عالم النمل.. الأكثر تنظيما وحكمة عن البشر

يعد النمل من أرقى المجتمعات الاجتماعية من حيث التنظيم والتواصل والمثابرة والجدية والتخطيط، فالنمل له من المهارة في البناء ما يعجب له العقلاء، لهذا كان علينا أن نفرد مبحثا من عدة مطالب، لنرى كيف أن الدراسات العلمية أثبتت أن النمل له خصائص تنظيمية وإدارية لافتة للنظر والإعجاب في بناء مملكته.

مجموع حصيلة النمل


يمثل النمل كما تقول الدراسات الحديثة 20% من مجموع الكائنات الحية على كوكب الأرض، وتبلغ أنواعه ما يقرب من عشرين ألف نوع، ينتشر النمل في كل مكان، فمنهم من يقضي عمره تحت الأرض، ومنهم من يعيش فوقها، أو بين الأشجار، والبعض الآخر يعيش في سهول القطب الشمالي، وعند خط الاستواء.

عائلة النمل


تتكون عائلة النمل من ثلاثة أشخاص: الملكات، والنملات العاملات، والنمل الذكور، ولكل من هؤلاء الثلاثة عمل ووظيفة خاصة به.

الملكات


ليس للملكة في مملكة النمل إلاَّ وضع البيض، والمحافظة على نسل النمل من الانقراض، والملكة لها غرفة خاصة بها في قاع الوادي، وقد جهزت بكل وسائل الراحة ولها رعاية وحماية من كل مكروه وضرر وخدمة فائقة من النمل العاملات بما يليق بها كملكة كما يفعل بني البشر.

فالملكة هي الوحيدة القادرة على التزاوج ولها أجنحة وهي أكبر من بقية النملات، ويتم تزاوجها من النمل المذكر ذي الأجنحة أيضا، حيث تنتج الملكة البيض، ومن ثم ستفقس هذه البيوض لتكون النملات العاملات والملكات الجدد، أما الذكور فلا يقومون بأي دور سوى التزاوج حيث يموتون مباشرة بعد تلقيح الملكة.

النمل العاملات


ثبت علميا أن النمل العاملات هن من الإناث العقيمات اللاتي يقمن بأعباء المملكة من جمع الطعام، ورعاية الصغار، والدفاع عن المملكة، ويخرجن من الخلية كل يوم وفي أوقات مخصوصة للعمل، والنملة التي ذكرها القرآن هي من النمل العاملات، التي شعرت أن من واجبها أن تدافع عن بني جنسها وعن مملكتها، وكأنها تقود هذه المملكة.

النمل المذكر


أما النمل الذكور، فلا يظهر إلاَّ وقت التلقيح، ولا دور له البتة إلاَّ في تلقيح الملكات، وبعد التلقيح يلقى حتفه ويموت، وتشير الدراسات المتعمقة عن عالم النمل أن الذكر يبذل التضحية الكبرى في سبيل التكاثر، فالذكر المجنح يموت بعد فترة قصيرة من التزاوج.

التنظيم الحربي في صفوف النمل


قدم العلماء وصفا لسلوك الإنقاذ الفريد للنمل الأفريقي الذي يحمل اسم ميجابونيرا أناليس بعد مراقبة النمل في متنزه كوموي الوطني في ساحل العاج لكنهم لم يمنحوا الحشرات دوافع خيرية، وقال عالم الحشرات إريك فرانك من جامعة فورسبورج في ألمانيا الذي قاد البحث الذي نشر في مطبوعة سايس أدفانسز «هذا ليس سلوكا ينم عن إيثار»، وأضاف “النمل لا يساعد المصابين بدافع من طيبة قلبه. هناك منفعة واضحة للمستعمرة، النمل المصاب يمكنه المشاركة مرة أخرى في هجمات مستقبلية ويظل جزءا فعالا في المستعمرة».

ويتخصص النمل، الذي يصل طوله إلى حوالي سنتيمترين، في اصطياد النمل الأبيض ويستخدم استراتيجية مميزة للهجوم، وتغادر فرق استطلاع المستعمرة بحثا عن مواقع النمل الأبيض ثم تجند ما يقرب من 500 من رفاقها وتقودهم إلى النمل الأبيض في تشكيل يشبه الطابور، ويقوم النمل الذي يصاب أثناء المعركة مع النمل الأبيض، ويفقد في بعض الأحيان أطرافا أو يصبح عاجزا عندما يتشبث به النمل الأبيض، بإفراز فرمونات كيميائية من جسده ليعلم رفاقه بأنه يحتاج للمساعدة.

التدافع سنة الله


وهذا التنازع والتضاد والتقاتل في مجتمع النمل أمر مسلَّم طبيعي في كل أمة من الأمم وجدت على هذه الأرض، وهو نوع من التدافع الذي أشار إليه القرآن لبقاء الأجناس وظهور الحق عل الباطل، قال تعالى: ﴿ وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالمِينَ ﴾.

مصدر المصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status