جمال

علاج الشعر الدهني بالوصفات الطبيعية في المنزل

علاج الشعر الدهني يشغل الكثير من التفكير، وبخاصة في فصل الصيف الذي تساهم نسبة رطوبته في إفراز كمية أكبر من الدهون في فروة الرأس، ولكن هل هناك عوامل تؤثر في دهنية الشعر وضعفه ومن ثَم تساقطه، حيث يمكننا التغلب عليها أولًا قبل البحث عن علاج؟ دعونا نصف لكم ما يمكنكم القيام به حيال مشاكله والحصول في النهاية على مظهرٍ أنيق وإطلالة جذابة. 

ما هي أسباب الشعر الدهني

علاج الشعر الدهني
أسباب الشعر الدهني

قد يعتقد البعض أن امتلاك الشخص شعرا دهنيا ليس له غير سبب واحد؛ وهو الجينات الوراثية، ولكن هناك عدة أسباب تؤثر بشكلٍ كبير في ذلك، وتظهر نتيجةً لها الكثير من المشاكل مثل التقصف والسقوط، ليعاني صاحب الشعر الدهني من الصلع المبكر في الكثير من الأحيان، ومن تلك الأسباب:

التغيرات الهرمونية

إذا ما ذكرنا اضطراب الهرمونات وتغيرها، فإنها تشير إلى الفتيات والنساء في فترة الحيض أو عند استخدام موانع الحمل الهرمونية التي تزيد من اضطرابها، وبالتالي تسبب الشعر الدهني. ليس هذا فقط، بل تتعرض الفتيات في فترة المراهقة إلى انتشار الشعر الزائد في مناطق متفرقة من الجسم ولكنها سرعان ما تتخلص من كل هذا حين تستقر هرموناتها.

مقالات متعلقة

ممارسة الرياضة وبناء العضلات

هناك من يلجؤون إلى تناول بعض الهرمونات التي تساعد في بناء العضلات، وبالتالي مع تكبير العضلة يجد الشخص أن الزيوت الدهنية تزداد في فروة رأسه.

نوع نسيج الشعر

نجد أن الشعر الدهني يكثر لأصحاب الشعر الناعم الأملس، حيث تزيد الغدد الدهنية لكل بصيلة من بصيلات الشعر، أما أصحاب الشعر المجعد فإن الدهنية تقل بسبب طول المسار الذي لا بد أن تأخذه قطرة الدهن للخروج والالتفاف حول البصيلة.

سوء اختيار النوع المناسب من المستحضرات

قد تكون تلك المستحضرات المخصصة للشعر الدهني؛ السبب في زيادة دهنيته، ومن الأفضل استخدام الخاصة بالشعر الناعم واستخدميها فقط على الأطراف، بعيدًا عن فروة الرأس.

أيضًا إذا كان شعرك دهنيًا، يمكنك استخدام شامبو الشعر الجاف الذي يخلصه من الزيوت الزائدة، ولكن في نفس الوقت اعلمي أن المكونات من هذا النوع تعمل على سد مسام فروة الرأس؛ لذلك من الأفضل الغسل الجيد لها للتخلص من بقاياها على الفروة.

التمليس باليد على الشعر

نبحث عن علاج الشعر الدهني بسبب مشاكله الكثيرة والتي تتمثل في الضعف والتكسر، لذلك يفضل ألا تستخدم اليد كثيرًا في تدليكه أو التمليس عليه، كي لا تزداد أسباب تكسره وجعله دهنيًا أكثر، يمكنك استخدام رابطة للشعر حتى لا تحتاجين إلى رفعه بين اللحظة والأخرى عن الوجه.

التغذية السيئة الغنية بالدهون

ليس من المعقول أن تُدخل جسمك قدرًا كبيرًا من الدهون التي تُفرز عن طريق المسام وتزيد من دهنية شعرك، احرص على الالتزام بنظام غذائي سليم بعيدًا عن الدهون والسكريات الزائدة، واستبدلها بالخضروات والبقوليات والفاكهة، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة جمال الشعر واحتفاظه بحيويته.

أدوات التصفيف غير النظيفة

تحمل أدوات التصفيف الكثير من الشوائب والإفرازات الدهنية، لذلك لو لم يتم غسلها؛ فإن الشعر يتلقى الكثير منها، من الأفضل استخدام الماء والصابون وأدوات تعقيم مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من تلك الإفرازات.

الإفراط في استخدام المغذيات

بعد أن تقوم المرأة على وجه الخصوص بغسل شعرها، نجدها تفرط في تغذيته بالكريمات أو البلسم مما ينهكه ويجعله أقل كثافة في وقتٍ قصير، نصيحتنا لكِ هو عدم تطبيق تلك المركبات تجاه الجذور، والاكتفاء بخصلات وأطراف الشعر، واهتمي بالتخلص من آثار البلسم والمغذيات وغسله جيدًا.

روتين علاج الشعر الدهني في المنزل

علاج الشعر الدهني
روتين العناية بالشعر الدهني

يمكنك اتباع روتين خاص بالشعر الدهني، يساعدك كثيرًا في تخليصه من مشاكله المتمثلة في التقصف والتساقط وظهور القشرة في فروة الرأس، وذلك كالآتي:

غسله بطريقة صحيحة

لا تغسله بشكل يومي حتى لا تحفز البصيلات لإنتاج مزيد من الزيوت، يكفي مرتين فقط في الأسبوع، وخلال فترة الغسيل لا بد لك من تنظيفه جيدًا من بقايا الشامبو أو البلسم.

استخدام أعشاب العناية الطبيعية

إكليل الجبل مضافًا لأعشاب البابونج، والقليل من القراص وخل التفاح، خليط ممتاز يمكنه القيام بدورٍ رائع في تغذية الشعر بالطريقة الطبيعية دون الحاجة لمركبات كيميائية ضارة، لن تحتاج لتطبيق الخليط سوى مرة واحدة بشكل أسبوعي واحصل على نتائج رائعة.

لا داعي للمجفف الحراري

الشعر الدهني خفيف بطبيعته، واستخدام درجة حرارة مرتفعة لتجفيفه، يؤثر بالسلب عليه ويساعد في تساقطه بوفرة، لذلك النصيحة هنا هي استبدال المجفف الكهربي بالمنشفة القطنية، والتربيت على الشعر برفق وتركه يجف طبيعيًَا، وذلك مع استخدام شامبو الشعر الجاف في الغسل والذي يزيد من كثافته ويحميه من التكسر.

استخدم المشط بديلًا عن الفرشاة

من المعروف أن الفرشاة أفضل لأصحاب الشعر الجاف والعادي، حيث تساعد في زيادة إفراز الدهون لتطرية الشعر، أما ونحن بصدد الحديث عن علاج الشعر الدهني بطرق طبيعية، تأتي الخطوة الأولى بالاستغناء عن الفرشاة واستبدالها بالمشط الواسع، وفي نفس الوقت مع عدم الإفراط في التمشيط اليومي.

غسل الشعر بالشاي

هناك مركبات طبيعية مثل الشاي الخفيف الذي يعمل على إزالة الزيوت الزائدة والدهون من فروة الشعر، يمكنك الاعتماد على غسله بالشاي مرة واحدة في الأسبوع.

نظف الشعر بالليمون

الليمون من الحمضيات ذات الأدوار المتعددة في حياتنا، نجد له الكثير من الفوائد وبخاصة فيما يتعلق بالبشرة والشعر، دوره الرئيس هنا هو تنظيف فروة الشعر عن طريق عمل محلول مخفف منه، وغسل الشعر بعد الاستحمام، ثم تركه فترة وبعد ذلك يتم غسله جيدًا ويُجفف الشعر.

علاج الشعر الدهني بالوصفات الطبيعية

علاج الشعر الدهني
الطرق الطبيعية لحل مشاكل الشعر الدهني

من الأفضل الاعتماد على المواد المنزلية والتي نجلبها من العطار للحصول على شعر دهني صحي، خالٍ من المشكلات، وهنا نتعرف على أفضل الوصفات، والتي تأتي بنتائج فعالة في وقتٍ أقصر، بشرط المداومة والالتزام بطريقة الاستعمال التي يتم توضيحها بالخطوات.

1- وصفة عصير الليمون لعلاج الشعر الدهني

الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يتواجد معظمها في الليمون، حيث يضم المعادن الحيوية التي تقضي على معظم مشكلات فروة الرأس، فضلًا عن أن حمضيته تقوم بدورٍ هامٍ في إحداث التوازن في الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس

طريقة استخدام عصير الليمون

  • اخلط عصير الليمون مع 2 كوب من الماء، يمكنك اختياريًا إضافة 3 ملاعق من العسل الأبيض.
  • بعد غسل الشعر يمكنك تطبيق المزيج مدة 10 دقائق.
  • قم بغسل الشعر مرة أخرى بماءٍ فاتر، مع تكرار القناع 3 مرات أسبوعيًا لنتائج أفضل.

2- وصفة جل الصبار

عندما ترغب في إزالة الشوائب من فروة الرأس وعمل موازنة في إفراز الدهون بها، يمكنك الاعتماد على جل الصبار الغني بالعديد من الأنزيمات والمعادن والفيتامينات المفيدة لتغذية جذور الشعر.

طريقة استخدام هلام الصبار

  • أحضر كوبا من الشامبو المستخدم لشعرك، وامزج معه ملعقة من جل الصبار، وملعقة من عصير الليمون.
  • يتم تطبيق الخليط مدة دقائق على الشعر ثم غسله بماءٍ فاتر.
  • الخليط يمكنك الاحتفاظ به مدة لا تزيد على أسبوع واحد، على أن يوضع في درجة حرارة منخفضة (في الثلاجة).

3- قناع خل التفاح لعلاج الشعر الدهني

علاج الشعر الدهني
خل التفاح للشعر الدهني

احتواؤه على حمض الخليك يساعد في ضبط معدل الرقم الهيدروجيني للوسط «فروة الرأس» مما يعمل على التقليل من إفراز الدهون بها، وفي نفس الوقت يساهم في إضفاء مظهر اللمعان والنعومة على الشعر.

طريقة الاستخدام

  • أضف 3 ملاعق من الخل إلى كوب ماء.
  • يتم شطف الشعر بالخليط بعد غسله.
  • يترك مدة دقائق قليلة ثم يتم غسله بالماء البارد.
  • احرص على تكرار القناع 3 مرات أسبوعيًا.

4- ماسك الموز والعسل

هذان المكونان يتم استخدامها بصورة شائعة جدًا لحل مشاكل البشرة وتنقيتها من الشوائب، وهنا نتعرف على دورهما في علاج الشعر الدهني والحصول على شعر قوي لامع، وخالٍ من الشوائب، عن طريق استخدام بلسم مصنوع من الموز والعسل تحصل على حل لمعظم مشاكل شعرك، والطريقة كالآتي:

  • احصل على معجون الموز عن طريق عجنه جيدًا.
  • أضف ملعقة واحدة من العسل الأبيض لكل 4 ملاعق من معجون الموز.
  • قم بتطبيق الخليط من جذور الشعر حتى أطرافه، مع تركه مدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • اشطف الشعر جيدًا بالماء الدافئ، مع تكرار القناع مرتين فقط أسبوعيًا.

5- قناع الشاي الأسود

تحتاج من أجل علاج الشعر الدهني وسيلة تعمل على غلق المسام، وهنا يظهر دور الشاي الأسود بما يحتويه من حمض التانيك الذي يفيد في تضييق المسام والطريقة كالتالي:

  • الماء الذي سبق غليه يتم إضافة ملعقة من الشاي الجاف له.
  • يتم تبريد الشاي لمدة كي تتحمله فروة الرأس.
  • يتم تطبيقه على جذور الشعر لمدة 5 دقائق فقط، ثم شطفه.
  • للحصول على نتيجة رائعة يكفي استخدامه 3 مرات أسبوعيًا.

كانت هذه أهم الطرق الطبيعية المفيدة في علاج الشعر الدهني والتي تخلصك من مشاكله الكثيرة، مع التعرف على الروتين المستخدم من أجل الحفاظ عليه ووقايته من الضعف والتساقط؛ كي تحتفظ بمظهرك العام المميز.

الكاتب

  • أعمل في التحرير الإلكتروني في مجموعة من المواقع العربية، أحب الكتابة منذ نعومة أظفاري رغم اتجاهاتي العلمية في الدراسة، حيث درست الهندسة وحتى الآن شغوفة بالرياضيات والعلوم.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications