طريقة عمل الجلاش باللحم المفروم بطرق مبتكرة

    التنويع في طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة يمكن أن يجعل منها وجبة غذائية متكاملة، لا تحتاج إلا إلى طبق سلطة خضراء، ويمكن أن تصبح وجبة شديدة الدسم وتصبح غير صحية، وهي من الأكلات السريعة اللذيذة وتعتبر أساسية في الولائم الكبيرة، ومكوناتها بسيطة من رقائق الجلاش واللحم المفروم والإضافات الأخرى حسب الرغبة، ويمكن عمل عجينة الجلاش في المنزل أو شراؤها جاهزة وفي الحالتين تكون ناجحة.

    طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة (أصابع)

    المقادير

    • نصف كوب زيت
    • لفة جلاش حوالي كيلو
    • نصف كيلو لحم مفروم
    • بهارات لحم وقرفة وملح
    • 3 فصوص ثوم مهروس
    • جزرة متوسطة مبشورة ناعما
    • بصلتان متوسطتان مبشورتان ناعما

    طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة لها عدة طرق لذيذة

    طريقة التحضير

    1. أحضري طاسة وضعي بها حوالي 3 ملاعق كبيرة من الزيت واتركيه على النار حتى يسخن.
    2. ضعي البصل المبشور ويقلب حتى يصبح لونه ذهبيا فاتحا، ثم أضيفي الفلفل الأخضر المفروم ويقلب، ثم أضيفي الجزر المبشور ويقلب.
    3. أفرغي منتصف الطاسة من البصل والفلفل واجعليه بشكل دائرة مفرغة من الوسط، ثم ضعي اللحم المفروم ولا تقلبيه حتى يتغير لونه من الأسفل.
    4. قلبي اللحم المفروم بدون البصل، حتى يتغير لونه كله، ثم قلبيه مع البصل والفلفل الأخضر وأضيفي الثوم المهروس ثم غطي الطاسة وأخفضي النار حتى تكون متوسطة.
    5. بعد مرور حوالي ثلث ساعة قلبي اللحم المفروم جيدًا ثم أضيفي بهارات اللحم والقرفة والملح، وتخفض النار لتصبح هادئة جدًا حتى ينضج اللحم حوالي ربع ساعة إضافية، ثم أطفئي النار واتركيها لتبرد قليلًا.
    6. أحضري صينية وقومي بفرد الجلاش فيها، وغطيه بفوطة نظيفة حتى لا يجف، وأحضري صينية الفرن المناسبة وادهنيها بالزيت ثم ضعي ورقتين من الجلاش أو ورقة واحدة واطويها نصفين.
    7. ضعي بملعقة طعام كبيرة حوالي ملعقتين من اللحم المفروم، ووزعيه بطول الورقة، وإبدئي باللف على شكل رول أسطواني، ثم ضعيه في صينية الفرن.
    8. تطبق نفس الخطوة على جميع ورق الجلاش، ثم يدهن الوجه كاملًا بالزيت، ويمكن إضافة قليل من الحليب على الوجه وتترك الصينية قبل خبزها حوالي نصف ساعة.
    9. طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة الناجحة يسخن الفرن على درجة حرارة 200 ثم توضع صينية الجلاش على الرف السفلي حوالي ساعة إلا ربع ثم توضع تحت الشواية حتى تتحمر، اغلقي الفرن واتركيها داخله ساعة حتى تهدأ ثم تقدم في طبق التقديم وتزين بالبقدونس المفروم وبالهناء والشفاء.
    اقرأ أيضا

    متى يظهر كيس الحمل وكيف يتطور الجنين؟

    طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة واللبن والبيض

    المقادير

    • بيضة
    • كوب لبن (حليب)
    • نصف كيلو لحم مفروم
    • نصف كيلو جلاش طري
    • فصان من الثوم مهروسان ناعما
    • ربع كيلو بصل مبشور ناعما
    • ملح – فلفل أسود – قرفة – بهارات لحم
    • فلفل أخضر حار مهروس أو بارد حسب الرغبة

    طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة صينية يضاف اليها البيض والحليب أو المرق حسب الرغبة

    الطريقة

    1. أول خطوة في طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة هي عمل اللحم المعصج ويترك حتى يبرد، توضع طاسة على النار وبها 4 ملاعق زبدة أو زيت ويترك حتى يسخن.
    2. يضاف البصل المبشور حتى يصبح ذهبي اللون ثم يضاف الثوم المهروس، ويقلب جيدًا ثم يضاف الفلفل الأخضر الحار أو البارد المفروم ويمكن الاستغناء عنه.
    3. يوضع اللحم المفروم على الخليط ولا تقلب حتى يتغير لونها، ثم تقلب وتغطى الطاسة وتكون النار هادئة حتى ينضج اللحم وتجف السوائل منه.
    4. تضاف البهارات والملح حسب الرغبة، وتقلب المكونات جيدًا، تم ترفع الطاسة من على النار ويترك اللحم المفروم حتى يبرد قليلًا قبل استخدامه في طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة حتى لا تتشرب رقائق الجلاش البخار وتصبح كالعجين.
    5. يفرد الجلاش في صينية ويغطى بفوطة شبه مبللة حتى لا ينشف الجلاش، ثم تجهز صينية فرن مناسبة وتدهن بالزيت أو الزبدة، ثم قومي بدهن ورقتي الجلاش بالزيت، ثم أضيفي فوقهم ورقتين وهكذا حتى تنتهي نصف كمية الجلاش.
    6. وزعي اللحم المفروم على الجلاش جيدًا ثم ابدئي باضافة ورقتي جلاش مرة أخرى حتى تنتهي الكمية كلها.
    7. أحضري طبقا عميقا وضعي به كوب اللبن والبيضة والفلفل الأسود والملح واخلطيهم جيدًا حتى يتجانسا تماما، ثم قطعي صينية الجلاش بالشكل الذي تحبين، وقومي بسكب طبق البيض واللبن فوقه ووزعيه جيدا على جميع الصينية.
    8. لضمان نجاح طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة أدخلي الصينية للثلاجة ليلة كاملة قبل الطهي أو ساعتين على الأقل حتى يتشرب الجلاش السوائل، ثم أدخلي الصينية إلى فرن مسبق التسخين وتوضع على الرف السفلي للفرن.
    9. بمجرد أن يصبح لون الجوانب ذهبيا أو أحمر اللون، ترفع الصينية إلى أسفل الشواية حتى تأخذ لونا ذهبيا غامقا، وتطفأ النار وتترك الصينية بداخل الفرن أقل مدة نصف ساعة حتى تهدأ ثم تقدم وبالهنا والشفاء.
مصدر المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status