اصنع بنفسك

كرات البطاطس المقرمشة بأبسط طريقة

تعد البطاطس من الوجبات المفضلة للكبار والصغار، كونها خفيفة على المعدة ولذيذة المذاق، وسهلة التحضير أيضا، كما أن لها العديد من الطرق والأنواع والأشكال، وفي هذا المقال نقدم لكم طريقة كرات البطاطس التي تتميز بأنها مقرمشة من الخارج وهشة من الداخل، ويمكنك إعدادها في فترة زمنية قصيرة لا تتعدى نصف ساعة وتكفي 6 أشخاص.

طريقة كرات البطاطس

المكونات

كوبان من البطاطس المهروسة
حبة واحدة من البيض المخفوق
ثلاث أرباع كوب من جبن الشيدر
كوب متوسط من البصل الأخضر المفروم
نصف كوب من البقسماط
مقدار من الزيت للقلي

الطريقة

أحضري وعاء كبيرا وضعي به مقدار البطاطس المهروسة، ثم اخفقي حبة واحدة من البيض مع الجبن الشيدر المبشور والبصل المفروم ومقدار البقسماط، وقومي بخلط تلك المكونات حتى تحصلي على عجينة متماسكة.

قومي بتشكيل كرات البطاطس واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم أحضري مقلاة وضعي بها مقدارا من الزيت وسخنيها على النار وقومي بقلي كرات البطاطس بها حتى يصبح لونها بنيًا ذهبيًا، ثم ارفعيها على مناشف ورقية للتخلص من بقايا الزيت الموجودة بها وقدميها دافئة على وجبة الغداء.

طريقة أخرى لكرات البطاطس

يمكنك إضافة بعض مصادر البروتين كاللحوم والدواجن لتلك الطريقة لتعزيز قيمتها الغذائية وإكسابها طعما رائعا، كما أنها طريقة سريعة وتكفي عددا كبيرا من الأفراد.

المكونات

6 حبات متوسطة الحجم من البطاطس المسلوقة والمهروسة
نصف بصلة واحدة مفرومة
3 قرون من الفلفل الأحمر المفروم
3 قرون من الفلفل الأخضر المفروم
نصف كيلو من اللحم البقري المفروم
ملعقة ونصف من الكمون البودر
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار
6 ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم
5 ملاعق من اللبن
ملعقة كبيرة من الملح
حبتان من البيض المخفوق مع ملعقة كبيرة من الماء
كوب من الدقيق
كوب من البقسماط

الطريقة

اسلقي البطاطس في وعاء كبير وأضيفي لها مقدارا من الملح، وعندما تنضج قومي بهرسها جيدًا مع إضافة 5 ملاعق من اللبن حتى تصبح ناعمة ومرنة.
أحضري إناء وقومي بقلي البصل والفلفل المفروم لبضع دقائق حتى يذبل، ثم أضيفي اللحم المفروم وقلبي تلك المكونات حتى يصبح لون اللحم بنيًا وأضيفي الملح والكمون والفلفل الحار.

اسكبي صلصة الطماطم على هذا الخليط واتركيها على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، ثم قلبي تلك المكونات مرة ثانية، وقومي بتشكيل كرات البطاطس مع حشو كل واحدة منها بملعقة صغيرة من خليط اللحم واغمسيها في مقدار من الدقيق ثم ضعيها في البيض وأخيرًا اغمسيها في مقدار البقسماط.

ضعي كرات البطاطس في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل قبل القلي لضمان تماسكها، ثم قومي بقليها حتى يصبح لونها ذهبي، وضعيها على مناشف ورقية وقدميها بعد ذلك.

القيمة الغذائية للبطاطس

تعد البطاطس مصدرًا غنيًا بالسعرات والبروتين والكربوهيدرات وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والنياسين والفولات.

الفوائد الصحية للبطاطس

تعد البطاطس من الخضروات المليئة بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية التي منها:

احتواؤها على مضادات الأكسدة

تعتبر البطاطس وخاصة البطاطس الأرجوانية غنية بمضادات للأكسدة مثل مركبات الفلافونويد والكاروتينات والأحماض الفينولية التي تقضي على الجذور الحرة، وتقي من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان مثل سرطان الكبد والقولون والمستقيم.

التحكم في مستوى السكر بالدم

تحتوي البطاطس على النشا المقاوم الذي لا يتم تكسيره وامتصاصه من الجسم، كما يعتبر غذاء للبكتيريا المفيدة في أمعائك ويعمل على خفض مقاومة الأنسولين، مما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

خالية من الغلوتين

تمتاز البطاطس بأنها خالية من الغلوتين، لذا يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين والاضطرابات الهضمية تناولها وإضافتها إلى نظامك الغذائي، كما تساعد على الوقاية من الشعور ببعض الأعراض مثل آلام المعدة والانتفاخ والطفح الجلدي والإسهال والإمساك.

متعددة الاستخدامات

يمكنك إعداد البطاطس بعدة طرق سواء كانت مسلوقة أو مخبوزة مع استخدام القليل من الزيت لعدم رفع نسبة السعرات الحرارية بها، كما يمكن تحميصها في الفرن مع إضافة مقدار قليل من زيت الزيتون البكر والروزماري وعدم نزع قشرها لوجود معظم العناصر الغذائية به.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى