أسباب تورم الأصابع وطرق العلاج

تورم الأصابع من المشاكل الصحية التي تواجه الكثيرين، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك من بينها بعض الأمراض أو الإصابات، وهنا في هذا الموضوع نستعرض معكم كافة الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة وطرق العلاج.

أسباب تورم الأصابع

توجد العديد من أسباب تورم الأصابع، وسنذكر لكم هنا كافة الأسباب وطريقة علاج تورم الأصابع بشكل صحيح.

احتباس السوائل في الجسم

يعتبر احتباس السوائل من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تورم الأصابع، حيث إن السوائل تتجمع في الأنسجة والمفاصل، وقد يكون ذلك بسبب الإكثار من تناول الأطعمة المالحة، ولذا ينصح الأطباء بالابتعاد عن العناصر الغذائية التي تحتوي على الموالح لكي تحد من الإصابة بهذا التورم.

كما ينصح أيضا بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي واستبدالها بمشروبات أخرى مفيدة مثل تناول العصائر الطازجة الخالية من السكر، كما أن الحفاظ والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية يساعد الجسم في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي التقليل من هذا التورم.

الإصابات وتورم الأصابع

تعتبر الإصابات والصدمات من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة التورم في الأصابع، وتوجد أنواع عديدة من الإصابات تتمثل في الالتواء والخلع والكسر والتمزق في الأربطة وغيرها، ولذا يجب الذهاب للطبيب المختص فورا بعد حدوث أي إصابة في الأصابع، من أجل علاج تورم الأصابع أو أي مشكلة أخرى.

تتفاوت شدة هذه الإصابة حيث إن بعض الإصابات قد تسبب تورما بسيطا يزول في وقت قصير وبعضها الآخر يسبب تورما شديدا ويحتاج إلى عناية خاصة من الطبيب.

العدوى في الأصابع

توجد العديد من أنواع العدوى التي تصيب الأصابع وتؤدي إلى تورمها ومن بين أنواع هذه العدوى الهربس والداحس وغيرها من أنواع العدوى الأخرى، وهنا يجب العلاج باستخدام المضادات الحيوية الموجهة نحو قتل البكتيريا المسؤولة عن العدوى في حال كانت بكتيرية، كما يتم العلاج باستخدام العلاجات الداعمة مع الحفاظ على نظافة المكان وتطهيره بشكل مستمر.

التهابات مفصل اليد

قد يكون السبب في تورم الأصابع هو التهاب مفصل اليد وفي حالات الالتهابات يتم العلاج باستخدام مضادات الالتهابات التي تساعد في تخفيف الأعراض التي تتمثل في التورم والانتفاخ مع الألم والاحمرار والتهيج وغيرها من أعراض الالتهابات الأخرى.

أمراض الكلى و تورم الأصابع

تعد وظيفة الكلى هي التخلص من السوائل الزائدة عن حاجة الجسم من خلال تجهيز البول وطرده للخارج عن طريق المسالك البولية، مرورا بالحالب ثم المثانة ثم الإحليل، وعندما يحدث مرض أو مشكلة في الكلية فإنها تكون غير قادرة على القيام بوظيفتها وبالتالي تتراكم السوائل في مناطق عديدة من الجسم ومن بين هذه المناطق الأصابع، لذا يحدث تورم الأصابع واليد.

يتم علاج تورم الأصابع الذي يأتي بسبب مشاكل الكلية تبعا للسبب الموجود والمؤثر على الكلية، ولذا قد يحتاج المريض لغسيل الكلى أو الاعتماد على بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، وفي حالات قد يحتاج لزرع كلية.

الإصبع الزنادي

الإصبع الزنادي هو حالة يكون فيها الإصبع في وضع الثني، ومع تحريك هذا الإصبع ينتج صوت طقطقة ولذا يشبه الزناد، ويحدث بسبب وجود ورم أو التهابات حول الوتر مما يؤثر على حركة هذا الوتر بشكل ملحوظ، ويعاني من هذه المشكلة العديد من الناس ويتم علاجها بواسطة الاعتماد على بعض الأدوية التي يصفها الطبيب تبعا للحالة الموجودة.

فقر الدم المنجلي sickle cell disease

هو مرض يؤثر على خلايا الدم الحمراء، حيث تتحول من شكلها الدائري المنتظم إلى شكل هلالي، وبالتالي تجد كرات الدم صعوبة كبيرة في المرور من خلال الأوعية الدموية، ينتج عن هذا حدوث تورم الأصابع والقدمين بشكل كبير مع الشعور بالألم في تلك المناطق.

يتم علاج تورم الأصابع الذي يأتي بسبب فقر الدم المنجلي بالاعتماد على نظام غذائي مناسب يقرره الطبيب مع وصف بعض الأدوية التي تخفف من الأعراض وتساعد في الشفاء.

وهنا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن علاج تورم الأصابع وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

الكاتب

  • د. أحمد عبدالهادي طبيب بشري خريج كلية الطب البشري جامعة الأزهر بالقاهرة. بجانب عمله كطبيب، يعمل في كتابة المقالات الطبية باحترافية، كما يعمل أيضا في مجال الترجمة الطبية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status