اصنع بنفسك

طريقة عمل المعصوب بأربع وصفات مختلفة

يعتبر المعصوب من أشهر الحلويات السعودية وعادة ما يقدم في المناسبات وخاصة شهر رمضان، لاحتوائه على مواد غذائية كثيرة مفيدة للجسم، حيث يمكن إعداده بأكثر من مكون مثل الموز والقشطة والتمر، كما يعد من الوصفات السهلة والسريعة، وفي هذا المقال نقدم لكم طريقة عمل المعصوب بأربع وصفات مختلفة.

طريقة عمل المعصوب بالموز

المكونات

كوب واحد من الدقيق الأسمر
كوب واحد من اللبن الدافئ
نصف ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية
ملعقة صغيرة من الفانيليا البودر
ربع ملعقة صغيرة من السكر
3 ثمرات من الموز
نصف كوب من القشطة
ربع كوب من العسل
ربع كوب من الزبدة
ربع كوب من الجبنة الحلوة

الطريقة

أحضري إناء عميقا وضعي به الدقيق الأسمر والفانيليا واخلطي هذين المكونين جيدًا، وفي إناء آخر ضعي اللبن والخميرة والسكر واخلطي تلك المكونات جيدًا واتركيها لبضع دقائق.
أضيفي خليط الدقيق إلى تلك المكونات السائلة بالتدريج حتى تنتهي من تلك الكمية، ويتشكل خليط سائل واتركيه لمدة ساعة تقريبًا.

أحضري مقلاة وضعي بها مقدارا قليلا من الزيت النباتي واتركيه على نار متوسطة إلى أن يصبح ساخنا وضعي مقدارا من العجين حتى يصبح لونه ذهبيا وقلبيه على كل جانب، وكرري ذلك حتى تنتهي الكمية.

قطعي ثمرات الموز وعجينة المعصوب المقلية إلى قطع متوسطة واخلطي تلك المكونات جيدًا، ثم أضيفي الزبدة ونصف مقدار من القشطة ونصف مقدار العسل، وأحضري طبق التقديم وضعي به خليط المعصوب وزينيه بالقشطة والجبنة الحلوة والعسل وقدميه.

طريقة عمل المعصوب بالتمر

تمتاز تلك الطريقة بأنها من الوصفات الحلوة السعودية لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية، حيث تتكون من مكونات دسمة مثل القشطة والسمن والتمر، وتستغرق 20 دقيقة في الطهي وتكفي 5 أشخاص.

المكونات

3 أكواب من دقيق القمح
ملعقة صغيرة من ملح الطعام
كوب من القشطة
7 ثمرات من الموز
ملعقة شاي صغيرة من السكر
كوب من الزبدة
نصف كوب من التمر خالي النواة
ربع كيلو من العسل
مقدار من الماء للعجن
مقدار من الزيت

الطريقة

أحضري إناء عميقا وضعي به 3 أكواب من الدقيق ومقدارا قليلا من الملح والماء واخلطي تلك المكونات جيدًا، وضعيها في مقلاة ساخنة بها مقدار من الزيت على نار متوسطة وقلبيها على كل جانب حتى يصبح لونه ذهبيا.

قومي بتقطيع عجينة المعصوب المقلية إلى قطع صغيرة وضعيها في الخلاط الكهربائي على دفعات، ثم اهرسي الموز واخلطيه مع السكر لتحصلي على خليط متجانس أو اخلطيه بالخلاط الكهربائي، وقومي بتذويب الزبدة على نار هادئة وأضيفي بعد ذلك التمر والزبدة والعسل والقشطة والموز واخلطي تلك المكونات جيدًا.
أحضري أطباق التقديم وضعي بها المعصوب بالتمر وقدميه ساخنا.

طريقة عمل المعصوب بالجبنة

تتميز تلك الطريقة بأنها من الأطباق اليمنية والسعودية اللذيذة، كما أنها سهلة في إعدادها وتكفي تلك الطريقة لشخصين.

المكونات

كوب من الدقيق الأسمر
نصف كوب من المياه
مقدار قليل من الملح
ثمرتان من الموز
4 ملاعق كبيرة من الزبدة الذائبة
عسل أبيض (اختياري)
كوب من القشطة
جبنة كرافت مبشورة للتزيين

الطريقة

اخلطي الدقيق مع الملح وأضيفي الماء تدريجيًا حتى تحصلي على خليط سائل. أحضري مقلاة وادهنيها بمقدار قليل من الزيت، واسكبي بها نصف مقدار من عجينة المعصوب بها وافرديها بملعقة خشبية، وكرري ذلك مع باقي الكمية.

ضعي عجينة المعصوب المقلية بعد تقطيعها، ثم أضيفي الموز واخلطي تلك المكونات جيدًا، ثم اخلطي نصف مقدار من القشطة مع ملعقتين من العسل والسمن وأحضري أطباق التقديم وضعي بها خليط المعصوب وزينيه بالقشطة والعسل.

طريقة عمل المعصوب بالشوفان

طريقة عمل المعصوب بالشوفان من الوصفات المليئة بالسعرات الحرارية لتوافر مقدار من القشطة والتمر بها، وسوف تستغرق تلك الطريقة نصف ساعة في إعدادها وتكفي لشخصين.

المكونات

نصف كوب من الشوفان
كوب من القشطة
كوبان ونصف من اللبن السائل
ثمرتان من الموز
5 ثمرات من التمر
عسل نحل
ملعقة من حبة البركة

الطريقة

ضعي نصف كوب من الشوفان مع كوبين ونصف من اللبن السائل على نار هادئة لمدة ثلث ساعة حتى يصبح هذا الخليط ناضجا، ثم ضعي ثمرتين من الموز مع 5 ثمرات من التمر في الخلاط الكهربائي على دفعات، واخلطيه مع خليط الشوفان واسكبيه في الطبق مع تزيين وجهه بالقشطة والعسل وحبة البركة.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى