اصنع بنفسك

طريقة عمل الإكلير الهش بالصور

طريقة عمل الإكلير الهش بالصور من أيسر وأسهل الطرق لشرح عمل أشهر الحلويات الفرنسية التي تصنع من عجينة تسمى بعجينة الشو التي تتكون في الأساس من الزبدة والدقيق والبيض، كما يمكن حشوه بأكثر من مكون مثل الكاسترد والشيكولاتة المذابة.

طريقة عمل الإكلير الهش بالصور

المكونات

2/1 كوب من الزبدة
كوب من الماء
كوب من الدقيق
4/1 ملعقة صغيرة من الفانيليا البودر
كوب من القشطة
كوبان ونصف من اللبن البارد
كوب وربع من السكر الناعم
2 ملعقة صغيرة من الفانيليا

الطريقة

قومي بإذابة الزبدة في كوب من الماء في إناء متوسط على النار مع تحريكها باستمرار حتى تذوب، ثم أضيفي الملح والدقيق وقلبي تلك المكونات مرة أخرى.

ارفعي الدقيق من على النار حتى يصبح باردًا، ثم ضعي عليه البيض وقلبي تلك المكونات حتى تتكون لديك عجينة مرنة.

أحضري قمعا مصنوعا من البلاستيك الخفيف وضعي به مقدارا من عجينة الإكلير، وقومي بعمل أشكال مستطيلة صغيرة وضعيها في صينية وأدخليها الفرن لمدة ربع ساعة على درجة حرارة عالية، ثم اخفضيها واتركي الإكلير الهش لينضج لمدة ثلث ساعة وأخرجيه بعد ذلك من الفرن.

اخلطي اللبن مع الفانيليا في إناء، واخلطي القشطة مع نصف مقدار الفانيليا وربع كوب من السكر الناعم في إناء آخر وامزجي الخليطين معًا، وبمجرد أن يخرج الإكلير من الفرن قومي بحشوه بهذا الخليط وزيني وجهه بمقدار من السكر الناعم وقدميه بعد ذلك.

طريقة عمل الإكلير الهش بالشيكولاتة والكاسترد

المكونات

كوب من الماء
ربع كوب من الزبدة
نصف ملعقة صغيرة من الملح
كوب من الدقيق
3 بيضات
ملعقة صغيرة من الفانيليا
2 كوب من الشيكولاتة المذابة
مكونات صوص الكاسترد
3 حبات من صفار البيض الكبير
ربع كوب من السكر البودر
2 ملعقة كبيرة من النشا
8/1 ملعقة صغيرة من الملح
2/1 ملعقة صغيرة من الفانيليا
كوب من اللبن

الطريقة

ضعي الزبدة والماء في إناء متوسط على نار متوسطة وانتظري حتى تذوب الزبدة، ثم أضيفي الملح والدقيق مع تقليبه باستمرار حتى تتكون عجينة متماسكة.

اتركي تلك العجينة لتبرد، ثم ضعي عليها الفانيليا وحبات البيض واحدة تلو الأخرى واعجني تلك المكونات بشكل جيد واستمري في الخفق حتى تحصلي على عجينة مرنة.

أحضري قمعا حلوانيا مصنوعا من البلاستيك وضعي به مقدارا من تلك العجينة وقومي بعمل أشكال مستطيلة صغيرة من الإكلير الهش، وضعيه في الفرن لمدة ثلث ساعة حتى يصبح لونه ذهبيا.

جهزي صوص الكاسترد من خلال خلط صفار البيض مع السكر والنشا والملح بواسطة المضرب اليدوي، ثم قومي بتسخين اللبن وضعيه على خليط البيض وقلبي تلك المكونات حتى تتجانس جيدًا، واسكبي اللبن على خليط البيض وقلبيه جيدًا حتى تصنعي صوص الكاسترد.

أخرجي الإكلير من الفرن بعد نضجه، وقومي بحشوه بمقدار من صوص الكاسترد وزينيه بمقدار من الشيكولاتة الذائبة.

طريقة عمل الإكلير الهش بالكراميل

المكونات

نصف كوب من الماء
نصف كوب من الزبدة
ملعقة من السكر
4/3 كوب من الدقيق
5 حبات من البيض
مكونات الحشو
4 أكواب من كريمة الخفق
3 ملاعق كبيرة من السكر الناعم
ملعقة من الكراميل الجاهز
نصف كوب من الشيكولاتة البيضاء الذائبة
مكونات الكراميل
2 ملعقة من الزبدة
4 ملاعق كبيرة من اللبن البودر
3 أكواب من السكر الناعم
ملعقة ونصف من الكراميل الجاهز

الطريقة

اخلطي الزبدة مع الماء والسكر وقليل من الملح في وعاء على نار متوسطة حتى تذوب الزبدة، ثم ارفعي هذا الوعاء من على النار وأضيفي إليه الدقيق مع تحريكه باستمرار، ثم ارفعيه مرة أخرى واتركيه جانبًا ليبرد.

ضعي بعد ذلك البيض واحدة تلو الأخرى مع عجن تلك المكونات بشكل جيد لتتكون لديك عجينة مرنة، وأحضري كيسا حلوانيا وضعي به تلك العجينة وشكلي الإكلير على هيئة مستطيلات وضعيها في صينية الخبز ليتم إدخالها الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة نصف ساعة، ثم أخرجي الإكلير من الفرن واتركيه ليبرد.

اخلطي كريمة الخفق مع السكر وصوص الكراميل والشيكولاتة البيضاء، وقومي بحشو الإكلير الهش بهذا الخليط وزينيه بصوص الكراميل، كما يمكنك خلط الزبدة مع السكر والكراميل واللبن وزينيه بهذا الخليط أيضًا.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى