طريقة عمل الخيار المخلل

تمتاز طريقة عمل الخيار المخلل بأنها من الوصفات السهلة التي لا تستغرق سوى أيام معدودة حتى تصبح جاهزة للتقديم، كما يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته على أطباق السلطات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أكثر من طريقة لعمل الخيار المخلل.

حقائق غذائية عن الخيار

يعتبر الخيار من الخضروات الغنية بالمغذيات النباتية مثل الألياف وبيتا كاروتين والكالسيوم، ولكنه منخفض بشكل طبيعي في الكربوهيدرات والصوديوم والسعرات الحرارية والدهون، كما تتوافر به كميات قليلة من فيتامين ك والبوتاسيوم والمنغنيز وفيتامين ج والمغنيسيوم وفيتامين أ.

طريقة عمل الخيار المخلل

المكونات

نصف كيلو من الخيار
ربع كوب من الخل
3 ملاعق من الملح
3 من أوراق الغار
نصف ملعقة من بذور الخردل
نصف ملعقة صغيرة من السكر
كوبان من الماء
3 أوراق من الزعتر
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
4 فصوص من الثوم
4 أوراق من الشبت
3 شرائح من الفجل الحار

الطريقة

قومي بإحضار البرطمانات ونظفيها بالماء الدافئ والصابون، ثم ضعيها في الماء الدافئ لبضع دقائق على الأقل قبل استخدامها من أجل تعقيمها وجففيها بعد ذلك جيدًا.
اغسلي مقدار الخيار جيدًا تحت الماء الجاري، وقومي بتقطيعه إلى شكل عمودي، ثم ضعيه في البرطمانات وأضيفي له مقدار فصوص الثوم والفلفل الأسود والشبت وشرائح الفجل الحار.
أحضري وعاء متوسطا وضعي به مقدار الخل والماء والملح والسكر، ثم أضيفي الزعتر وأوراق الغار وبذور الخردل وضعي تلك المكونات السائلة على نار هادئة لمدة 3 دقائق، وعندما تبرد قليلا اسكبيها فوق الخيار المخلل لملء البرطمانات، وقومي بحفظها في مكان بارد لمدة 3 أيام.
أخرجي مقدارا من الخيار المخلل وقدميه على الطبق إلى جانب أطباق السلطة كنوع من أنواع الوجبات الخفيفة، ولكن لا يجب الإكثار من تناوله حتى لا يسبب زيادة نسبة الأملاح بالجسم ويؤثر على الكلى.

طريقة أخرى سريعة لعمل الخيار المخلل

المكونات

نصف كيلو من الخيار
ملعقة كبيرة من الملح
كوب ونصف من الماء
ربع كوب من الخل

الطريقة

اغسلي حبات الخيار جيدًا تحت الماء الجاري، ثم قطعيه إلى شرائح رفيعة قدر الإمكان وضعيها على مصفاة وأضيفي لها مقدار الملح واتركيها لمدة نصف ساعة.
أحضري وعاء متوسطا وضعي به مقدار الماء والخل واتركيه ليغلي على النار لمدة 5 دقائق، ثم ارفعيه عن النار ليبرد، ثم ضعي الخيار المملح في محلول الخل في برطمانات نظيفة ومحكمة الغلق واحفظيها في الثلاجة لمدة 5 أيام.

فوائد صحية للخيار

يعتبر الخيار مليئا بالكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على حماية الصحة ومنها:

تعزيز صحة العظام

يعتبر فيتامين ك من أهم العناصر الغذائية الموجودة به، حيث يعمل على تحسين صحة العظام، فكوب واحد منه يحتوي على أكثر من 20٪ من هذا الفيتامين الذي يقلل الإصابة بهشاشة العظام، إلى جانب توافر نسبة من فيتامين K به والذي يساهم بشكل كبير في تجلط الدم، لذا استشر طبيبك قبل تناول الخيار إذا كنت تتناول أدوية لسيولة الدم.

تعزيز صحة القلب

يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد التي تقي من أمراض القلب وارتفاع نسبة الدهون في الدم، وذلك من خلال تناوله يوميًا فهو يساعد إلى جانب ذلك على خفض الكوليسترول الضار LDL.

إنقاص الوزن

الخيار نوع من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على ألياف ونسبة كبيرة من الماء والكربوهيدرات، مما يجعل معدتك ممتلئة ما يساهم في إنقاص الوزن.

تحسين صحة الأمعاء

تساعد الألياف المتوافرة بالخيار على تحسين صحة الأمعاء وشعورك بالشبع من خلال التوقف عن تناول المزيد من الطعام.

متعدد الاستخدامات في الطهي

يمتلك نكهة محايدة، لذا يمكن وضعه على العديد من الأطعمة، أو تناوله كوجبة خفيفة وإضافته إلى نظامك الغذائي.

تنظيم مرض السكري

يساعدك الخيار على الحصول على وزن صحي والمساعدة في علاج مرض السكري بسبب محتواه من المياه، حيث يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة والحلويات، كما يساعد على تنظيم مستويات الأنسولين.

الآثار الجانبية الناتجة عن زيادة تناول الخيار

يمكن أن يسبب الخيار لبعض الأشخاص مشاكل عسر الهضم وانتفاخ البطن أو التجشؤ، لذا يجب على الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي تقليل تناوله.
يمكن أن يتسبب عدم تنظيفه بشكل جيد في حدوث الغثيان والقيء والتأثير على الكبد والغدة الدرقية.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
DMCA.com Protection Status