فاتحة للشهية.. وأبرز فوائد عشبة شوك الجمل

هل سمعت يومًا عن عشبة شوك الجمل؟.. تندرج هذه النبتة تحت فصيلة النباتات النجمية وهي بطيئة في النمو، وتتميز أشجارها بأنها قصيرة، حيث يبلغ طولها أقل من متر، وثمارها عبارة عن كرات شائكة ذات حجم متوسط وتشبه رائحتها رائحة الكاكاو وهي صالحة للأكل وتنتشر زراعتها في بعض الدول العربية والآسيوية مثل جزر البلقان وقبرص وتنمو على المناطق المنحدرة والأودية.

القيمة الغذائية لعشبة شوك الجمل

تحتوي عشبة شوك الجمل على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة مثل السيمالارين والسلبين وراتنجات ونشا تراي أمين وحمض الفيوماريك وتلك العناصر الغذائية تمثل مواد قابضة، وهناك أيضًا الهاستامين لعلاج الحساسية، وخاصة عند تأثر الكبد والصفراء فإن ذلك يؤدي إلى حدوث الحكة والحساسية.

فوائد عشبة شوك الجمل

عرف عن تلك العشبة منذ القدم أنها استخدمت في الأغراض الصحية نظرًا لفوائدها العديدة واحتوائها على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تقوي جهاز المناعة، وتعرف تلك العشبة باسم نبات الكبد أو القنفذي الشائك، ومن أهم الفوائد الصحية لعشبة شوك الجبل الآتي:

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تعالج عشبة شوك الجمل تلك الاضطرابات وخاصة عسر الهضم، حيث تساعد على تليين المعدة وعلاج الإمساك.

طرد السموم من الجسم

تعمل على طرد المواد الضارة السامة من الجسم، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة، حيث تقضي على مفعول سم المانيتا الذي يصاب به الكبد لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل البيوفلافونويدات والسيليمارين الذي يمنع تلف الكبد الناتج عن التهابات الكبد الحادة وكثرة تناول الكحوليات، كما يقي الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيمياوي.

فاتحة للشهية

يتم وصفها للأشخاص الذين يعانون من القوام النحيف، لأنها تساعد على فتح الشهية، كما أنها تساعد على علاج السمنة فهي ذات مفعول كبير في حرق الدهون.

منع تكون الحصوات في المرارة

تساعد عشبة شوك الجمل على منع ذلك، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنظيم السكر في الدم، لذا ينصح بها لمرضى السكري ولكن يحذر تناولها عند انخفاضه.

تقليل أعراض القولون العصبي

تمتلك تلك العشبة فعالية كبيرة على تهدئة أعراض القولون العصبي وتخفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، كما أنها تساعد على حماية جدار المبطن للأمعاء وتحسين وظائفها.

الوقاية من السرطانات

تعمل خصائصها المضادة للأكسدة على الوقاية من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات وخاصة سرطان الجلد والثدي والبروستاتا.

خفض ضغط الدم

تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، وهذا من شأنه أن يساهم بشكل كبير في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

مفيدة للبشرة

تعالج التهابات البشرة وحب الشباب، وبالتالي تكسبها النضارة، كما تفيد في علاج الجفاف والاستسقاء.

القضاء على القمل بالرأس

يمكن غسيل الشعر بمستخلص شوك الجمل، حيث يقضي على القمل وبيضه، ويمكن فعل ذلك مرة أسبوعيًا.

الآثار الجانبية لاستخدام شوك الجمل

يمكن أن تسبب عشبة شوك الجمل بعض الآثار الجانبية مثل الحساسية المفرطة وخاصة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات من الفصيلة النجمية، وأيضًا عند الإصابة بحساسية البابونج أو الكاموميل وانتفاخ البطن وفقدان الشهية والغثيان وعسر الهضم والغازات والالتهاب الجلدي.
كما لا يجب تناول مشروب شوك الجمل من قبل النساء المرضعات أو الحوامل، ويفضل تناولها طبيعيًا على هيئة مشروب أو بذور للاستفادة من فوائدها الغذائية.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام عشبة شوك الجمل

تجنب استخدامها إذا كان هناك انخفاض في نسبة السكر في الدم، حيث يؤدي تناولها بإفراط إلى خفضه بشكل كبير.

تجنب استخدامها إذا كانت هناك إصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض، وخاصة أن تلك الأمراض ترتبط بتغير الهرمونات بالجسم.

طريقة استخدام عشبة شوك الجمل

تتكون من سيقان وزهور وبذور، وتعتبر تلك البذور هي الجزء المستخدم منها، ولقد استخدم العلماء تلك العشبة على شكل أقراص يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج، وتوجد منها أوراق جافة تستخدم على هيئة شاي يمكن تناوله من خلال نقع مقدار منها في ماء مغلي ويحلى حسب الرغبة بالسكر أو العسل.

وفي النهاية يمكن القول إنه لا يغني استخدامنا لها عن زيارة الطبيب لتشخيص المرض وإعطائك الدواء المناسب.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status