اصنع بنفسك

طريقة عمل شوربة الخضار بنكهات مبتكرة

أصبحت شوربة الخضار واحدة من أكثر وصفات الحساء شعبية؛ وذلك لأن طريقة عمل شوربة الخضار بسيطة ومريحة، كما أنها وجبة غذائية مفيدة ويمكن تحضيرها في المنزل بكل سهولة، وبطريقة أفضل وأكثر صحية من المطاعم أو المعلبات الجاهزة. 

طريقة عمل شوربة الخضار

ليس هذا الحساء لذيذًا فحسب؛ بل إنه سهل التحضير، فطريقة عمل شوربة الخضار لا تتطلب سوى بعض التقطيع والقليل من الغليان حتى تحصل على الحساء الذي سيحبه الجميع.

توجد العديد من الخيارات عند اختيار الخضار الذي ستستعمله في التحضير، حيث يمكنك وضع الخضار الطازج المتوافر لديك خلال الموسم أو استعمال الخضار المجمد، ومن الخضروات التي يمكن استعمالها: الجزر، والكرفس، والطماطم، والبطاطس، والفاصوليا الخضراء، وحبوب الذرة، والبازلاء، والبصل والثوم.

المكونات

المكونات: 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون، وكوب ونصف بصل مفروم، و2 كوب جزر مقشر ومقطع، وكوب وربع من الكرفس المفروم، و4 فص ثوم مفروم، ومكعبان من مرق الدجاج أو يمكنك استعمال المرق المحضر منزليًا، و3 أكواب من الطماطم المقطعة (غير مصفاة)، وثمرتان من البطاطس المتوسطة، وثلث كوب بقدونس مفروم طازج، وكوب من البازلاء المجمدة أو الطازجة، ونصف كوب فاصوليا خضراء مجمدة أو طازجة، و2 ورق الغار، ونصف ملعقة صغيرة زعتر مجفف وملح وفلفل أسود مطحون.

مقالات متعلقة

خطوات العمل

يمكن استخدام أي نوع من الأوعية في طهي شوربة الخضار لكن يستحسن استخدام وعاء من الفخار، ونبدأ بقلي البصل والجزر والثوم في الزيت لبضع دقائق، ويفضل أن يُضاف الثوم لمدة دقيقة واحدة قبل إضافة البطاطس والطماطم أو معجون الطماطم والفاصوليا الخضراء والأعشاب والمرق أو الماء والملح والفلفل، ثم ننتظر قليلًا ثم نضيف البازلاء والذرة، ثم يُترك لينضج تمامًا، ويتم تقديمه ساخنًا، كما يمكنك تجميد حساء الخضار وإعادة تسخينه مرة أخرى.

بعض النكهات الإضافية لعمل شوربة الخضار

يحتوي هذا الحساء على مزيج توابل خفيف وهو ما يفضله الكثيرون عند البحث عن طريقة عمل شوربة الخضار، لكن يمكنك بالتأكيد إضافة المزيد من نكهة الأعشاب أو التوابل حسب الرغبة، وإليك بعض الأفكار حول ما يمكنك إضافته:

1- الأعشاب الطازجة أو المجففة مثل الريحان أو الزعتر أو البردقوش أو بذور الشمر المطحون.
2- إضافة خلطات أعشاب مجففة مثل التوابل الإيطالية أو مسحوق الكاري.
3- إضافة شريحة فلفل أحمر حار أو إضافة شريحة جبن البارميزان أو رش البقدونس المفروم الطازج لمزيد من النكهة.
4- يمكنك إضافة المكرونة قبل حوالي 10 دقائق من انتهاء طهي الحساء.
5- يمكنك جعلها كريمية بإضافة القليل من الكريمة أو الحليب أو الحليب غير المحلى الخالي من الألبان مثل جوز الهند، ويمكنك أيضًا إضافة القليل من الزبادي غير المحلى أو الكريمة الحامضة.

شوربة خضار كريميةفوائد شوربة الخضار

بالإضافة لسهولة طريقة عمل شوربة الخضار؛ فإنها أيضا خيار رائع من الناحية التغذوية؛ لأنها تجمع بين النسبة العالية من العناصر الغذائية مع النسبة المنخفضة للسعرات الحرارية؛ وهذا يعني أننا نحصل على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن مقابل سعرات حرارية قليلة نسبيًا.

وبالتالي فإننا بذلك نقلل من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مع قلة من الفوائد الغذائية مثل الخبز الأبيض والأطعمة الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والمشروبات التي تحتوي على السكر والأطعمة السريعة عالية الدسم.

أظهرت الدراسات أنه عندما يتناول رواد المطاعم شوربة الخضار قبل وجبتهم الرئيسية؛ فإن ذلك يُسرع من إحساسهم بالشبع، كما أن شوربة الخضار تعد من أكثر الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية والعديد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين ب، ج، ك وكذلك الألياف الغذائية ومجموعة من المعادن، كما أنها تساعد أيضًا على تنظيم الجهاز الهضمي والتأكد من حصولنا على عدد العناصر الغذائية الأساسية التي نحتاجها كل يوم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول شوربة الخضار له فائدة إضافية من منظور الوزن واحتباس السوائل؛ لأنها تحتوي على الكرات والبصل والكرفس وغيره من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم المعدني؛ وبما أن البوتاسيوم يساعد على امتصاص الصوديوم الزائد فإنه يساعد على تخليص الجسم من السوائل الزائدة.

يمكن لتناول الوجبات التي تحتوي على خيارات منخفضة السعرات الحرارية مثل حساء الخضار أن يكون وسيلة رائعة لزيادة التغذية بشكل عام، كما أنه مناسب جدًا لأولئك الذين يرغبون في إنقاص بضعة كيلوجرامات بسرعة، حيث يمكنهم استبدال الوجبة المسائية بطبق من شوربة الخضار دون إضافة أي نوع من اللحوم.

طريقة عمل شوربة الخضار

الكاتب

  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications