طريقة عمل البنجر المخلل

البنجر المخلل من الوصفات المالحة التي تمتاز بطعمها الرائع وفوائدها الصحية الكثيرة بسبب احتواء البنجر على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم، كما لا يستغرق سوى 50 دقيقة في التحضير والإعداد ويتم الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة أسبوع، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طريقة عمل البنجر المخلل.

حقائق غذائية عن البنجر

البنجر منخفض السعرات الحرارية، ولكنه يمتلك العديد من الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز وفيتامين ب 6 وفيتامين ج ونسبة من الدهون والبروتين والألياف والنترات والأصباغ غير العضوية.

طريقة عمل البنجر المخلل

المكونات

نصف كيلو من البنجر الطازج
ملعقة كبيرة من الملح
ربع كوب من الخل الأبيض

الطريقة

أحضري إناء متوسطا واغسلي البنجر جيدًا من الأتربة العالقة به، ثم ضعيه في إناء آخر به مقدار من الماء واتركيه على النار ليطهى ويصبح طريًا لمدة ربع ساعة، وإذا كان حجم البنجر كبيرا قومي بتقطيعه إلى قطع متساوية عندما يصبح ناضجًا، وقومي بنزعه من مائه واتركيه ليبرد، ثم قومي بتقطيعه وتقشيره واحتفظي بمائه لاستخدامه فيما بعد.
ضعي البرطمانات التي سوف يتم تخزين البنجر المخلل بها وأغطيتها في الماء الساخن لمدة 10 دقائق على الأقل حتى يتم تعقيمها وأحضري وعاء كبيرا وضعي به ماء البنجر والخل والملح على النار ليغلي لبضع دقائق بسرعة، ثم ضعي هذا المحلول الملحي فوق البنجر في البرطمانات وقومي بغلقها بالأغطية بشكل جيد.
احتفظي بتلك البرطمانات في الثلاجة لحين تناول البنجر المخلل إلى جانب أطباق السلطة على وجبة الغداء.

طريقة أخرى لعمل البنجر المخلل

المكونات

5 حبات كبيرة من البنجر
ربع كوب من الخل
ملعقة كبيرة من السكر
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر
نصف ملعقة صغيرة من الخردل الجاف
4 ملاعق من الملح

الطريقة

أحضري إناء متوسطا واغسلي به البنجر، ثم ضعيه في وعاء متوسط آخر واسكبي به مقدارا من الماء واتركيه ليغلي وبعد ذلك أخفضي درجة الحرارة واتركيه على نار هادئة لمدة نصف ساعة، ثم اختبري نضجه باستخدام أسنان الشوكة المعدنية.
اغسلي البنجر بالماء البارد بعد نضجه وتخلصي من قشوره، ثم قطعيه إلى قطع متساوية واخلطي مقدار الخل والسكر وزيت الزيتون والخردل الجاف ومقدارا من الملح والماء، ثم ضعي البنجر في هذا المحلول المحلي واتركيه لمدة نصف ساعة، وأحضري برطمانات نظيفة ومعقمة لتضعي بها البنجر المخلل وتستخدميه بجانب الأطباق على وجبة الغداء.

اقرأ أيضا

الفوائد الصحية للبنجر المخلل

يعتبر البنجر المخلل من الأصناف الغنية بالكثير من الفوائد الصحية والخصائص العلاجية للكثير من المشاكل الصحية.

خفض ضغط الدم

تحدث أمراض القلب وما ينتج عنها من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية نتيجة لارتفاع ضغط الدم، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن البنجر يعمل على خفض ضغط الدم ويعتبر البنجر النيئ أكثر تأثيرًا من البنجر المطبوخ نتيجة لارتفاع تركيز النترات في البنجر وتحويلها إلى أكسيد النيتريك، مما يعمل على توسيع الأوعية الدموية.

علاج الالتهاب المزمن المصاحب للأمراض

ينتج الالتهاب المزمن عن بعض الأمراض مثل الكبد والسرطان السمنة وأمراض القلب وتمتلك أصباغ البنجر خصائص مضادة للالتهابات وخاصة التهابات الكلى والتهاب المفاصل، لذا يمكنك تناوله خلال نظامك الغذائي ولكن بنسب معتدلة حتى لا يسبب زيادة نسبة الأملاح بالجسم.

دعم صحة المخ

يسبب التقدم في العمر التدهور العقلي والمعرفي لدى الشخص ويصيبه بألزهايمر، حيث يقل تدفق الدم والأكسجين إلى المخ، ولكن النترات الموجودة في البنجر تعمل على تحسين الوظائف العقلية والمعرفية من خلال توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الفص الأمامي من المخ وهذا يرتبط بالطبع بالذاكرة العاملة.

احتواؤه على الخصائص المضادة للسرطان

السرطان مرض خطير يدمر الخلايا الطبيعية بالجسم، ويحتوي البنجر على مضادات للأكسدة وللالتهابات التي تنتج عن السرطان، كما يقلل من نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان البروستات والثدي بسبب وجود نسبة عالية من أصباغ البيتالين به والتي تعمل على تحقيق ذلك.

تحسين الهضم

يتميز البنجر المخلل بأنه غني بالبكتيريا الصحية التي تسمى البروبيوتيك والتي تحسن عملية الهضم من خلال امتصاص العناصر الغذائية والتخلص من السموم والبكتيريا الضارة، كما يساعد على تقليل الغازات وعلاج الإمساك والتهاب الأمعاء والقولون التقرحي.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاقاقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status