طريقة عمل اللبنة وجبن الريكوتا في المنزل

جبن الريكوتا واللبنة من الاطعمة المفضلة للعديد من الأشخاص، فهي مصادر جيدة للبروتينات والكالسيوم، لكن قد لا تكون أغلب الأنواع المباعة في المحال التجارية ذات جودة كبيرة، إذ تغلف بالبلاستيك بغرض حفظها وتخزينها، وما يدعو للأسف أن الأغلفة البلاستيكية لا توفر الأمان الصحي في اللبنة أو أنواع الجبن المختلفة.

أفضل طريقة للحصول على جبن الريكوتا أو اللبنة هو صناعتهما منزليا، لضمان جودة لا خلاف عليها، بالإضافة  إلى أن تحضيرهما منزليا أمر في غاية السهولة ولا يتطلب جهدا كبيرا.

طريقة عمل اللبنة

طريقة عمل اللبنة وجبن الريكوتا في المنزل

لصنع اللبنة يوضع نصف لتر من الزبادي العضوي في منخل ناعم جدا أو قماش قطني به ثقوب ضيقة، ثم يغلق ويوضع في وعاء لمدة لا تقل عن 8 ساعات، خلال تلك الفترة سيصفى الزبادي سوائله من خلال القطعة القماشية حتى يصل إلى قوام اللبنة المطلوب، وكلما زادت المدة أصبح قوام اللبنة أكثر سمكا.

طريقة عمل جبن الريكوتا

طريقة عمل اللبنة وجبن الريكوتا في المنزل

تتكون جبن الريكوتا من البروتين الموجود بالحليب، لذا يمكن صناعتها باستخدام الحليب كامل الدسم أو منزوع الدسم، لأن كمية البروتين لا تتغير في الحليب عند نزع الدسم منه

المكونات

لتران ونصف من الحليب العضوي

3 ملاعق من الخل الطبيعي

نصف ملعقة صغيرة من الملح (حسب الرغبة)

الطريقة

طريقة عمل اللبنة وجبن الريكوتا في المنزل

يغلى الحليب في إناء سميك القاع (يفضل استخدام قدر من الإستانلس ستيل)، على نار هادئة جدا، ثم يوضع جانبا.

تضاف كمية الخل المذكورة فوق الحليب المغلي ويحرك جيدا، ثم يغطى الوعاء ويترك لمدة ساعتين.

بعد مرور الوقت يضاف الملح ويوضع الجبن في قماش قطني ضيق الثقوب ويربط، ثم يوضع في مصفاة ويترك لمدة ساعة.

يمكن استخدام جبن الريكوتا على الفور أو تخزينه في وعاء زجاجي محكم الغلق ووضعه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

طريقة عمل اللبنة وجبن الريكوتا في المنزل

عادة ما تستخدم جبن الريكوتا في إعداد أطباق اللازانيا أو البيتزا، وتحتوي على عدد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات ومعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والفسفور والماغنسيوم، لكن من المهم عدم الإكثار من تناولها إو استخدامها في تحضير الأطباق المختلفة لاحتوائها نسب مرتفعة من الدهون المشبعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وترفع من مستوى الكوليسترول الضار بالدم.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد