طريقة عمل الكبسة الأصلية بمكونات بسيطة في المنزل

طريقة عمل الكبسة تختلف تماما بين الثقافات المختلفة ولكن الطريقة الأصلية يعود أصلها إلى السعودية والخليج عامة، ولكن تم تحريف طريقة عمل الكبسة إلى أكثر من طريقة أخرى لتناسب كافة الأسواق والثقافات والبلدان المختلفة، فهناك من يستخدم طريقة عمل الكبسة بالدجاج بدلا من اللحم، وهناك من يفضل أن تحتوي على كبد الدجاج والخضار، لذلك هناك أكثر من طريقة لتطبيق طريقة عمل الكبسة في المنزل بأقل التكاليف وبمكونات مختلفة.

طريقة عمل الكبسة السعودية باللحم على أصولها

أفضل الطرق المختلفة لمعرفة طريقة عمل الكبسة في المنزل

المكونات

كيلو من اللحم الخالي من العظم ومقطع إلى مكعبات متوسطة الحجم، 3 ثمرات من البصل المقطع، 4  ملاعق من الزيت النباتي، ورقتان من الغار، وملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور، 5 فصوص من الثوم المفروم، عدد 2 ثمرة من الفلفل الأخضر الحار المقطع ويمكن الاستغناء عنه حسب الرغبة.

ملعقة كبيرة من الكركم الأصفر، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار المطحون حسب الرغبة، نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة المطحونة، ملعقة صغيرة من البهارات، ملعقة صغيرة من الملح، ملعقتان من الزبادي، وثمرتان من الطماطم المقطعة، وحزمة واحدة من الكزبرة الطازجة المغسولة والمفرومة، 4 أكواب من الماء الساخن، 4 أكواب من الأرز البسمتي المنقوع في الماء الدافئ، ملعقتان من عصير الليمون، حبتان من الليمون اللومي، نصف ملعقة كبيرة من السمن وقطعة كبيرة من الزبدة، ربع كوب من الزبيب، ربع كوب من الصنوبر.

طريقة تطبيق الوصفة

يفضل استعمال قدر الضغط من أجل إسراع عملية الطهو، نصع القليل من الزيت وورق الغار والبصل ويتم التقليب قليلا بينهم، من ثم نضيف الزنجبيل المبشور الطازج والثوم المفروم والفلفل الحار ونقلب جيدا، بعد ذلك يتم إضافة الكركم والفلفل الحار والكزبرة الجافة والبهارات مع التحريك المستمر حتى لا يتم حرق التوابل.

بعد ذلك يتم وضع الملح وقطع اللحم ويقلب جيدا حتى يمتزج اللحم مع البصل والتوابل ونقلب جيدا للغاية حتى تمتلك كل تلك المكونات، بعد ذلك يضاف الزبادي مع استمرار الخلط بعدها يتم إضافة الطماطم والكزبرة المفرومة بعد ذلك يتم إضافة الماء الساخن ويغلق القدر ونضع الصفارة الخاصة بها.

بعد مدة بسيطة تبدأ الصفارة الخاصة بالقدر بإطلاق الصوت نتركه لمدة نصف ساعة تقريبا بعد ذلك يتم فتح الإناء “بعد تفرغ البخار” ووضع الأرز البسمتي ونضيف 3 أكواب من الماء الساحن في القدر ونضيف القليل من الملح وعصير الليمون واللومي، من ثم نقلب حيدا ونضيف الصلصة وباقي المكونات من سمن ونغلق القدر ونضع الصفارة الخاصة به ونتركه على النار لمدة 20 دقيقة تقريبا.

بعد ذلك يتم إزالة الصفارة الخاصة بالقدر ويفرغ البخار جيدا قبل إزالة غطاء القدر ويتم تقديم الأرز في الأطباق الخاصة بالتقديم، في طاسة صغيرة على النار نضع ملعقة كبيرة من الزبد ونضيف الصنوبر والزبيب ونقلب على نار هادئة وبعد ذلك يتم وضعهم على الأرز في طبق التقديم ليضيف نكهة ومظهرا جذابا.

طريقة عمل الكبسة بالدجاج مع الجزر

أفضل الطرق المختلفة لمعرفة طريقة عمل الكبسة في المنزل

المكونات

لتطبيق هذه الوصفة نحتاج إلى دجاجة واحدة مغسولة ومقطعة إلى 12 قطعة أو 9 حسب الرغبة، 2 ثمرة من البصل المقطع وثمرة من الطماطم المقطعة وملعقة واحدة من الصلصة المركزة، كوب ونصف من الأرز البسمتي المغسول والمنقوع في الماء البارد على الاقل لمدة نصف ساعة، حبتين من الجزر المقشر والمبشور.

ونحتاج ملعقة صغيرة من بهارات الكبسة وهي متوفرة في محلات العطارة وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ومثلها من الملح الأبيض وورقتين من الغار وعدد واحد من الليمون اللومي وحبتين إلى 3 من الحبهان وفصين من المستكة وملعقة كبيرة من الكركم، و3 أكواب من شوربة الدجاج، ربع كوب من الصنوبر، ربع كوب من الزبيب، ملعقتين من السمن وملعقة من الزبد وربع كوب من الزيت.

طريقة تطبيق الوصفة

في وعاء على النار يتم وضع كمية كافية من الزيت مع وضع ورق الغار والحبهان والمستكة واللمون الليموني وبهار الكبسة والكركم وبعد التقليب لمدة قصيرة يتم إضافة الصلصة مع التقليب المستمر وبعد ذلك يتم وضع كل قطع الدجاج والتقليب حتى يتغير اللون ثم يضاف البصل ويقلب حتى يذوب تماما وتضاف الطماطم بعد ذلك مع التقليب يتم إضافة كوبين من الماء، مع وضع الملح والفلفل الأسود وتركه حتى ينضج الدجاج بشكل غير كامل أي يصل إلى قرب مرحلة النضج التام.

في هذا الوضع يتم إضافة الجزر والأرز المنقوع بعد تصفيته من الماء المنقوع فيه وإضافة كوب إضافي من الماء الدافئ ووضع نصف ملعقة من الملح حسب الرغبة، وبعد ذلك يترك على نار متوسطة الحرارة وبعد الغليان يتم تهدئة النار وتركه حتى تمام النضج وعند التقديم يتم تحميض الصنوبر والزبيب مع قليل من السمن والزبدة على النار ويصب على الأرز والدجاج في طبق التقديم.

مصدر اطلع على الموضوع الأصلي من هنا اطلع على الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status