اصنع بنفسك

طريقة عمل الترمس وأبرز فوائده

يأتي الترمس كإحدى أشهر الوصفات التي تقدم في المناسبات والأعياد لسهولة تناوله ومذاقه المميز بالإضافة إلى فوائده الغذائية، كما أن الترمس من أفضل مصادر البروتين النباتي اللازم لإصلاح الأنسجة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على نسبة من الأحماض الأمينية الضرورية لخلايا وعظام الجسم، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طريقة عمل الترمس وكيفية إعداده في وقت قصير.

طريقة عمل الترمس

المكونات

كيلو من الترمس المر
4 ملاعق من الملح
مقدار من عصير الليمون
ملعقتان كبيرتان من الكمون

الطريقة

أحضري إناء واغسلي به الترمس جيدًا ثم ضعي مقدارا من الماء في هذا الإناء واتركي به الترمس لمدة يوم كامل ثم اغسليه في اليوم التالي واتركيه في مقدار آخر من المياه، ويترك ليغلي على النار لمدة نصف ساعة ثم يغسل مرة ثانية ويوضع في مقدار من المياه ويترك ليوم كامل مع تكرار ذلك ويغسل مرتين في الصباح والليل لمدة أسبوع، وعندما يصبح ناضجًا وغير مر يوضع عليه مقدار من الملح والليمون لتعزيز طعمه.

طريقة أخرى للترمس

يمكنك إعداد الترمس في وقت قصير، حيث يمتاز الترمس الحلو بسرعة طهيه وتجهيزه خلال يوم.

المكونات

كيلو من الترمس الحلو
4 ملاعق من الملح
مقدار من عصير الليمون
ملعقتان كبيرتان من الكمون

الطريقة

أحضري إناء واغسلي به الترمس جيدًا ويترك بمقدار من الماء لمدة 24 ساعة، ثم يغسل في صباح اليوم التالي، ويوضع مقدار من الماء بالإناء الموجود به الترمس الحلو ويترك ليغلي على النار لمدة 45 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد المزود بمقدار من الملح ويترك لمدة 12 ساعة حتى يصبح ناضجا، ويمكنك إضافة الليمون والكمون لإعطائه طعما رائعا.

القيمة الغذائية للترمس

تتكون حبوب الترمس من مجموعة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب6 وريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك والكالسيوم والنحاس والمغنسيوم والفوسفور والسيلينيوم.

الفوائد الصحية للترمس

تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية

يمتاز الترمس بمحتوى عالٍ من الألياف الغذائية، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار والوقاية من جلطات الدم والنوبات القلبية، كما يحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على نقل الأكسجين للجسم وتوازن الماء ومنع الالتهاب.

الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد تناول الترمس على الوقاية من الإمساك والقولون العصبي لاحتوائه على مواد غذائية لازمة لنمو البكتيريا الصحية بالمعدة.

إنقاص الوزن

الترمس طعام مثالي لتقليل الشهية لفترات طويلة، لاحتوائه على نسبة من الكربوهيدرات التي تعزز النشاط البدني وتقي من الشعور بالضعف والتعب.

خفض ضغط الدم المرتفع

يعتبر اضطراب البطانة الداخلية للأوعية الدموية وزيادة نسبة الصوديوم بالجسم من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن مستخلصات بروتين الترمس تدعم تلك البطانة وتخفض معدل ضغط الدم المرتفع.

علاج فقر الدم

تتوافر بحبوب الترمس نسبة عالية من الحديد الضروري لتكوين الهيموجلوبين، بالإضافة إلى نسبة من فيتامين سي في الذي يعزز امتصاص الحديد، مما يقي من الشعور بالتعب وجفاف الجلد وضيق التنفس.

مفيد للبشرة

تعمل مضادات الأكسدة بالترمس على محاربة الجذور الحرة الضارة التي تسبب البقع العمرية والتجاعيد، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تجعل البشرة صحية.

تعزيز نظام المناعة

يعمل نظام المناعة على مقاومة الأمراض التي تنتج عن الإصابة بالعدوى، ويساعد فيتامين أ، ب المركب وفيتامين ج الموجودان به على تقوية نظام المناعة ومكافحة العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

تعزيز نمو الشعر الصحي

يساعد المحتوى العالي من البروتينات المتوافرة به على جعل الشعر قويًا ويمنع سقوطه، كما ينتج عن الكمية الكافية من الفيتامينات والمعادن الموجودة به تعزيز نمو الشعر الصحي.

بعض استخدامات الترمس على الأطعمة

يمكن إضافته إلى سلطة الخس والخضروات الداكنة وعلى أطباق المقبلات المفضلة الأخرى مثل الطماطم المجففة والفلفل الأحمر المشوي.
تخلط حبوب الترمس مع الخضروات المشوية، ويمكن وضع مقدار من الصلصة المفضلة لديك على تلك الحبوب.
يضاف إلى أطباق المعكرونة والخضروات الصحية مثل البروكلي مع تزويده بمقدار من زيت الزيتون وعصير الليمون.
يمكن طحنه وتزويده بمقدار من الليمون والثوم وزيت الزيتون والملح حتى يصبح ناعما، ويتم تناوله بجانب أطباق السلطات على وجبة الغداء.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى