طريقة تخليل اللفت والجزر

تعد طريقة تخليل اللفت والجزر سهلة حيث يمكن تجهيزها في فترة زمنية قصيرة مع إضافة بعض المكونات المتاحة بالمنزل لإكسابها طعما مميزا، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على تلك الطريقة.

طريقة تخليل اللفت والجزر

المكونات

كوب من الخل الأبيض النقي
كوبان وثلث من الماء
5 شرائح من الزنجبيل الطازج
3 فصوص من الثوم المهروس
ملعقة من بذور الشبت
ملعقة من بذور الكرفس
ملعقة من الملح
ملعقة من بذور الخردل
7 حبات من الفلفل الأسود
4 حبات من الجزر مقطعة
6 حبات من اللفت
حبتان من الفلفل الأحمر المقطع

الطريقة

أحضري إناء وضعي به الخل والماء والملح والخردل وحبوب الفلفل وجذور الزنجبيل والثوم وبذور الشبت وبذور الكرفس واتركي تلك المكونات على نار خفيفة مع تقليبها من حين لآخر لمدة 3 دقائق.
أحضري برطمانات نظيفة ومعقمة وضعي بها الجزر واللفت وقطع الفلفل الأحمر واسكبي فوق تلك المكونات خليط الخل وأغلقي تلك البرطمانات تمامًا واحتفظي بها في الثلاجة لمدة أسبوعين.

طريقة أخرى لتخليل اللفت والجزر

المكونات

شرائح رفيعة من اللفت
شرائح رفيعة من حبات الجزر
شرائح رفيعة من الفلفل الحار
نصف كوب من الكزبرة المفرومة
نصف كوب من الخل الأبيض
3 ملاعق من الملح

الطريقة

أحضري إناء صغيرا وضعي به الخل وملعقة ملح حتى يغلي ويذوب الملح ثم اتركيه ليبرد واسكبي خليط الخل فوق اللفت والجزر والفلفل الحار والكزبرة واخلطي تلك المكونات جيدًا، ثم أحضري برطمانات نظيفة وضعي بها خليط اللفت والجزر وضعيها في الثلاجة لمدة أسبوعين.

الفوائد الصحية للفت

الوقاية من مشاكل الأمعاء

تساعد الألياف الموجودة في اللفت على الوقاية من مشاكل الأمعاء والتهاب القولون والتهاب الرتوج، ولكن يجب التحدث إلى الطبيب قبل تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

خفض ضغط الدم

يعتبر اللفت من الأطعمة التي تحتوي على النترات الغذائية والبوتاسيوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم ووقاية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

تقليل الإصابة بالسرطان

يساعد تناول كميات كبيرة منه على خفض الإصابة بالسرطان لما يمتلكه من العديد من المركبات التي لها تأثيرات وقائية ضد تطور الخلايا السرطانية.

إنقاص الوزن والهضم

يعتبر محتواه العالي من الألياف من أهم فوائده الصحية، حيث يساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم وانتظام حركة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى التخلص من السموم من الجسم.

وقاية الكبد والكلى من الأمراض

اقرأ أيضا

أظهرت بعض الدراسات أن اللفت يحتوي على مستخلص إيثانولي يقي من التليف الكبدي، كما لديه تأثير وقائي ضد إصابة الكلى بالتلف.

تعزيز صحة الجلد والشعر

اللفت غني بفيتامينات A وC، مما يساهم في الوقاية من حب الشباب وتعزيز إنتاج الكولاجين اللازم لجعل مظهر البشرة لائقا، كما يساعد الحديد المتوافر به على إنتاج الميلانين في الشعر، مما يقلل من تساقطه وشيبه المبكر.

تقليل فقر الدم

يعد نقص الحديد عاملا رئيسيا في الإصابة بفقر الدم ومنع وصول الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، لذا يمكن تضمين هذا النوع من الخضروات في نظامك الغذائي لأنه غني بفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد.

الفوائد الصحية للجزر

جيد لصحة العين

الجزر نوع من الخضروات المليئة بالكاروتينات أو فيتامين أ، والذي يقي العين من العمى الليلي والتنكس العضلي المرتبط بسن المريض.

إنقاص الوزن

يساعدك عصير الجزر على الشعور بالشبع لفترة أطول لوجود به نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يؤدي بدوره إلى إنقاص الوزن.

منع نمو الخلايا السرطانية

يحتوي الجزر على مضاد أكسدة يعرف باسم الفالكارينول، وهذا المضاد يعمل على قتل الخلايا السرطانية وتقليل الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل القولون والثدي والبروستاتا.

تقليل مشاكل الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية، لذا يمكن تضمين الجزر في نظامهن الغذائي لتقليل مشاكل الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وتقلبات المزاج.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة وفيتامين ج، مما يعزز جهاز المناعة ويقي الجسم من الجراثيم والعدوى.

تقوية العظام

يعمل فيتامين أ المتوافر به على تحسين صحة العظام، لذا يمكنك تضمين الجزر في نظامك الغذائي.

مفيد للأسنان واللثة

يعمل مضغ الجزر على تنظيف الفم وانتعاشه، حيث يقضي على أحماض الستريك والماليك التي تؤثر على صحة الأسنان واللثة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status