علاج التسلخات.. أعراضها ونصائح مهمة للتخلص منها

علاج التسلخات يعتمد على بعض العوامل منها السبب الرئيسي في حدوث هذه التسلخات ودرجة الإصابة وغيرها، والتسلخات قد تحدث لأي شخص ولكنها تحدث بدرجة أكبر في الرضع وكبار السن وكذلك للمرضى المصابين بمرض السكري، وهنا في هذا الموضوع نحرص على تقديم صورة شاملة عن هذه الشكوى المتكررة التي يعاني منها الكثير من الناس لكي تتعرف على أبرز طرق العلاج.

ما هي التسلخات؟

تسلخات الجلد تحدث في المناطق المعرضة للاحتكاك بشكل مستمر مثل منطقة تحت الإبط والثدي والعانة وغيرها، حيث تحتوي هذه المناطق على طيات وثنيات.

تعد التسلخات الجلدية مزعجة بشكل كبير، حيث إن المريض المصاب بها يعاني من الأعراض التالية:

  • الاحمرار الشديد مع شعور بالحكة والألم في مناطق الإصابة، ويعتبر علاج التسلخات هاما جدا لتخفيف الحكة والاحمرار.
  • يشعر المريض بعدم الارتياح.
  • قد تظهر بعض البثور في منطقة الإصابة، وفي حال تدهور وتقدم الحالة قد يخرج صديد من الجلد مع الرائحة الكريهة، ولذا لا بد أن يتم العلاج في الوقت المناسب.

هذه هي أهم الأعراض التي يعاني منها المريض عند الإصابة بالتسلخات الجلدية، وكما ذكرنا تحدث في مناطق الاحتكاك التي تحتوي على طيات.

الوقاية من التسلخات الجلدية

هناك بعض النصائح التي تقي من الإصابة بالتسلخات الجلدية، لذا عليك الأخذ بها، وذلك لكي تضطر في الأساس إلى علاج التسلخات وفيما يلي أهم أساليب الوقاية:

  • الحفاظ على الوزن المناسب، وخسارة الوزن الزائد.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  • استخدام حمالات الصدر المصنوعة من القماش الجيد الذي يمتص العرق.
  • الحفاظ على مستوى السكر مناسب في الدم وذلك بالنسبة للمصابين بمرض السكري.
  • تجفيف الجسد بشكل جيد بعد الانتهاء من الاستحمام، وعليك أيضا الحرص على تجفيف المناطق البعيدة مثل تحت الإبط.
    استخدام الصابون المضاد للبكتيريا.
  • تغيير الحفاضات بشكل مستمر للأطفال الصغار والحرص على عدم بقائها متسخة لفترة طويلة على الجلد.

هذه هي أبرز وأهم طرق الوقاية التي يمكنك اتباعها من أجل حماية نفسك وطفلك من الإصابة بالتسلخات الجلدية في المستقبل، أما إذا كنت تعاني منها الآن وتبحث عن العلاج فلا تقلق في السطور القادمة ستتعرف على كيفية العلاج بشكل صحيح.

علاج التسلخات الجلدية

توجد العديد من طرق علاج التسلخات التي يتبعها الأطباء، ويمكنك الاعتماد على بعض الوصفات الطبية التي لا تحتاج إلى وصف الطبيب، ولكن يتم ذلك في الحالات البسيطة فقط والتي لم تحدث فيها التهابات في الجلد، حيث يمكن استخدام الكريمات المصنوعة من مادة أكسيد الزنك واستخدام الستيرويدات وأنواع الشامبو المضاد للفطريات وغيرها.

إذا كانت الحالة متقدمة فلا بد من اللجوء للطبيب من أجل وصف بعض الأدوية التي تساعد في الشفاء، وهذه الأدوية تتمثل في مضادات الفطريات أو المضادات الحيوية على حسب الحالة والسبب فيها.

كما توجد بعض الوصفات والطرق الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في علاج التسلخات مثل استخدام الكمادات الباردة والفصل بين ثنيات الجلد عن طريق استخدام بعض الأقمشة وكذلك استخدام زيت جوز الهند الذي يعمل على تخفيف الالتهابات والحكة الموجودة.

هذه هي طرق علاج التسلخات بالنسبة للبالغين، أما فيما يخص التسلخات التي تحدث للأطفال الرضع فهناك بعض النصائح التي تساعد في الوقاية مثل تغيير الحفاضات بشكل مستمر وعدم تركها متسخة على الجلد، كما أن استخدام بعض أنواع الحفاضات التي تساعد في الامتصاص بشكل سريع يكون فعالا بشكل جيد في علاج هذه الحالات.

هناك بعض الزيوت والمراهم التي تقلل من الأعراض مثل زيت كبد الحوت وزيت الزيتون.

في حالات التسلخات عند الأطفال لا بد من الاعتماد على الطبيب مهما كانت درجة وشدة الحالة وذلك لوصف العلاج المناسب، حيث توجد بعض الكريمات والأدوية المضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا يقوم الطبيب بوصفها على حسب الحالة.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن علاج التسلخات وعن أبرز أعراض هذه المشكلة.

مصدر
DMCA.com Protection Status