د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: طرق منزلية لتخفيف أعراض القلق

يمكن للقلق أن يخلق سلسلة كاملة من المشاكل ويزيدها سوءا، غالبا ما يكون الأشخاص الذين يعانون من القلق غير قادرين على التعامل مع عدم اليقين بشأن المستقبل، أو يشعرون بأنهم عالقون في مواقف الحياة المعاكسة مثل فقدان الوظيفة، أو اجترار الأخطاء، ومن الأعراض الشائعة الإفراط في التفكير، وفي هذه المقالة نقدم طرقا منزلية لتخفيف أعراض القلق.

البابونج

يحتوى على مواد كيميائية تنشط وتعزز الاسترخاء بسرعة عندما تكون قلقا.

طريقة الاستخدام

تنقع 3 ملاعق صغيرة من البابونج المجفف في كوب من الماء المغلي 5 دقائق، يشرب كوب قبل النوم.

زيت اللافندر

يستخدم كعلاج للاسترخاء وتخفيف الاكتئاب، له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي بسبب مكوناته النشطة بيولوجيا مثل لينالول وخلات ليناليل.

طريقة الاستخدام

تمزج 4 قطرات من زيت اللافندر مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون أو أي زيت أساسي، يدلك به الرقبة والظهر والكتف يوميا.

جوزة الطيب

هي من التوابل العطرية التي تستخدم بكميات صغيرة لتوابل الفطائر والكعك وشراب البيض والأرز، بصرف النظر عن هذا، فهو مفيد أيضا للصحة لأنه يعزز الاسترخاء، ويحارب الاكتئاب، ويعمل بمثابة مرخٍ للعضلات.

طريقة الاستخدام

استنشاق رائحة زيت جوزة الطيب لتحسين المزاج وتقليل إجهاد الدماغ، يمكن أيضا إضافة ربع ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب إلى الطعام بشكل منتظم.

تحذير: لا ينصح بالاستخدام المفرط لجوزة الطيب، خاصة لمن يعانون من حالات نفسية، يجب استهلاك جوزة الطيب بكميات ضئيلة فقط حيث توجد تقارير تفيد بأنها يمكن أن تسبب تسمما أو آثارا مخدرة.

الشمر

تعمل هذه العشبة على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق، المكونات الهامة للشمر هي الزيوت الأساسية والأحماض الدهنية والتربينات والعفص والفلافونويد، يحتوي على زيوت متطايرة مثل الأنثول والليمونين والفينشون والسافرول.

طريقة الاستخدام

إضافة 4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلى الحبوب أو الزبادي أو العصائر، يمكن إضافة زيت بذور الكتان إلى السلطة أو الوجبات الساخنة الأخرى.

إكليل الجبل

ينشط الدورة الدموية ويريح عضلات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وله تأثير إيجابي على الذاكرة.

طريقة الاستخدام

تنقع ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف إلى كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق، يصفى ويشرب كوب يوميا.

البرتقال

تساعد الرائحة المنعشة للبرتقال وقشور البرتقال على تهدئة الأعصاب، أثبت العلاج بالروائح، عند استخدامه جنبا إلى جنب مع العلاج بالتدليك، فعاليته الشديدة مع المرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية، تؤثر الزيوت الأساسية على كيمياء الدماغ والجهاز العصبي.

طريقة الاستخدام

استنشق زيت البرتقال الأساسي مباشرة.

الليمون

بلسم الليمون، أحد أفراد عائلة النعناع، يعمل بشكل جيد كمهدئ خفيف ومنشط للأعصاب، ومن ثم فقد تم استخدامه على مر العصور لتقليل القلق وتعزيز النوم وتحسين الشهية.

بلسم الليمون

تحتوي أوراق المليسة على مواد كيميائية نباتية تسمى التربينات والعفص والتي تعتبر مسؤولة بشكل أساسي عن العديد من آثارها البيولوجية، يعرف الأوجينول، أحد مكونات بلسم الليمون، بخصائصه المضادة للبكتيريا وقدرته على تهدئة التشنجات العضلية والأنسجة المخدرة.

طريقة الاستخدام

شرب كوب من شاي أوراق بلسم الليمون مرة في اليوم، يمكن الجمع بين أوراق شاي بلسم الليمون مع حشيشة الهر أو الشاي الأخضر أو ​​اللافندر أو النعناع البري أو غيرها من الأعشاب، أو أخذ 60 قطرة من صبغة بلسم الليمون حسب الحاجة عند الشعور بالتوتر.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status