التفاح.. ووصفات طبيعية لعلاج تهيج الأعصاب

يبحث الكثير من الأشخاص عن آلية علاج تهيج الأعصاب في أقصر وقت ممكن قبل تدهور الوضع، وفي الحقيقة نجد أن العلاج يختلف وفقا لعدد من العوامل مثل شدة الالتهاب والمنطقة المصابة وغيرها من الأمور التي سوف نتعرف عليها معا خلال السطور القليلة القادمة.

ما هو تهيج الأعصاب؟

تهيج الأعصاب هو مصطلح مرادف لالتهاب الأعصاب حيث ينشب ألم شديد في منطقة معينة من الجسم، وينقسم التهاب الأعصاب إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:-

  • تهيج الأعصاب الحسية: هنا يعاني المصاب من فقدان الشعور والخدر بالمنطقة المصابة وقد يصل الأمر إلى الشلل الكامل لتلك المنطقة.
  • التهاب الأعصاب الحركية: يشعر الشخص بفقدان قوة عضلاته وضعفها بشكل كبير.
  •  التهاب الأعصاب المختلطة: هذا النوع أقل ندرة في الحدوث من النوعين السابقين، كما أنه أكثر خطورة وتعقيدا.

أعراض التهاب الأعصاب

بالرغم من وجود اختلاف في الأعراض التي يعاني منها المصاب وفقا لنوع وموضع الالتهاب الذي يعاني منه، إلا أن هناك مجموعة من الأعراض الأكثر انتشارا بين معظم المصابين، وذلك مثل:-

  •  التعرق بغزارة ووجود بعض المشاكل بضغط الدم.
    • الشعور بألم حاد في الأعصاب يشبه الطعنات، كما أن الأطراف تصبح ضعيفة ويحدث بها ثقل من وقت لآخر.
  • إذا كانت المشكلة بالعصب الوجهي قد يحدث شلل مفاجئ بالوجه.
  •  يفقد الشخص قدرته على حمل الكثير من الأشياء التي اعتاد عليها فيما قبل، كما يلاحظ سقوط متكرر للعديد من الأغراض التي يحملها.
  •  قد يعاني الشخص من بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الامساك أو الإسهال، كما أن الجلد يصبح أكثر رقة.

 أبرز أسباب تهيج الأعصاب

تتعدد وتتنوع العوامل التي قد تؤدي لحدوث التهاب في أحد أعصاب الجسم وذلك مثل حدوث تلف بالأوعية الدموية الواصلة للأعصاب وبالتالي حدوث نزيف يعمل على تلف الأعصاب، وقد تكون المشكلة نتيجة للإصابة ببعض الأمراض المعدية التي تستهدف بشكل رئيسي الجهاز العصبي، ويعد مرض شلل الأطفال هو المثال الأكبر على مثل هذا الأمراض.
وقد يحدث التهاب الأعصاب أيضا نتيجة لصدمة ميكانيكية بمعنى التعرض لضغط قوي يعمل على تهيج الأعصاب والتهابها، كما قد يكون نتيجة لصدمة كيميائية حيث يتعرض الجسم لحالة تسمم معدني بمادة مثل الزئبق أو الرصاص أو الزرنيخ، وقد يكون تهيج الأعصاب أيضا مرتبطا بمعاناة الجسم من بعض الأمراض مثل داء السكري أو نقص نوع معين من الفيتامين.

علاج تهيج الأعصاب

يختلف علاج تهيج الأعصاب وفقا لموضع الإصابة وشدة الالتهاب، وذلك مثل:-

  • علاج التهاب الأعصاب في الأرجل

تعد الأرجل من المناطق الأكثر عرضه للإصابة بالتهاب الأعصاب، وللأسف الشديد لا يوجد علاج نهائي لتلك المشكلة، ولكن هناك بعض الوسائل لتخفيف حدتها وأعراضها وذلك مثل محاولة ضبط مستوى السكر في الدم إذا كان المصاب مريض سكر، وكذلك ضبط النظام الغذائي، كما قد يتم اللجوء للعلاج الطبيعي أو الجراحة من أجل التخلص من الضغط الذي كان السبب في ظهور المشكلة.
وهناك طرق أخرى أيضا تستخدم في علاج التهاب الأعصاب في الأرجل مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والفيتامينات، وكذلك التنويم المغناطيسي، والتأمل، والارتجاع البيولوجي وغيرها من الطرق.

  • علاج التهاب أعصاب الوجه

تتعرض أعصاب الوجه للالتهاب نتيجة للكثير من العوامل مثل الإصابة بأحد أنواع الفيروسات مثل فيروس جدري الماء وفيروس النكاف وغيرهم، ومن حسن الحظ أن التهاب أعصاب الوجه ليس بتلك الخطورة التي يشتمل عليها التهاب أعصاب الأطراف، حيث يتعافى أغلب الأفراد من تلقاء أنفسهم بعد فترة وجيزة.
كما أن هناك بعض الطرق الطبية التي يمكن الاعتماد عليها مثل استخدام الأدوية المضادة للالتهاب والفيروسات، وكذلك العلاج البدني المتمثل في تدليك عضلة الوجه بشكل دوري لتخفيف حدة تهيج الأعصاب، كما يمكن علاج تهيج الأعصاب بالوجه عن طريق عملية جراحية من أجل تخفيف الضغط على عصب الوجه، ولكن لا ينصح معظم الأطباء بإجراء مثل هذه العملية لما تحمله من أخطار جسيمة.

علاج التهاب الأعصاب بالأعشاب

الأعشاب والخضروات المختلفة من أكثر المواد المفيدة للجسم بوجه عام، كما أنها مفيدة أيضا في علاج تهيج الأعصاب وذلك مثل فاكهة الأناناس والتفاح، وكذلك الكركم والبقدونس والعرق سوس، والسبانخ والخس وغيرهم من الأنواع التي أثبتت فاعليتها في تقليل شدة ألم تهيج الأعصاب.

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status