الأمراض النفسية

طريقة انتقام الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

تُعد معرفة طريقة انتقام الشخصية النرجسية الجزء الأكثر أهمية أثناء محاولة التعامل مع أي مصاب بذلك الاضطراب، حيث يوفّر ذلك التفهُّم الكثير من الوقت والمجهود على المحيطين به، ويحد من الضرر الواقع عليهم.

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

 أنواع الشخصيات النرجسية

أثناء البحث عن توضيح طريقة انتقام الشخصية النرجسية، وضع علماء النفس تصنيفًا لمصابي اضطراب الشخصية النرجسية بناءً على الضرر الذي يعود على المجتمع جرّاء تصرفاتهم، فتم تقسيمهم إلى نرجسي إيجابي وسلبي.

النرجسي الإيجابي

هو المصاب بما يعرف بالنرجسية الصحية، وهو شعور يجعل الإنسان يقدّر ذاته ويحترمها، ويظهر رضا تام عن إنجازاته وطريقة تفكيره، ولهذا لا يُمكن افتراض أن النرجسية الصحية أمر سيئ، بالعكس فقد تساعد هذه المشاعر الإنسان على تخطي مراحل الإحباط والفشل.

النرجسي السلبي

قسّم العلماء النرجسيين السلبيين 3 أقسام رئيسية، جميعها تعود بالضرر على المجتمع، وينصح بتفادي التعامل معهم، وإذا كان من الضروري الاحتكاك بهم وفقًا لظروف العمل، الأسرة أو الدراسة، فلا بُد من توخي الحذر وقتئذٍ، وجاء التقسيم على النحو التالي:

 النرجسي العلني

هو النوع الأكثر شيوعًا الذي يظهر دائمًا بمظهر العارف بكل مناحي الحياة، يعتقد بأنه دائمًا على حق، ويرغب في تقييم من حوله دون أن يمنحهم الحق في تقييمه، ظنًا منه أنه فوق مستوى التقييم.

ولأن سلاحه هو التخويف، التحقير والغلظة تجاه الآخرين دون قدرة على إبداء أي تعاطف مع ضحاياه، لذلك فالحل المنطقي للتعامل معه هو عدم إعطاء رأيه أي أهمية، لأنه نابع عن رغبته في الشعور بتفوقه والحط من قدرات الآخرين.

النرجسي الخفي

يكون هذا النوع من النرجسيين منافقًا، يظهر وجهه الحقيقي لدائرته المقربة فقط ويتمتع برغبة قوية في التسلط والتحكّم بها، أما خارجها فقد يُعتقد بأنه إنسان مثالي، لكن هذه هي استراتيجيته للوصول إلى أعلى المناصب.

من الضروري عدم الانصياع لرغبة النرجسي الخفي في الدخول بلعبة تبادل إلقاء اللوم، لأنه يعشق لعب دور الضحية، خاصةً وأن كل من هم خارج دائرته القريبة يعتقدون أنه شخص جيد بالفعل.

النرجسي الانتقامي

إن كنت تريد معرفة طريقة انتقام الشخصية النرجسية، فعليك أولًا أن تُدرك أن النرجسي الانتقامي هو أشد أنواع النرجسيين خطورةً، لأنه يتغذى على صنع الأزمات، ويحبذ الاضطرابات، ولا يجد حرجًا في استخدام أي حيلة مهما بدت دنيئة للوصول لهدفه.

لهذا، قد تجد نفسك مضطرًا أثناء التعامل معه لتحمُّل مساوئه حتى تجمع كل الأدلة المتاحة ضده، ومواجهته بكل محاولاته لتدمير حياتك، من أجل إثبات إدانته وإثنائه عن الاستمرار في تشويه صورتك.

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

بغض النظر عن الشخصية النرجسية الانتقامية، بشكل عام، تدور حياة الشخص النرجسي حول الانتقام من كُل مَن لا يعطونه القدر الذي يريد من الاحترام والتقدير، حتى وإن كان لا يستحقه من الأساس، ويتبع أثناء انتقامه مختلف الأساليب المؤذية، مثل:

تدمير سعادة الآخرين

لا يمكن للنرجسي أن يتعامل مع سعادة الآخرين بشكل عادي، فهي أمر يؤرقه ويجعله يشعُر بالشك تجاه ذاته، حتى وإن كان من يشعُر بهذه السعادة أحد المقربين له، مثل أبنائه أو والديه، لكنه لن يصرّح بذلك الشعور علانيةً، لكنه يسعى بكُل جهده إنهاء سعادة غيره.

الإساءة

تعد الإساءة وتحقير الغير طريقة انتقام الشخصية النرجسية المُثلى لتدمير الغير، حيث إن تعامله مع الآخرين دائمًا ما يتسم بمحاولات تشكيك الآخرين في قدراتهم عبر الإساءة والألفاظ القاسية، حيث يعتقد أن هذه الاستراتيجية قد تحسن من مزاجه الشخصي، لأنها تحط من قدرهم.

سرقة الهوية

عادةً يمتلك الشخص النرجسي صورة ذاتية مشوهة جدًا، لذلك فهو يسعى دائمًا لسرقة هوية الآخرين، فهو مدرك تمامًا أنه شخص شرير، ولهذا فهو يسعى لسلب الآخرين من صفاتهم الحميدة، ويقوم بذلك عبر الحط من قدرهم وتدمير سمعتهم كي يتحولوا لأشخاص يشبهونه.

الإنكار

الشخص النرجسي ينكر الواقع، لا يرى من هو أفضل منه، لذلك فهو يتجنّب الثناء على إنجازات الغير، وتعد هذه أحد أساليبه الانتقامية المتكررة، حيث إن هدفه الأسمى أن يصبح الجميع أقل شأنًا منه.

الانفعال

يعد الانفعال طريقة انتقام الشخصية النرجسية التي تستخدم كسلاح أخير عندما تفشل كل الخطط السابقة، ويستخدم هذا الأسلوب حين يعجز النرجسي في الحصول على ما يريد من طلبات من الطرف الآخر.

عند مواجهته بمساوئه أو رفض تلبية احتياجاته يستشيط النرجسي غضبًا، حتى ولو بدا السبب تافهًا، لكنها طريقته المثلى للتعبير عن امتعاضه، والهدف منها هو تخويف الطرف الآخر بردات فعل لا يتوقعها، أملًا في أن يخضع لما يريده النرجسي خوفًا من تفاقم الأزمة.

 لماذا ينتقم النرجسي من الأساس؟

حتى ندرك الأسباب الحقيقية لرغبة الشخص النرجسي في الانتقام الدائم من الآخرين، يجب علينا الإشارة مجددًا إلى عدم قدرتهم على الشعور بما يشعُر به الآخرون، لأنهم لا يستطيعون رؤية الآخرين بشكل متكامل وواقعي، لهذا يمكننا تلخيص أسباب رغبته في الانتقام في التالي:

1. عدم قدرة النرجسي على رؤية الآخرين سُعداء، حتى وإن كانوا مقربين منه.

2. إحساسه بأن الإساءة للآخرين والتلاعب بعقولهم أمور تحسن مزاجه.

3. حسده للأشخاص الذين يمتلكون صفات أفضل منه، ورغبته الدائمة في تحويلهم للأسوأ.

4. سعيه للحصول على الحب غير المشروط.

5. رغبته في تلبية احتياجاته فوريًا.

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

كيف يمكن التعامل مع الشخصية النرجسية؟

وضع علماء النفس بعض الأساليب التي يمكن استخدامها كسلاح مضاد لتصرفات الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية أو أي ميول نرجسية في العموم، ولُخصت في الآتي:

لا تلق اللوم على نفسك

أيًا ما كانت علاقتك بالشخص النرجسي، عليك فقط أن تتذكر أن الأزمات التي تحدث لك ليست بسبب مشكلة ما بداخلك بل هو من يصنع هذه الأزمات، لذلك لا داعي لتغيير تصرفاتك بناءً على رغباته الشخصية.

لا تجادل

عادةً لا يُعلي الشخص النرجسي قيمة المنطق، لذلك لا تُنهك نفسك بمحاولة إقناعه بخطئه وانتظار أي شكل من أشكال الاعتذار، وكل ما عليك فعله هو إخباره بأنك لا توافقه في تصرفاته وحسب.

قدّر ذاتك

بما أننا اتفقنا أن الإهانات هي أحد أسلحة الشخص النرجسي، بالتالي عليك معرفة حقيقة قدراتك، وعدم الانصياع لرغبته في الحط من شأنك، وإنكار أي اتهامات يوجهها لك، والأهم هو الابتعاد عن إرضائه على حساب نفسك.

حدد إطارًا للتعامل

إن كنت مجبرًا على التعامل مع شخص نرجسي بشكل دوري، عليك أن تضع حدودًا لذلك التعامل، وتحديد ما يمكنك قبوله وما لا يمكنك، لأن النرجسي غالبًا لن يتوانى عن كسر هذه الحدود المنطقية.

اصنع مساحة شخصية لك

يسعى النرجسي للتحكم في الغير، لذلك عليك أن تبدأ في الخروج من ذلك القفص الذي يود وضعك بداخله، عبر تكوين صداقات مع أناس آخرين، تحصل بواسطة مصادقتك لهم على وقت مستقطع من الأذى النفسي الذي تتعرض له بسبب الشخص النرجسي.

أخيرًا بعدما ذكرنا أسباب انتقام النرجسيين وأيضًا طريقة انتقام الشخصية النرجسية من جميع من حوله، والأساليب المثالية للتعامل مع ذلك، يتبقى أخيرًا أن نخبرك بأنه لا داعي للخوف من الشخص النرجسي، لأن خلف قوته الزائفة التي يظهرها للجميع، شخصية هشة للغاية.

الكاتب
المصدر
مصدر مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى