طريقة عمل مكدوس الباذنجان وفوائده الصحية

تشتهر دول الشام خاصة سوريا بمكدوس الباذنجان، لما له من مذاق مميز ونكهة فريدة، باعتباره طبقا رئيسيا على الإفطار والعشاء على المائدة الشامية، خاصة أنه مزود بالجوز المفروم الذي يدعم نكهته، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طريقة عمل مكدوس الباذنجان وكيفية تقديمه.

القيمة الغذائية للباذنجان

الباذنجان غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ك وفيتامين ج والكربوهيدرات والبوتاسيوم والمنغنيز والفولات والنياسين والمغنيسيوم والنحاس، كما يحتوي أيضًا على كم كبير من مضادات الأكسدة الضرورية من أجل الوقاية من أمراض القلب والسرطان وحماية الخلايا من التلف.

طريقة عمل مكدوس الباذنجان

المكونات

4 كيلوات من الباذنجان
كيس واحد من الملح
مقدار من الزيت
4 حبات من الفلفل الأخضر
ربع كيلو من الجوز المجروش
7 فصوص من الثوم المفروم
ملعقة من الملح

الطريقة

أحضري إناء وضعي به مقدارا من الماء ليتم سلق الباذنجان لمدة ثلث ساعة حتى يصبح طريًا ويكتسب اللون البني، ثم يرفع من الإناء ويجب عدم سلقه لفترة طويلة حتى يحتفظ بقوامه.

ضعي الباذنجان على مصفاة حتى يبرد، وقومي بشقه من المنتصف مع وضع مقدار من الملح بكل جزء منه للحفاظ عليه من الفساد والتخلص من الماء الزائد منه، واتركيه جانبًا لمدة نصف يوم حتى يجف من كمية الماء الموجودة به.

قومي بتجهيز حشو مكدوس الباذنجان، وذلك من خلال خلط الجوز مع الفلفل والثوم المفروم ونصف ملعقة من الملح، ثم ضعي تلك الحشوة في الباذنجان واحتفظي به في وعاء زجاجي، وبعد الانتهاء من وضع الكمية بأكملها ضعي فوقها زيت الزيتون، واتركيه لمدة 3 أسابيع حتى يصبح ناضجًا.
يمكنك تناوله على وجبة الإفطار أو الغداء، وتعتبر تلك الطريقة مفيدة لجسم الإنسان لاحتوائه على زيت الزيتون والثوم.

طريقة أخرى لمكدوس الباذنجان

المكونات

كيلو من الباذنجان
كوب من زيت الزيتون
لتر من المياه النقية
نصف كيلو من الملح
ملعقتان من الخل الأبيض
ملعقة من السكر
7 فصوص من الثوم

الطريقة

اغسلي الباذنجان في إناء بالماء الجاري جيدًا، وقومي بإزالة الرأس الأخضر منه، ثم ضعي مقدارا من الماء في إناء وسخينه على نار عالية، وأضيفي مقدار الباذنجان واجعليه يطهى على نار هادئة ليصبح طريًا، ثم ضعيه على مصفاة للتخلص من المياه الزائدة.

قومي بشق الباذنجان بالنصف، وضعي نصف مقدار من زيت الزيتون في أسفل الوعاء، ثم أضيفي مكدوس الباذنجان ومقدارا من فصوص الثوم ولترا من الماء والملح والخل والسكر، واخلطي ذلك جيدًا.

ضعي هذا الخليط فوق مكدوس الباذنجان، وضعي فوقه مقدارا من زيت الزيتون، وأغلقي الوعاء غلقًا محكمًا، واتركيه في مكان بعيد عن الشمس لمدة أسبوعين حتى ينضج.

طريقة عمل مكدوس الباذنجان بالبقدونس

المكونات

كيلو من الباذنجان
ثمرتان من الطماطم
15 فصا من فصوص الثوم
4 حبات من الفلفل الحلو
ربع كوب من البقدونس
ملعقة من الملح
كوب من زيت الزيتون
ملعقة من الشطة
حبة من الفلفل الحار

الطريقة

قومي بتقطيع جميع المكونات جيدًا، وضعيها في إناء وأضيفي إليها الملح وزيت الزيتون، واخلطيها جيدًا لعمل حشو مكدوس الباذنجان.
قومي بشق الباذنجان بالنصف، ثم ضعي به مقدارا من الحشوة واسكبي مقدارا قليلا من زيت الزيتون في أسفل الوعاء، ثم أضيفي الباذنجان وضعي على سطحه مقدارا آخر من زيت الزيتون واتركيه لمدة 15 يوما.

الفوائد الصحية للباذنجان

يعتبر الباذنجان إضافة مثالية للمائدة، لما له من فوائد كثيرة ومن أهمها:

المحتوى العالي من الفيتامينات والمعادن

الباذنجان نوع من الخضروات الغنية بفيتامين C وفيتامين K والفوسفور والنياسين والمغنيسيوم والنحاس والألياف وحمض الفوليك وفيتامين B6 والثيامين والمنغنيز والبوتاسيوم.

غذاء مثالي لصحة القلب

تساعد الألياف الموجودة به على تحسين صحة الجهاز الهضمي وصحة القلب، حيث تخفض نسبة الكوليسترول في الجسم.

منع مرض السرطان

تعتبر مضادات الأكسدة المتوافرة به وسائل دفاعية طبيعية للوقاية من الأمراض مثل السرطان، كما يحتوي على نسبة كبيرة من المنغنيز المضاد للأكسدة الذي يقي خلايا الجسم وأعضائه من التلف.

تقليل هشاشة العظام

تعمل المركبات النباتية الطبيعية الموجودة به مثل الحديد والكالسيوم على تقليل هشاشة العظام وتحسين كثافتها.

منع فقر الدم

يسبب فقر الدم الشعور بالتعب نتيجة لعدم كفاية الأكسجين الواصل إلى أجزاء الجسم، وتتوافر نسبة عالية من الحديد بهذا النوع من الخضروات، مما يقي من هذا المرض.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status