طرق طبيعية لعلاج الضغط المنخفض

يبدأ علاج الضغط المنخفض Hypotension أو ضغط الدم المنخفض في الحالة التي تقل أو تنخفض فيها قوة ضخ الدم داخل جدران الأوعية الدموية عن المعدل الطبيعي، ويكون معدل الضغط الانقباضي في الشخص الطبيعي من 90 وحتى 120 ملتر زئبقي، والضغط الانبساطي 60 إلى 80 ملليتر زئبقي، وما يقل عنهما هو ضغط الدم المنخفض، وهو لا يمثل مشكلة صحية فعلية إلا إذا صاحبه بعض الأعراض التي يترتب عليها مشاكل قد تؤثر في صحة أحد أو بعض أعضاء الجسم.

طرق علاج الضغط المنخفض

  • تناول الأطعمة المالحة أو المخللات حيث يعتبر الملح علاجا مناسبا لانخفاض مستوى ضغط الدم حيث إن الأشخاص المصابين بالهبوط في ضغط الدم، يحتاجون لزيادة كمية الصوديوم في الدم مما ينتج عن ذلك علاجا مناسبا للضغط المنخفض.
  • ضرورة تجنب الكحوليات لأنها تؤثر على رفع مستوى ضغط الدم لذلك ينصح جميع الأطباء بتجنب الكحوليات بشكل نهائي لأنه من ضمن علاج الضغط النهائي.
  • اتخاذ وضعية وضع رجل فوق الأخرى وذلك عند الجلوس، حيث أثبتت الأبحاث الطبية بأن تلك الوضعية تعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل مناسب وبدون حدوث أي مجهود.
  • شرب كمية كافية من الماء للحماية من الجفاف ويعتبر ذلك نوع من علاج الضغط المنخفض، لأن نقص حجم الدم في الجسم يعتبر من أسباب انخفاض الدم.
  • يفضل تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، لأن ذلك يساعد على علاج مشكلة انخفاض ضغط الدم كما يفضل الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة والمقالي.
  • يجب معرفة الأعراض الجانبية للأدوية، حيث يعتبر أحد أسباب انخفاض ضغط الدم نتيجة بعض من الأعراض الجانبية لنوع معين من الأدوية، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب تناول دواء جديد، وفي تلك الحالة يجب إبلاغ الطبيب المعالج بذلك في حالة ظهور أي أعراض.
  • تجنب تغيير وضعية الجلوس إذ ربما يكون تغيير وضعية الجلوس بشكل مفاجئ سببا من أسباب الشعور بالدوار والدوخة والتي يترتب عليها الضغط المنخفض.

علاج الضغط المنخفض بالأعشاب

يمكن علاج الضغط المنخفض بالأعشاب الطبيعية، والتي ثبتت فعاليتها بشكل كبير في هذه الحالة، وهي أعشاب ونباتات لها فوائد صحية عامة وضرورية لجسم الانسان ومنها:

  • الشمندر يمكن تناوله مع طبق السلطة أو عصر أوراقه وعمل مشروب لتناوله قبل كل وجبة أو حوالي مرتين في اليوم، ويمكن إضافة العسل كتحلية وتحسين الطعم وزيادة القيمة الغذائية.
  • القرفة لها فوائد عديدة خاصة في تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على سيولة الدم، وإذابة الدهون الضارة والكوليسترول في الدم، ويمكن تناولها كمشروب يومي بمعدل ثلاثة أكواب أو يمكن إضافة مسحوق القرفة إلى الطعام كنوع من البهارات.
  • الكركم غني جدًا بمضادات الأكسدة الهامة والضرورية لمنع الالتهابات، ويساعد في رفع الضغط المنخفض عند عمل مزيج منه مع القرفة والزنجبيل بنسب متساوية ويوضع في كوب من الماء المغلي، وينصح بتناول هذا المشروب بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.
  • الكرفس يعتبر من أهم أعشاب الطب البديل لقدرته الفعالة في علاج الضغط المنخفض، ويمكن تناوله بكميات كبيرة على مدار اليوم الواحد بدون أي أضرار أو آثار جانبية.
  • الكرنب أو الملفوف يفيد بشكل كبير في التخلص من الكوليسترول في الدم، وإذابة الدهون ويعتبر من المواد الحارقة بشكل ممتاز، ويمكن غليه وتناول كوبين أو من ماء السلق، ويمكن تقطيعه ناعمًا على السلطة أو تناوله بمفرده أو حشوه بالأرز وطبخه مرة أخرى.

ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض

مريض الضغط المنخفض يجب عليه معرفة أن الإكثار من تناول الأطعمة السكرية ليس علاجا للضغط المنخفض، ولكن على العكس الأطعمة المالحة والحارة أيضًا ترفع الضغط وتحرق الدهون وتخلص الجسم من الكوليسترول الضار، وشرب الماء بكثرة يساعد على رفع الضغط وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 وهو يوجد في البيض واللحم الحيواني، والأطعمة الغنية بفيتامين B9 الموجود في الكبد ونبات الهليون، ومن المشروبات ينصح بشرب منقوع العرقسوس فهو يغسل الكلى ويرفع الضغط ولا ينصح به في حالة مرضى الضغط المرتفع.

بعض النصائح الأخرى

يفضل تجنب حمل الأغراض الثقيلة بشكل نهائي وأيضًا يفضل أن يتم تجنب الوقوف لفترة طويلة كما يفضل رفع مستوى رأس السرير بشكل قليل ويساعد ذلك على علاج الضغط المنخفض كما يجب عدم التعرض للمياه لفترة طويلة.

مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

Open

Close
DMCA.com Protection Status