
طرق تسهيل الولادة الطبيعية

الطعام الصحي المتوازن ضروري بوجه عام طوال شهور الحمل؛ إلا أن هناك بعض الأطعمة المساعدة على تسريع الطلق وتسهيل الولادة من خلال تناولها بداية من الشهر التاسع، ومن هذه الأطعمة:

  • التمر: حيث يعمل على تسريع الطلق وفتح عنق الرحم استعدادًا للولادة.
  • الأناناس: حيث يقال بأهميته في ارتخاء عضلات الرحم والبطن، واتساع عنق الرحم بفضل أنزيم البروميلين الموجود به.
  • الأطعمة الحارة والتي يعتقد بأنها تسرع من انقباضات الرحم والمخاض لتسهيل الولادة، فإذا أمكنك تحملها فلا بأس من التوجه لها ضمن طرق تسريع الولادة المهبلية.
  • الأناناس: من الأطعمة الغنية بمادة البروميلين التي تعمل على تليين جدار الرحم عند الولادة وتسهيل المخاض.
  • شريحة من البيتزا كل ليلة كفيلة بأن تساهم في تسريع الولادة الطبيعية، ولكن بالطبع لا تكثري منها حيث تعد من الأطعمة غير المفيدة لصحتك أو صحة طفلك، ومن الأفضل أن تصنعيها بالمنزل.
  • اهتمي في فترة المخاض بتناول الأطعمة التي تمنحك الطاقة للتحمل، مثل الخبز أو المكرونة أو البسكويت بشرط صناعتها من القمح الكامل، بجانب خبز الشوفان.
  • العنب والموز والتوت والبطيخ من الفواكه سهلة الهضم والمفيدة جدًا أثناء المخاض.

ختامًا توجد الكثير من طرق تسهيل الولادة الطبيعية، ولكن لا بد من مراجعة الطبيب قبل البد في تجربة أيًّ منها، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى فيما يناسبها من عدمه.

المصدر
مصدر 1مصدر 2مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى