صحة ولياقة

علاج الناسور العصعصي وأبرز أعراضه

علاج الناسور العصعصي هو عنوان حديثنا في هذا الموضوع الذي يتناول مشكلة شائعة تتمثل في تجمع الشعر المتساقط في منطقة أسفل الظهر مما يؤدي إلى تكون كيس صغير يحتوي على هذا الشعر يسمى بالناسور العصعصي، ويؤدي للشعور بالآلام والالتهابات كما أنه قد تخرج بعض الإفرازات الدموية من هذا الكيس، لذا تعالوا بنا لكي نتعرف على هذا المرض من قريب وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه.

أسباب وعوامل خطورة الإصابة بالناسور العصعصي

يوجد العديد من الأسباب التي ربما تؤدي للإصابة بالناسور العصعصي وأبرزها ما يلي:

  • الجلوس بشكل مستمر قد يؤدي لتكون هذا الكيس المزعج وذلك من خلال تآكل الجلد الذي يتم الجلوس عليه، ولذا فإن الحركة تعتبر مفيدة وبالتأكيد عندما تكون هذه الحركة على شكل تمارين رياضية منتظمة لوقاية الجسم من العديد من الأمراض.
  • حدوث إصابة في تلك المنطقة سواء كانت هذه الإصابة ناتجة عن الاصطدام بشيء معين أو حدوث حادث فيها أو ما شابه.
  • بالطبع يعد الشخص الذي يملك شعرا كثيفا هو الأكثر عرضة للإصابة بالناسور العصعصي، ولذا يعد الشعر الكثيف من العوامل الأساسية لحدوث هذه المشكلة.
  • قد يحدث هذا المرض منذ الولادة وذلك من خلال التوارث من الآباء، ولذا يعتبر عامل الوراثة من عوامل الخطورة الأساسية.

هذه هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، ولذا إذا كنت تشتكي من هذا المرض فعليك بالاتجاه إلى الطبيب من أجل علاج الناسور العصعصي لديك.

أعراض الناسور العصعصي

توجد بعض الأعراض التي تحدث عند الإصابة بمرض الناسور العصعصي، ويلزم أن تتجه للطبيب سريعا في حال شكوت من أحد الأعراض التي سنذكرها، وفيما يلي أهم هذه الأعراض:

  • الشعور بالألم المزعج في منطقة الظهر بسبب الكيس الموجود، وبالتالي يعاني المريض عند الجلوس وقد لا يستطيع الجلوس إذا كان الألم شديدا.
  • وجود تورم أو احمرار في المنطقة نتيجة الالتهابات الموجودة في هذا التجمع الدموي.
  • قد تنزل بعض الإفرازات الدموية أو الصديد وذلك في الحالات المتأخرة من هذا المرض، ولذا يلزم علاج الناسور العصعصي فورا في حال نزول هذا الصديد، كما تكون الرائحة كريهة وقد تحدث إفرازات باللون الأصفر أو الأبيض.

هذه هي أهم أعراض مرض الناسور العصعصي، ولذا يمكنك تمييز هذه الأعراض الآن في حال كنت تشتكي منها.

علاج الناسور العصعصي وطرق الوقاية

لا شك في أن الوقاية أفضل من العلاج، ولذا لا بد من مراعاة بعض الجوانب التي تساعدك في الوقاية من هذه المشكلة المزعجة، وفيما يلي أهم طرق الوقاية:

  • النظافة الشخصية والتي تعد بالطبع الخطوة الأولى والهامة التي تقيك من الإصابة بالناسور العصعصي لذا يجب الاهتمام بنظافة هذه المنطقة جيدا والاستحمام بشكل مستمر وذلك لكيلا تتراكم البكتيريا وتسبب تكون هذا الكيس.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة، لذا إذا كنت تقوم بقضاء وقت طويل في العمل على الكرسي سواء أمام الكمبيوتر أو غيره فعليك بالحرص على أخذ فترة استراحة وقم بالتحرك في أرجاء المكان.

أما بالنسبة لطرق علاج الناسور العصعصي فتتمثل فيما يلي:

التدخل الجراحي من خلال تنظيف المكان بشكل جيد وإزالة هذا الكيس بالإضافة إلى. التخلص من الجلد الميت والشعر المتساقط، وبعد ذلك يتم التغطية بالفتيل الطبي وبعد أن ينتهي الطبيب من الجراحة يقوم بوصف بعض الأدوية التي تساعد على التئام الجرح وتمنع من حدوث تلوث بكتيري به مثل المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات، كما يلزم التغيير على الجرح بشكل مستمر بالتعليمات التي يوضحها الطبيب.

توجد طريقة أخرى للعلاج تتمثل في الكي بالليزر، وتعتبر رائعة جدا وتتميز عن التدخل الجراحي بأن الجرح الموجود لا يلزمه الكثير من الوقت لكي يلتئم، ويقوم الطبيب بكي المكان والتخلص من الجلد الميت والكيس الموجود بالكامل.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن علاج الناسور العصعصي وأهم أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه.

الكاتب

  • د. أحمد عبدالهادي طبيب بشري خريج كلية الطب البشري جامعة الأزهر بالقاهرة. بجانب عمله كطبيب، يعمل في كتابة المقالات الطبية باحترافية، كما يعمل أيضا في مجال الترجمة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications