صحة ولياقة

كيف نعوض نقص الكالسيوم لدى الكبار طبيعيا؟

ثمة مجموعة من الأمور التي يتعرض لها المرء جراء اتباع روتين يومي ونظام غذائي غير صحيح، والتي بدورها قد تؤثر على مستويات الكالسيوم وبالتالي نقصانه، ما يقودنا إلى الخوض في علاج نقص الكالسيوم للكبار لكلا الجنسين، نرجو لك قراءة ماتعة. 

عنصر الكالسيوم وأعراض نقص مستوياته 

عنصر الكالسيوم وأعراض نقصه
عنصر الكالسيوم وأعراض نقصه

الكالسيوم معدن حيوي تحتاجه كافة الكائنات الحية بما في ذلك البشر، ويعد من العناصر الغذائية الرئيسية في الجسم، تتركز نسبة كبيرة جدًا منه تبلغ 99% في الأسنان والعظام، أما عن مشكلة نقص الكالسيوم فلا تحدث بين عشية وضحاها، ولكنها تراكمات تتجمع على فترات طويلة. 

وجدير بالذكر أن العجز في عنصر الكالسيوم يحدث بشكل أساسي نتيجة لبعض الأسباب الجلية كالشيخوخة المبكرة، انخفاض نسبة فيتامين د، أو التغير في الهرمونات كالتي تتمثل في قلة مستوى هرمون الإستروجين خلال الدورة الشهرية، وهذا النقص لن تنجم عنه أعراض قصيرة المدى، حيث يحافظ الجسم على معدلات الكالسيوم من خلال أخذه بشكل مباشر من العظام، وفي الحقيقة أن عجز معدلات هذا العنصر قد تكون له آثار وخيمة على المدى الطويل، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي: 

اقرأ أيضًا: تمارين وخلطات لتسمين الوجه طبيعياً

  • ضعف الأظافر وبطء ملحوظ في نمو الشعر وترقق الجلد. 
  • بما أن الكالسيوم له دور كبير في إطلاق الناقلات العصبية وتقليل التشنجات العضلية، فإن انخفاض نسبته قد تنتج عنه نوبات. 
  • إذا ظهرت عليك بوادر أعراض عصبية كفقدان الذاكرة أو التنميل أو وخر في اليدين والقدمين، فأنت بالأحرى تعاني نقص الكالسيوم. 
  • التعرض للإصابة بكسور العظام بشكل سريع. 
  • تسوس الأسنان خلال فترة الحمل
  • جفاف البشرة والأكزيما لا سيما الحامل.

علاج نقص الكالسيوم للكبار 

عادةً ما يكون علاج نقص الكالسيوم للكبار يتضمن تغيير في النمط الغذائي بإضفاء الأطعمة المشبعة بالكالسيوم، أو استهلاك بعض المكملات الغذائية أو تعديل في نمط الحياة، أو اللجوء إلى خيرات الطبيعة لتأخذ نفحة منها متمثلة في الأعشاب الطبيعية، كل هذا سنسرده بشكل تفصيلي فيما يلي: 

التغذية السليمة 

من أسهل الطرق التي يمكن بها علاج نقص الكالسيوم للكبار، وهي إدراج المزيد من الأطعمة والمأكولات الغنية بعنصر الكالسيوم ضمن النمط الغذائي، بما في ذلك ما يلي: 

الحليب 

لا يختلف اثنان عن أن لا منافس للحليب كأحد مصادر الكالسيوم الرئيسية، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من المعادن الأخرى، يمكن تناول مشتقاته كأنواع الجبن المختلفة والزبادي. 

الخضروات الورقية الداكنة 

تعد الخضروات الورقية كالجرحير، اللفت الكرنب، على رأس قائمة مصادر الكالسيوم غير الألبان، وهذا لم يأتِ من فراغ بل لغناها بمستويات مرتفعة من الكالسيوم، فضلًا عن المغنيسيوم الذي يشكل أكبر نفع في الحفاظ على صحة وسلامة العظام.

وتجدر الإشارة إلى أن السبانخ تندرج ضمن مجموعة علاج نقص الكالسيوم والحديد، وعلى الرغم من ذلك قد تجعل الجسم غير قادر على امتصاص الكالسيوم بسبب ما تحتويه من حمض الأكساليك. 

البروكلي

البروكلي لعلاج نقص الكالسيوم
البروكلي لعلاج نقص الكالسيوم

من بين كافة مصادر الكالسيوم بخلاف الألبان، يحتل البروكلي المرتبة الثانية بعد الخضروات الورقية، لما يحتويه من معدلات مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين ك، وكلاهما مفيد بشكل كبير في صحة العظام، ناهيك عن أنه مصدر جيد للألياف الغذائية، وفيتامين C ومركبات الأكسدة العالية المقاومة للأمراض السرطانية.

اقرأ أيضًا: أسباب الكلف.. وكيف تتخلصين منه طبيعيا في زمن قياسي؟

اللوز 

من بين كافة المكسرات التي تعرفها أو استهلكتها من قبل، يحتوي اللوز على أعلى كمية من عنصر الكالسيوم، يمكن استهلاكه كما هو أو على هيئة زبدة اللوز.

المكملات الغذائية 

في حال لم تستطع الحصول على نسبة كافية من الكالسيوم بعد التغييرات الغذائية التي قمت بها، فقد يوصي طبيبك باستهلاك المكملات الغذائية، التي تعد من بين طرق علاج نقص الكالسيوم عند النساء والرجال، وتتوفر على هيئة حبوب أو أشكال سائلة، ولكن ينبغي توخي الحذر عند تناولها وعدم الإفراط فيها وأخذها إلا باستشارة طبيب مختص، لأن العواقب وخيمة عند الإكثار منها فقد تتسبب في تكون حصوات الكلى. 

ويجب التنويه إلى أمر ضروري وهو أن بعض العقاقير تتفاعل مع المكملات الغذائية الخاصة بعنصر الكالسيوم، ومن ضمن المكملات الآمنة: كربونات الكالسيوم، سترات الكالسيوم وفوسفات الكالسيوم.

حقن الكالسيوم 

في بعض الأوقات، لا تكفي استهلاك المكملات الغذائية أو تعديلات في النمط الغذائي الخاص بالإنسان إلى علاج نقص الكالسيوم للكبار، حينها يلجأ طبيبك إلى ضبط معدلاته من خلال إعطائك حقن الكالسيوم بشكل منتظم، قد ترى نتائجها في غضون الأسابيع الأولى، وإذا كانت الحالة متفاقمة، سيتم المتابعة الدورية مع الطبيب على فترات تتراوح ما بين شهر إلى 3 أشهر. 

علاج نقص الكالسيوم بالأعشاب 

يمكن أن تعتمد الأعشاب الطبيعية كطريقة فعالة من طرق علاج نقص الكالسيوم للكبار، حيث من شأنها زيادة معدلات الكالسيوم في الجسم طبيعيًا، وتتمثل فيما يلي:

الزنجبيل 

من أشهر المشروبات الرائعة التي تعود بالنفع والفائدة الكبيرين على الجسم بشكل عام وتعويض المستويات المفقودة من الكالسيوم بشكل خاص، تستطيع تحليته بملعقة صغيرة من عسل النحل، لإضفاء نكهة، احرص على استهلاكه بشكل منتظم، وكوب واحد يكفي يوميًا. 

بذور الكمون 

من الشائع عن الكمون أنه يستخدم في الطهي لإضفاء طعم ونكهة ولا أروع، جنبًا إلى جنب، فله استخدامات عديدة على جميع أنحاء الجسم بما في ذلك علاج نقص الكالسيوم للحامل، فقط اغلِ ملعقة من بذور الكمون في كأس من الماء وتصفيته، واستهلكه يوميًا. 

عصير الليمون 

علاج نقص الكالسيوم بتناول عصير الليمون
علاج نقص الكالسيوم بتناول عصير الليمون

من أكثر المشروبات المرجحة لعلاج العجز في نسب الكالسيوم في الجسم، لكونه من العناصر الطبيعية المشبعة بباقة متنوعة من الفيتامينات الضرورية للإنسان، تناوله قبل النوم لإكسابك كمية كافية من الكالسيوم الذي يتطلبه الجسم. 

اقرأ أيضًا: تبييض المناطق الحساسة طبيعيا بسرعة وأمان

علاج نقص الكالسيوم في الأسنان 

تتشكل الأسنان من مادة يطلق عليها علميًا اسم الهيدروكسيباتيت، ويلعب الكالسيوم دورا حيويا في تقوية وتعزيز الأعصاب الحساسة، وفي حالة نقصانه قد ينجم عنه ضعف بنية الأسنان، وتعرضها للانكسار بكل سهولة، وزيادة فرص التعرض للإصابة بأمراض اللثة المختلفة. 

ولكن يمكن من خلال خطوات مبسطة الحفاظ على أسنانك ومنحها المستويات الكافية من الكالسيوم، من خلال الأطعمة الغذائية المذكورة سابقًا وبعض النصائح الأخرى التالية: 

  • تغيير فرشاة الأسنان على فترات منتظمة. 
  • الحرص الشديد على تنظيف اللثة والأسنان. 
  • اللجوء إلى طبيب الأسنان إذا لاحظت أي تغير أو انتابك أي شعور بالتعب في الفم. 
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكحول. 
  • الإقلاع عن التدخين

نصائح ذهبية لمواجهة مشكلة نقص الكالسيوم 

إضافةً إلى طرق علاج نقص الكالسيوم السابقة، يقول بعض استشاريي التغذية العلاجية، إن تطبيق النصائح التالية مفيد بشكل كبير لهؤلاء الذين يعانون نقصا واضحا في عنصر الكالسيوم: 

  • استهلاك بعض العصائر الطازجة مع القليل من السكر بما في ذلك عصير البرتقال.
  • التعرض لأشعة الشمس لا سيما خلال فترة الصباح قرابة ربع ساعة، لإكساب الجسم فيتامين د الضروري للحفاظ على سلامة العظام وتعزيز نسبة الكالسيوم. 
  • توخي الحذر عند إضافة الملح إلى الطعام بحيث يكون معتدلًا حتى تتأثر معدلات الكالسيوم. 
  • يمكنك استبدال شرائح البطاطس بأخرى من البروكلي المقرمش. 
  • إضافة الحليب أو الزبادي إلى عصائر الفاكهة. 
  • استفد من الخضروات الورقية وأضفها إلى الحساء أو أطباق المكرونة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 

ختامًا… مع تقدمك في العمر ستظل في حاجة ملحة إلى عنصر الكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية للحفاظ على بنيتك وسلامة عظامك، ابذل كل ما في وسعك واتبع طرق علاج نقص الكالسيوم للكبار المدونة أعلاه، مع العلم أن الحصول على ما يكفيك من هذا العنصر من نظامك الغذائي هو أهم شيء تستطيع فعله للحفاظ على جسم سليم وعضلات قوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى