عالم حواء

طريقة طرد البلغم للرضع

تلجأ الأمهات إلى استخدام طرق مختلفة من أجل طرد البلغم للرضع خاصة عندما يؤثر على الطفل، من ناحية انسداد الأنف وصعوبة التنفس، أو حدوث نزلات معوية بسبب المخاط الذي ينزل إلى المعدة عن طريق الفم، وقد يتطور الأمر في بعض الحالات إلى حدوث كحة لا تتوقف، لذا ينصح باستشارة الطبيب واستخدام طرق آمنة في البداية ثم اللجوء للطرق الدوائية والطبية.

طرد البلغم للرضع

يعتبر تراكم البلغم من الأمور الشائعة عند الرضع، وهو عادة غير ضارة، ولكنه قد يسبب بعض الإزعاج مثل التنفس السريع، أو الصاخب، أو يحدث انسدادا في الأنف أو الصدر، وقد تختلف أعراض البلغم بحسب كمية تراكمه، ويعتبر تراكم البلغم مشكلة ليست كبيرة إذا كان الصغير ما زال يأكل بصورة طبيعية، ولكنه قد يكون في حاجة إلى شفط أو القيام بغسل أنف الصغير أو القيام بوضع بعض القطرات الخاصة التي تساعده في طرد البلغم وذلك لحصوله على بعض الراحة ومن أجل تحسين عملية التنفس لديه.

البلغم عند الرضع حديثي الولادة

قد يتراكم البلغم عند الرضع حديثي الولادة بسبب العديد من العوامل منها ما يلي:

  • السل الرئوي.
  • الزكام العادي.
  • السعال الديكي.
  • الالتهاب الرئوي.
  • التهاب القصيبات.
  • الولادة القيصرية.
  • ارتجاع المريء المعدي.
  • التهاب الشعب الهوائية.
  • الحساسية التنفسية والربو.
  • المهيجات مثل الدخان ووبر الحيوانات والعطور والأبخرة الكيماوية.
  • ليست جميع هذه الحالات تحتاج إلى أي من طرق طرد البلغم للرضع، لأنه قد يختفي من تلقاء نفسه، وفي نفس الوقت قد يحتاج إلى تدخل فوري.

البلغم عند الرضع بعمر شهر

الأطفال حديثو الولادة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات والإنفلونزا، مما يؤدي إلى تكوين البلغم الذي يمكن أن يتراكم في أنف الطفل أو فمه، وإذا أدى البلغم إلى تأثير سلبي على تنفس الطفل، فيجب في هذه الحالة القيام باستشارة طبيب الأطفال المختص، وذلك من أجل طرد البلغم للرضع خاصة من هم بعمر شهر، وتجنب حدوث أضرار طويلة المدى لصحة الطفل، وهناك العديد من الطرق التي تساعد في علاج البلغم لدى الأطفال.

أعشاب لطرد البلغم عند الرضع

يعتقد الكثير من الناس أن الأعشاب يمكن أن تؤذي الأطفال، لكن هذا المفهوم خاطئ ولا أساس له من الصحة ولم يتم إثباته علميا حتى الآن، بل على العكس فإنها مفيدة جدا لصحة الأطفال والرضع وتعالج العديد من المشاكل مثل مشكلة البلغم الحالية، والتي غالبا ما تعمل على طرد البلغم للرضع بالذوبان، أو بمنع تكونه بشكل مفرط، لكن يجب أولا استشارة الطبيب للتأكد من أن جودة الأعشاب مناسبة للطفل أم لا.

أوراق الجوافة كمذيب للبلغم

اغلِي كمية وأعطيها لطفلك ليشربها على معدة فارغة قبل الإفطار، تماما كما يحمي اليانسون النجمي الجسم من الميكروبات والجراثيم، يتطلب الأمر ملعقتين كبيرتين من اليانسون النجمي في كوب ماء مع ربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، يسكب فوقه الماء المغلي، ثم يترك لمدة 10 دقائق ويشرب 3 مرات في اليوم.

علاج البلغم للأطفال بزيت السمسم

اخلطي كميات متساوية من زيت السمسم وزيت الزيتون وسخنيها، ثم افركي برفق وبلطف منطقة الصدر، قبل أن ينام طفلك، أعطه جرعة 5 مل من زيت السمسم لإذابة الكتل البلغمية.

علاج البلغم للأطفال بزيت الزيتون

  1. للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، اخلطي 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الدافئ مع 1/4 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم، ثم افركي صدر طفلك ومعدته وظهره وقدميه قبل الذهاب إلى الفراش.
  2. للأطفال بعمر سنة أو أكثر، افركي صدر طفلك بزيت الزيتون الدافئ، ثم ضعي صحيفة أو قطعة من الورق على صدره مرتين في اليوم، يمكنك خلط 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 1 ملعقة كبيرة من العسل وإعطؤها لطفلك.

شفط البلغم للرضع

يمكن أن يؤثر البلغم المتراكم في أنف وحلق الطفل على تنفس الطفل ونومه وقدرته على تناول وجباته، وسبب ذلك عدم قدرة الطفل على إخراج البلغم بمفرده، ويتم سحب البلغم من خلال الخطوات التالية:

يوضع القليل من المحلول الملحي في أنف أو فم الطفل، ويمكن استعمال شفط البلغم الجاف، بحيث يتم ضغط الإصبع على كوب الشفط، ثم بعد ذلك يوضع نهاية أنبوب الشفط في الفم أو أنف الطفل، ثم يتم تحرير الإصبع من الضغط الموجود على كوب الشفط ثم يتم امتصاص البلغم في جهاز الشفط، كما يجب تجنب شفط البلغم أكثر من 3 مرات في اليوم لتجنب جفاف أو تقرح الأنف ويجب التخلص من الشفاطة واستبدالها بعد أسبوع من الاستخدام.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى