طريقة عمل السبانخ بوصفات مختلفة

السبانخ من أهم أطباق الطعام التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وخاصة عند اكتمال تلك العناصر بها مثل الحديد والكالسيوم والبروتين، لذا من خلال هذا المقال سوف نتعرف على طريقة عمل السبانخ.

طريقة عمل السبانخ

المكونات

كيلو من أوراق السبانخ
كيلو من عصير الطماطم
نصف كيلو من اللحم المفروم
حبة متوسطة من البصل
5 فصوص من الثوم المفروم
ملعقة ونصف من السمن
6 ملاعق من الحمص
ملعقة من الكزبرة البودر
ملعقة من الملح
ملعقة من الفلفل الأسود

الطريقة

أحضري إناء وضعي به نصف مقدار السمن على نار متوسطة، ثم ضعي حبة متوسطة من البصل وقلبيها جيدًا حتى تذبل.
أضيفي مقدار اللحم المفروم وقلبيه جيدًا حتى ينضج ويصبح ذا لون بني، وبعد ذلك اسكبي عصير الطماطم واتركي تلك المكونات تغلي على نار متوسطة لمدة ثلث ساعة.
ضعي حبوب الحمص ومقدار الملح والفلفل الأسود ومقدارا من الماء على عصير الطماطم، ثم ضعي السبانخ واتركيها حتى تنضج لمدة ربع ساعة.
أحضري مقلاة وضعي بها مقدار الثوم وباقي مقدار السمنة والكزبرة وقلبي تلك المكونات على نار هادئة حتى يُصبح لونها ذهبي واسكبيها على السبانخ مع تقليبها بشكل جيد.
أحضري طبق التقديم وقدمي به السبانخ مع مقدار من الأرز.

طريقة أخرى للسبانخ

يمكنك إضافة البيض كمكون طبيعي صحي على السبانخ لعمل طريقة رائعة متكاملة العناصر الغذائية، وفي نفس الوقت سهلة ولا تستغرق وقتا طويلا، كما أنها طبق مثالي يمكن إضافته على وجبات الفطور والغداء.

المكونات

حبتان من البيض
ملعقة من الملح
ملعقة من الفلفل الأسود
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
نصف كيلو من أوراق السبانخ
ملعقة كبيرة من الجبنة الشيدر
نصف ملعقة من الفلفل الحار حسب الرغبة

الطريقة

أحضري وعاء صغيرا واخفقي به حبتين من البيض مع إضافة ملعقة من الملح والفلفل الأسود ، ثم سخني مقلاة غير لاصقة وضعي بها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وأضيفي السبانخ وقلبيها جيدًا حتى تذبل لمدة 5 دقائق.
اسكبي البيض المخفوق بالمقلاة حتى يمتزج مع السبانخ ويقلب جيدًا من حين لآخر، وعندما ينضج البيض ارفعي المقلاة عن النار وأضيفي ملعقة كبيرة من الجبنة الشيدر ونصف ملعقة من الفلفل الحار.
ضعي السبانخ بالبيض في طبق التقديم وقدميها مع الخبز المحمص.

حقائق غذائية عن السبانخ

اقرأ أيضاً

تحتوي أوراق السبانخ الخضراء على نسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات والسعرات الحرارية والبروتين، بينما تتوافر بها كمية عالية من الألياف غير القابلة للذوبان التي تساعد على هضم الطعام بالجهاز الهضمي، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الكاروتينات وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ب.

الفوائد الصحية للسبانخ

السبانخ نوع من الخضروات الصحية والتي تمتلك العديد من الفوائد الصحية ومنها:

الوقاية من أمراض العين

السبانخ غنية بمركب زياكسانثين ولوتين وتلك المركبات لها دور كبير في إعطاء تلك الخضروات اللون الأخضر، والتي تقي العين من المشاكل الصحية الناتجة عن أشعة الشمس مثل التنكس البقعي وإعتام عدسة العين .

الوقاية من السرطان

تحتوي السبانخ على مركبات مضادة للأكسدة تبطئ نمو السرطان وخاصة سرطان عنق الرحم وسرطان البروستاتا والثدي ومنع تكوين الأورام السرطانية.

تنظيم ضغط الدم

توجد بها كميات عالية من النترات والتي تعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، لذا يمكنك تناولها أسبوعيًا وإضافتها على نظامك الغذائي.

العناية بالجلد والشعر

تعتبر جيدة للحفاظ على بشرة صحية وشعر صحي، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات A و C ، مما يساعد على تنظيم إنتاج الزيوت بها والتخلص من حب الشباب، كما يعمل فيتامين (أ) والحديد الموجودان بها على جعل الشعر لامعا ويعززان نموه.
وتساعد السبانخ على إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة ناعمة وتبدو أكثر شبابًا وخالية من التجاعيد والخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي توقف ضرر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة وتقي من الإصابة بسرطان الجلد.

الوقاية من مرض فقر الدم

تعتبر النساء بالأخص أكثر عرضة لفقر الدم نتيجة لفقدان كمية كبيرة من الدم خلال فترات الدورة الشهرية والولادة، مما يجعلها في حاجة إلى كمية كافية من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وتعتبر السبانخ خيارًا رائعًا في تلك الحالة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد، لذا ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من ذلك.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
DMCA.com Protection Status