السعرات الحرارية

كم عدد السعرات الحرارية في اللوز؟

يعد اللوز أحد الأطعمة قليلة الكربوهيدرات متعددة الاستخدامات، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والألياف والمغذيات الدقيقة مثل فيتامين ج والحديد وغيرها العديد من المعادن الأخرى، وللمزيد حول عدد السعرات الحرارية في اللوز وأهم القيم التي يحتوي عليها، تابعوا معنا هذا المقال.

القيم الغذائية والسعرات الحرارية في اللوز

السعرات الحرارية في اللوز
السعرات الحرارية في اللوز

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن 28 جراما من اللوز أي ما يعادل 24 حبة كاملة منه، تضم العناصر والقيم الغذائية الآتية: 

  • السعرات الحرارية في اللوز 164 سعرًا حراريًا
  • 14.2 جرام من الدهون 
  • 0.3 مليجرام من الصوديوم 
  • 6.1 جرام من الكربوهيدرات 
  • 3.5 جرام من الألياف 
  • 1.2 جرام من السكريات 
  • 6 جرامات من البروتين 
  • 3.5 جرام من الألياف

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

أولًا: الكربوهيدرات 

توفر الحصة الواحدة من اللوز والتي تزن 28 جراما، ما يعادل 6.1 جرام من الكربوهيدرات، كما يعد اللوز أحد المصادر الغنية بالألياف، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة سكر في الدم أقل من العديد من المكسرات، الأمر الذي يجعله خيارا جيدا للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات. 

ثانيَا: الدهون

اللوز من الأطعمة الغنية بالدهون، حيث يوفر حوالي 22% من الكمية اليومية الموصى بها، معظم هذه الدهون هي دهون أحادية لها خصائص واقية من أمراض القلب، بالإضافة إلى احتوائها كذلك على جرام واحد من الدهون المشبعة 9 جرامات من الدهون الأحادية غير المشبعة، إلى جانب 3.5 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة في تلك الكمية من اللوز.

ثالثًا: البروتين

اللوز أحد المصادر الغنية بالبروتين النباتي، بالإضافة إلى احتوائه كذلك على كميات صغيرة من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية.

رابعًا: الفيتامينات والمعادن 

تحتوي الكمية السابقة من اللوز على 37% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين هـ و8% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، بالإضافة إلى 6% من الكمية اليومية الموصى بها من عنصر الحديد.

يمتلك كل عنصر من هذه العناصر فوائد عديدة للجسم، حيث يمتلك فيتامين هـ خصائص مضادة للأكسدة تدعم وظيفة المناعة، كما يحافظ الكالسيوم على بنية الأسنان والعظام، أما الحديد فيحفز إنتاج بعض الهرمونات ويساعد في إيصال الأكسجين إلى العضلات. 

خامسًا: السعرات حرارية في اللوز 

يعد اللوز من المكسرات الغنية بالسعرات الحرارية، تأتي معظم تلك السعرات من الدهون الصحية وكميات قليلة تأتي من الكربوهيدرات والبروتين.

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الشوفان؟

السعرات الحرارية في اللوز
السعرات الحرارية في اللوز

أهم الفوائد الصحية للوز

يتميز اللوز بفوائده الصحية العديدة للجسم، الأمر الذي أكدته العديد من الدراسات التي تمت حول هذا الأمر، حيث وجد أنه يوفر للجسم الفوائد التالية: 

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

في دراسة تمت عام 2016، فإن تناول 28 جرامًا من المكسرات بشكل يومي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، باعتباره غذاء منخفض الدهون المشبعة والكوليسترول، ويرجع الفضل في تلك القدرة إلى احتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة والألياف وفيتامين E. 

يحتوي اللوز كذلك على العديد من المغذيات النباتية وخاصة الستيرولات النباتية والفلافونويد، التي تحافظ على صحة القلب.

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

أشارت العديد من الدراسات التي تمت حول الفوائد الصحية للمكسرات، إلى أن تناول اللوز قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار، كما تم ربط استهلاك اللوز بارتفاع مستويات الكوليسترول الحميد أو الجيد الفعال في إزالة الكوليسترول الضار من الجسم.

يقلل من مخاطر مرض السكري 

وفقًا لبعض الدراسات فإن تناول كميات كبيرة من المغنيسيوم يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، وبما أن اللوز يوفر نسبة عالية من المغنيسيوم فهو يوفر تلك الفائدة للجسم، بالإضافة إلى الأدلة الأخرى التي تدعم استهلاك اللوز للوقاية من مرض السكري.

على سبيل المثال وجدت دراسة أجريت على المراهقين والشباب المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، أن أولئك الذين تناولوا 56 جرامًا من اللوز يوميًا، أظهروا انخفاضًا في نسبة HbA1c وكوليسترول LDL ومستويات الكوليسترول الكلية في 12 أسبوعًا فقط.

يحافظ على صحة الأمعاء

كشفت إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2021 حول الفوائد الصحية للوز، حيث وجد أن استهلاكه يدعم صحة القولون من خلال تعزيز ثراء البكتيريا وتحسين نسبة البكتيريا النافعة بالأمعاء، بالإضافة إلى زيادة تركيزات النشاط الحيوي للقولون مما يحافظ على صحته.

وبهذا تعرفتم على عدد السعرات الحرارية في اللوز، وأهم الفوائد التي يوفرها للجسم بفضل ما يحتوي عليه من عناصر غذائية، نتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة من موقعنا قل ودل.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى